فوائد الملح للبشرة وطرق استخدامة

فوائد الملح للبشرة وطرق استخدامة تتعدد والمعظم يجهل بها ولكنها فوائد كثيرة وتستحق أن نناقشها اليوم في هذا المقال.

فوائد الملح للبشرة وطرق استخدامة

سوف نذكر بعض فوائد الملح وكيفيه استخدامه لأنواع البشرة المختلفة حتي تتمكني من استخدامه بأكثر من طريقه وسهولة دون الضرر بالبشرة لان كما نعلم أن البشرة حساسه وان أي خطأ بالوصفات ممكن يعرضك لمشاكل اخرى لذلك انتبهي لما تضيفي علي وجهك ويكون بنسب متوازنه.

فوائد الملح للبشرة وطرق استخدامة

إليك وصفات تحتوي على الملح وتنقي البشرة وتعمل على تفتيحها:

  • يعمل  ملح البحر على تخفيف الحكة التي تنتج عن  الجلد الجاف وعلاج بعض الأمراض الجلديّة والأكزيما والصدفيّة عن طريق فتح المسام، ويحسن الدورة الدموية، وترطيب الأنسجة، بالإضافة إلى أنّه يقلّل من ظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والسيلوليت.
  • ومن فوائده أيضا انه  يُعالج حب الشباب، فهو يساعد على التخلص من الشوائب وتنظيف المسام.
  • ويعمل على تقشير البشرة، باستخدامه مع بعض الزيوت النباتية وخاصة  زيت الزيتون.
  • يُعمل علي التقليل  من زيوت البشرة الدهنية؛ وذلك عن طريق ملء  زجاجة رذاذ صغيرة مع الماء الفاتر مع ملعقة صغيرة من الملح وبخّها على الوجه.
  • يُخّفف من انتفاخ العيون؛ بعمل كمادات للعيون من محلول ملحيّ دافئ.
  • يحافظ على شباب ونضارة البشرة، في الاستخدام المُنتظَم حمامات المياه المالحة يعمل على التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويُحافظ على الرطوبة المتوازنة للجلد.

 الملح والليمون  للبشره الدهنية

ترطيب البشرة:

  •  ويستخدم الملح في ترطيب البشرة والعمل على نعومتها ، مثل: قناع اللّيمون للبشرة الجافة؛ ويُحضّر بإضافة  كمياتٍ متساوية من اللّيمون و و و العسل وزيت الزيتون، ويُترك على الوجه حتى يجفّ تماماً، ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  • تفتيح البقع الداكنة: للوصول إلى نتائج مرضية وتفتيح الأماكن الداكنة يوضع عصير الليمون علي الملح ، ثمّ يوضع في زجاجة فيها رذاذ، بعدها يُرشّ الخليط على البشرة حسب الرغبة، أو يوضع الخليط على قطع من القطن، وتُنظَّف البشرة بها، ويمكن الاستفادة من قشر اللّيمون بفركه على الوجه.
  • مُعالجة حَبّ الشباب أو منع ظهوره: الليمون بالملح  يقتل البكتريا، ويخفض نسبة الدهون في البشرة، كما أنّه يقلل الاحمرار الذي يُسبّبه حب الشباب، وتهيّج البشرة المرافق له.
  • منع ظهور التجاعيد وعيوب البشرة: يحتوي الملح على فيتامين فيتامين (ج)؛ الذي يزيد صحة البشرة، بالإضافة إلى غنى اللّيمون بالمواد المُضادّة للأكسدة، التي تمنع تأثّر البشرة بالجذور الحرّة أو السّموم.

خلطة الملح والليمون وزيت الزيتون للوجه

تُساعد الحمضيات وخاصة الليمون لأنة يحتوي على مواد فعاله مضاده للأكسدة على إنعاش البشرة، وتجديدها، وتُعتبَر طريقة فعَّالة تقشير البشرة.

 والطريقة هي:

  • ●        المكوِّنات:
  • ●        نصف كوب من ملح البحر الناعم.
  • نصف كوب من زيت الزيتون الحلو.
  • ●        ملعقة صغيرة الليمون.
  • ●        علبة زجاجيَّة.

 طريقة التحضير: اخلطي المكونات معا  للحصول على خليط،  وضعيه داخل العلبة الزجاجيَّة، ويُخلَط جيّداً قبل الاستخدام،  يغسل  مناطق الجلد جيدا قبل  تقشيرها؛ للحصول على الترطيب،  يُوضَع الخليط على البشرة، وتُفرَك به بلطف بحركة دائريَّة مدَّة دقيقة إلى دقيقتين؛ وذلك يعمل علي تقشير الجلد الميت والإحساس النعومه والنضاره. 

