فوائد الشوكولاتة الخام

فوائد الشوكولاتة الخام، لأنها محفز هرمون السعادة في جسم الإنسان، ولطعمها الشهي الذي لا يختلف عليه أحد، ومكونها الرئيسي الكاكاو، لم يكن من الغريب أن يكون لها فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى، وتعتبر الشوكولاتة الخام البديل الصحي عن الشوكولاتة التي بالأسواق.

 فهي غنية بالقيم الغذائية ومضادات الأكسدة القوية، والعديد من الفيتامينات والمعادن، وقد أثبتت الدراسات أن الشوكولاته الخام الخالية من السكريات، تعمل على تعزيز صحة الجسم، وخفض خطورة الأمراض القلبية.

فوائد الشوكولاتة الخام

غير طعهما الشهي فإن فوائد الشوكولاتة الخام، عديدة سنستعرض لكم جزء منها:

تُعدّ من الأطعمة المغذية: لاحتوائها على الألياف، وخصوصاً الألياف القابلة للذوبان، والعديد من المعادن مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز، وغيرها.

 الشوكولاته الخام، مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة القوية: مثل: مركبات البوليفينول والفلافونول، والكاتيشين، وقام مجموعة من العلماء بعمل دراسات كانت نتائجها أن الشوكولاتة الخام بها مضادات أكسدة أقوى من التي توجد في الفاكهة مثل:التوت الأزرق.

تعمل الشوكولاتة الخام على حمايتك من أمراض القلب، قد يساعد تناول الشوكولاتة الخام بانتظام على تقليل خطر الإصابة ب أمراض القلب، وذلك بفضل وجود بعض المركبات مثل الفلافونولات.
تساعد الشوكولاتة الخام على خفض ضغط الدم، حيث أن الفلافونويدات الموجودة في الشوكولاتة الخام على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم، والذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية، مما يُحسن من تدفق الدم وبالتالي خفض ضغط الدم.

الشوكولاتة الخام لها تأثير على مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلايا الجسم عن الاستجابة لهرمون الأنسولين، مما قد يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي، وبالتالي يمكن الإصابة بمرض السكري ومرض السكري من النوع الثاني، وقد أثبتت بعض الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الخام يومياً يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين.

فوائد الشوكولاتة الخام لكمال الأجسام

إذا كنت من أصحاب حلم أن يصبح جسمك ذو شكلًا مثالي، فننصحك بمعرفة فوائد الشوكولاتة الخام ومساعدتها في كمال الأجسام، وذلك لاحتوائها على كمية قليلة جِدًّا من الدهون، ولا تحتوي على الحليب، لذلك هي مفيدة للاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على الفلافونات الذي يعمل على توسيع بطانة الأوعية الدموية الموجودة في الجسم؛ وبالتالي تساهم في إنتاج أوكسيد النيترويك الذي يجعل الأوعية الدموية في الجسم تسترخي، بسبب الضغط عليها أثناء لعب رياضة كمال الأجسام.


 وتساهم الشوكولاتة الخام في خفض معدل ضغط الدم، مما يحمي الرياضيين من الإصابة بأمراض القلب أو تصلب الشرايين، أو الإصابة بالجلطات الدموية.
وبسبب احتوائها على المواد المضادة للأكسدة، مثل: البوليفينول حيث أنه من  المواد المضادة للأكسدة التي  تساعد في حماية الجسم من الضرر نتيجة الإجهاد الزائد الذي يبذله لاعبين كمال الأجسام.


 كما تقوم الشوكولاتة الخام بتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهذا يؤدي إلى وصول الدم إلى كل العضلات الموجودة في الجسم، وبهذا فهي تساعد العضلات على البناء، وفي نفس الوقت في سرعة الاستشفاء للعضلات.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال

أحد أهم فوائد الشوكلاتة والتي قد لا يتوقعها الكثيرين، هو تأثيرها على الرجال والسيدات وعلاقتهم الجنسية حي أن الشوكولاتة الخام تساعد على اتزان الرغبة الجنسية، كما تساعد الشوكولاتة الخام على تحسين أداء الأعضاء التناسلية أو الأعضاء الجنسية لدى الجنسين، تعمل الشوكولاتة الخام على تعزيز وزيادة الرغبة الجنسية.

