فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر كثيرة متعددة، وللشاي الأخضر تاريخ وماضٍ طويل، حيث عرف الشاي الأخضر منذ ما يقارب 2830عامًا، وانتقل عبر البلاد وعنه نشأ الشاي الأحمر ، فالشاي الأخضر هو أصل نبات أوراق الشاي عند جمعها، ولم يعرف الشاي الأحمر أو الأسود إلا عن طريق الصدفة، فلقد نشأ الشاي الأخضر في الصين ثم عرف في اليابان عندما عاد بعض الطلاب اليابانيون من الصين، وقد حملوا معهم الشاي الأخضر ونشروه في أنحاء اليابان.

وأول ما عرف الشاي الأخضر كان في الصين واليابان والهند وبعض دول قارة آسيا، وكان الشاي الأسود أو الأحمر لم يعرف بعد، حتى أتى المستعمرين الإنجليز واحتلوا تلك البلاد، فعرفوا من بلادهم الشاي الأخضر واعتادوا عليه فصدروه إلى بلادهم، وبالطبع كانت عملية النقل تحتاج إلى شهور عبر الإبحار بالسفن المحملة به، وتميز مناخ تلك المناطق بشدة الحرارة والرطوبة، فما كان الشاي الأخضر أن يصل إلى بلادهم على تلك السفن إلا وقد تأكسدت أوراقه وتحولت إلى أوراق سوداء، ومن هنا عرف الشاي الأحمر أو الأسود وأدمنه الناس، فتناسوا الشاي الأخضر ولم يعرف، وبقى الرائج هو الشاي الأحمر فقط.

وقد شعر الحكماء والأطباء في ذلك العصر بقدرة الشاي في حفاظه على الصحة وتحدثوا عن ذلك وقدروا نبتة الشاي، ولكن بالطبع لم تتوافر إمكانيات لتحويل الاعتقاد إلى معلومة طبية مثبتة، فهم يعلمون أنه مقاوم للأمراض ومحافظ على الصحة والحيوية وغير ذلك، لذا اهتموا بزراعته واستيراده واستخدامه وعرفوا فوائد الشاي الأخضر فاغتنموها.

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر موطنه هو اليابان والصين وبلاد أقصى الشرق، أما الشاى الأحمر وهو الرائج بكثرة، فهو يأتي من بلاد أفريقيا وبلاد آسيا من الهند وإندونيسيا وسيريلانكا، وكلًا منهما يحتوي على فوائد هائلة، لكن فوائد الشاي الأخضر هي أشد نفعًا من الشاي الأحمر، حيث أنه من المعلوم أن النبات الطازج أو الذي لم يتحول، هو أفضل دائما من غيره من ما تغيرت طبيعته، فالشاي الأخضر فوائده تسابق الشاي الأحمر لأن الشاي الأحمر هو شاي متأكسد، فتغيرت فيه العناصر الطبيعية وقلت.

وفوائد الشاي الأخضر تدخل في جميع أجهزة الجسم، فهو يفيد الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، والقلب وضغط الدم، ويقي من الأمراض والنزلات، كما يساهم في تعزيز جمال البشرة وحيويتها ونضارتها، فالشاي الأخضر هو كبسولة علاجية ووقائية جبارة المفعول، تدخل في مجال الطب العلاجي والوقائي بالأعشاب الطبيعية.

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين، والكافيين عادة ما يسبب كبح الشهية، ويحتوي على عناصر أيضًا تسرع من عملية الأيض وتحليل الدهون الزائدة، لكن الدراسات في تلك المنطقة تناقضت وتضاربت، فرأى البعض أن الشاي الأخضر لا يساهم في النحافة بقليل أو كثير، بينما البعض الآخر يرى أثره في النحافة والتخسيس، وحتى نكون منصفين فإن التجربة هي موطن الحكم، فالتجارب التي قامت على استخدام الشاي الأخضر للتخسيس أنصفته، وعززت من مكانته في التخسيس، مع ضرورة ذكر سلبيات الإفراط فيه، فبوجه عام تقول القاعدة أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، فزيادة استخدام الشاي مشروبًا يوميًا يحول فوائد الشاي الأخضر إلى أضرار، منها الإمساك وألم المعدة، وقد يزيد الأمر خطورة بالتقيؤ والتأثير على القلب بعدم انتظام ضرباته.

ومن أضراره أيضًا ما ينتج عن استهلاك الكافيين بالشاي الأخضر ، فالإفراط في الكافيين يؤدي إلى عدم توزن الجهاز العصبي، وبالتالي يظهر الانفعال وعدم ضبط الأعصاب فتنتج العصبية الزائدة، ويتفاقم الخطر بظهور الرعاش والدوخة والتشنجات، وقد يظهر أيضًا مشاكل في الكلى والكبد نادرًا، كما أن من أضراره ظهور طنين في الأذن.

ومن ما يجب التنبيه والتحذير منه أن فوائد الشاي الأخضر قد تنقلب مساوئ إلى حد الموت، هذا إذا كانت نسبة الكافيين الواردة في الجسم تفوق الحد المسموح به، فعند تناول حوالي 150 إلى مئتي جرام من الشاي، تكون النسبة الواردة للجسم من الكافيين تقدر ب 10 إلى 15 جرام من الكافيين، وهذا مما قد يفضي إلى الموت.

فوائد الشاي الأخضر للقولون

الشاي الأخضر له فوائد في تهدئة التهابات القولون، وبعض الدراسات أيضًا أشادت بالشاي الأخضر في مساهمته في الوقاية من سرطان القولون، لكن الإفراط فيه يقلب نتائجه عكسيًا فيتسبب في ألم المعدة والإسهال وغير ذلك.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

الشاي الأخضر يدخل في الكثير من العلاجات الطبيعية بالأعشاب، ولا يقتصر فقط على العلاجات الطبيعية للجسم أو العلاج بالأعشاب، بل يدخل أيضًا في مجال التجميل والمستحضرات التجميلية، فيستخدم مستخلص الشاي الأخضر وزيته في المركبات التجميلية، فهو يساعد على نمو الشعر وتغذيته بشكل سليم، فيزيد من كثافته و قوته، ويقلل من تساقطه وضعفه وتقصفه، ويعمل على تحسين عمل الدورة الدموية فيترطب جلد فروة الرأس الذي ينبت منه الشعر، فيمد الشعر بالعناصر التي يحتاجها لتعزيز نموه بشكل سليم.

ويدخل الشاي الأخضر بمستخلصاته وزيوته ضمن أدوات تجميلية كثيرة ومنها البلسم و الشامبو والكريمات وأقنعة الشعر.

فوائد شرب الشاي الأخضر للبشرة

تدخل فوائد الشاي الأخضر في علاج البشرة من أغلب المشكلات التي تطرأ عليها، فهو يعمل على منع الإصابة بسرطان جلدي، كما يساعد بما يحتويه من مضادات أكسدة، على تأخير ظهور علامات الشيخوخة كما تساهم في القضاء على تجاعيد البشرة.

كذلك يفيد الشاي الأخضر البشرة الدهنية، حيث يساعد على تقليل إفرازاتها من الدهون، حيث يعمل على تقليص عمل الغدد الدهنية.

يساعد الشاي الأخضر في القضاء على بقع الشمس والحماية منها.

يجعل الشاي الأخضر البشرة تتمتع بالحيوية والنضارة والصحة، ويعمل على تفتيحها ونقائها من الأتربة والشوائب.

من مميزات الشاي الأخضر أيضًا أنه يقضي على مشكلة من مشكلات البشرة المؤرقة، فهو يعمل على تخفيف الهالات السوداء وإخفاء آثار الإجهاد والإرهاق.

يعمل الشاي الأخضر على إزالة مشكلة حب الشباب، ويقوم بتعزيز البشرة بالعمل على إغلاق المسام المفتوحة، وإزالة الجلد الميت وتجديده، فينقي البشرة من كل ما يتسبب في إرهاقها.

ماسكات بالشاي الأخضر

تدخل فوائد الشاي الأخضر في العديد من الماسكات التي تعمل على نضارة البشرة وحيويتها، ومنها

1ـ ماسك الشاي بالكركم والحليب: هو ماسك يعمل على القضاء على البقع الداكنة في الجسم، ويتم صنعه عن طريق خلط بعض من الكركم مع قليل من الحليب، ثم يوضع الشاي الأخضر أوراقه، ويمزج جيدًا، ويطبق الخليط على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة فأكثر، ثم تغسل البشرة بالماء الدافيء.

الشاي الأخضر المنقوع: وهي وصفة لأصحاب البشرة التي تحوي على حب الشباب، فيتم نقع بعض من أوراق الشاي في ماء مغلي، ثم توضع القطنة في المنقوع وتمرر على البشرة، وتترك البشرة دون غسل لمدة تتراوح من خمسة عشر دقيقة إلي عشرون دقيقة،  ثن تشطف البشرة وترطب بأحد أنواع الكريمات.

3ـ ماسك الرز بالليمون والشاي الأخضر: هذا الماسك يتكون عن طريق طحن معلقة من الأرز، ثم يوضع عليها الليمون معلقة صغيرة منه، وملعقتان من مغلي الشاي الأخضر، ويمزج الخليط جيدًا ثم يوضع على البشرة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد مع مراعاة أصحاب البشرة الحساسة فقد يؤثر الليمون على بشرة البعض ويحدث التهابات.

فوائد شرب الماء في الصباح

اترك تعليقاً