وتساعد الشوكولاتة الخام على الحث على الاتصال الجنسي بين الزوجين،كما تعمل الشوكولاتة الخام على تعزيز الانتصاب لدى الرجال، وذلك بسبب احتوائها على مادة الفلافونويد وبالتأكيد ستقوم الشوكولاتة الخام بسبب احتوائها على الفينيل إيثيل على زيادة الطاقة الجنسية لدى الزوجين.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم

يعتقد متبعي الحميات الغذائية أنّ تناول الشوكولاتة أثناء اتّباع حميةٍ غذائيّة لإنقاص الوزن يُعد ضارّاً، وذلك لما تحتويه الشوكولاتة من سعرات حراريّة، وسكريّات، ودهون، إلا أنّ الأبحاث والدراسات التي أُجريت مؤخرًا قد تُغيّر هذه النظرة، إذ تشير الدراسات إلى أنّ تناول الشوكولاتة الداكنة يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

 وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الكاكاو يحتوي على فلافونولات، والتي توصل الباحثون أنها قد ترتبط بخسارة الوزن، وأن للشوكولاتة خصائص مضادة للسمنة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الشوكولاتة تحتوي على الكافيين، والذي يُعدّ مفيداً لعملية الأيض، ممّا يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة.

ويُنصح بتناول الشوكولاتة الداكنة، أي تلك التي تحتوي على 60٪ كاكاو أو أكثر، كما يجب تناولها بكميات صغيرة فقط، وعلينا التنبيه إلى أنّ هذه الدراسات لم تؤكد فوائد الشوكولاتة لخسارة الوزن، إذ إنها تجارب فقط أُقيمت على الحيوانات، وما زالت هناك حاجةٌ لتأكيد فوائدها على البشر.

وهناك دراسات أخرى أثبتت أن شرب كوب من الكاكاو الساخن قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في التخلص من الدهون. مما يعمل على تقليل الشهية، كما لا تستهلك أكثر من 40 غراما أو أربعة ملاعق صغيرة من الكاكاو يوميا.

وإا شعرت أنه من الصعب تناول الكاكاو كما هو وأنه قوي جدًا، فيمكنك إضافة الحليب أو حليب جوز الهند إليه. لذلك يمكنك صنع كوب من الكاكاو الساخن عن طريق إضافته في فنجان من الماء الساخن أو الحليب وشربه 10-15 دقيقة قبل الوجبة التالية

مكونات الشوكولاتة الداكنة

بعد إلمامنا بفوائد الشوكولاته الخام، ومعرفتنا أهمية وجودها في نظامنا الغذائي اليومي، عليما التعرف على مكوناتها التي جعلها مفيدة إلى ذلك الحد.

 تعتبر الشوكولاتة الخام، بشكل أساسي مصدراً للطاقة، لاحتوائها على كميات قليلة من العناصر الغذائية، وفقاً لقاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن 100 جرام  من قطع الشوكولاتة الخام تحتوي على 32 جرام من الدهون، و 48 جرام من السكر.

 الدهون التي تحتويها الشوكولاتة تتكون من كميات متساوية تقريباً من حمض الأزيتيك أو حمض الأوليك، ودهون ثنائية الإشباع، مثل حمض الشمع، أو حمض الستياريك، أوحمض النخليك، أو حمض بالميتيك.

 بعض الدراسات الطبية وجدت علاقة بين حمض النخليك والزيادة في البروتينات الشحمية أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وهو نوع من الكوليسترول يعتقد أنه مسؤول عن أمراض تصلب الشرايين وأمراض القلب، أما حمض الشمع أو حمض الستياريك، على عكس حمض النخليك، يبدو أن له تأثيراً محايداً على مستويات الكوليسترول. ونتيجة لذلك، فقط حوالي الثلث من محتويات الدهون في الشوكولاتة يعتقد أنها ذات تأثير على مستويات الكوليسترول.

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

إن السبب وراء فوائد الشوكولاتة الخام، هي قيمتها الغذائية العالية، فتعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالمعادن التي يحتجاها الجسم، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والزنك، كما أن احتوائها على الكاكاو والذي بدوره  يحمل مضادات الأكسدة التي تُسمى الفلافونويد والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن حوالي 101 جرام من الشوكولاتة الخام، تحتوي على حوالي 70 – 85% من الكاكاو الخام، توفر القيم الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 604 سعر حراري.
  • البروتين: 7. 87 جرام.
  • الدهون: 43. 06 جرام.
  • الكربوهيدرات: 46. 36 جرام.
  • الألياف: 11 جرام.
  • السكر: 24. 23 جرام.
  • الحديد: 12. 02 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 230 ملليجرام.
  • الزنك: 3. 34 ملليجرام.

فوائد الشيكولاته الدارك

اترك تعليقاً