تُخزَّن بقايا الملح في مكان بارد، وجافّ، ويمكن تخزينها من سنة إلى سنتين.

 ملاحظة: يُوصى بتجنُّب الفرك حول منطقة العينين،  تُكرَّر هذه الطريقة للبشرة العاديّة مرتين في الأسبوع على الأكثر؛ وذلك من أجل حماية الجلد من الجفاف، تُكرَّر هذه الطريقة مرَّتين، أو ثلاث مرَّات في الأسبوع، و للبشرة الدهنيَّة، تُكرَّر هذه الطريقة مرَّة واحدة في الأسبوع، أو حسب الحاجة؛ لان ذلك يعمل علي نضارة البشرة ونعومتها. 

الملح للبشرة الحساسة

يمتعك الملح بالعديد من الفوائد فله القدرة على جعل البشرة صافيه ونقيه وناعمه ، استخدمي الملح الناعم، المستخدم في طهي الطعام، حتى يكون لطيف علي بشرتك ولا يسبب لها حساسيه.

 أضيفي إليه العسل أو زيت الورد أو زيت جوز الهند أو ماء الورد، للحصول على مقشر طبيعي مناسب لبشرة الوجه،  دلكي بشرتك برفق ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر ومرري قطعة ثلج بعد الانتهاء من تنظيف وجهك لغلق المسام، لان الملح يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور، وخشونة البشرة وبهتانها، كما يمكنكِ استخدامه كمقشر للشفاه أيضًا ولكن برفق وعناية حتى لا تؤذي،  فقط تجنبي ملامسة مقشر الملح لعينيكِ.

الملح والعسل

تساعدك هذه الوصفة في تهدئة الوجه والعمل على تصفيته من الشوائب؛ من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من ملح البحر الناعم مع أربع ملاعق صغيرة من العسل الخام حتى تتكوّن عجينة متماسكة، ثم تُطبّق بالتساوي على البشرة مع تجنّب منطقة العين، وتُترَك على البشرة من عشر دقائق إلى ربع ساعة، ثم تُوضَع منشفة دافئة على الوجه لمدة 30 ثانية، ثم تُفرَك بحركة دائرية.

 الملح وزيت الزيتون

 تعد هذه الوصفة جيدة للبشرة لأنه تقضي على الجلد الميت والبثور ؛ وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من ملح البحرمع ملعقة كبيرة من العسل مع كمية مناسبة من زيت الزيتون للحصول على مزيج مُتجانِس القوام، ثم فركه بشكلٍ دائريّ على الوجه وغسله بالماء الدافئ.

 الملح مع بياض البيض واللبن الرائب

 تُساعدك هذه الوصفة في تضييق المسامات الواسعة وتنظيفها؛ من خلال مزج بياض بيضة جيّداً ثم مزجها مع نصف ملعقة صغيرة من ملح البحر مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب، ثم وضعها على الوجه وغسله بالماء، و لأفضل النتائج يُفضّل استعمالها مرتين أسبوعياً.

الملح الإنجليزي و الشوفان

 تساعدك  هذه الوصفة أيضا  على الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني (PH) للبشرة؛ وذلك بخلط ملعقتين من الملح مع كوب من الماء وكوب من الشوفان، ثم وضع المزيج على الوجه المبلول مع التدليك بشكلٍ دائريّ، ثم تركه على الوجه لمدة 5 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ.

 يُنصَح بتطبيقها ثلاث مرات أسبوعياً.

 نصائح واحتياطات عند استخدام الملح يجب اتباع النصائح التالية لتجنب حدوث آثار جانبية، ومن هذه الآثار ما يلي :

  • يزيد من الصداع.
  • يُسبّب الملح الإنجليزي الألم عند ملامسته لأيّ جروح مفتوحة.
  • يجب أن يُخلَط الملح الإنجليزي مع منظِّف أو ماء أو أي شيء لتقليل آثاره، فهو قاسٍ على البشرة.
  • ●        يُستخدَم الملح الإنجليزي بشكلٍ موضعيّ، ولذلك فهو غير قابل للأكل.
  • ●        يرفع الوزن.
  • يترسّب في الدم والبول.
  • ●        يُسبّب الضعف الجنسي.
  • قد يتفاعل الملح الإنجليزي مع الأدوية؛ لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي تتفاعل مع المغنيسيوم أو كبريتات المغنيسيوم.
  • الإفراط في تناول الملح يؤدّي إلى سرطان المعدة.
  • يزيد من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر.
  • ●        يُضيّق الأوعية الدموية، وبالتالي يرفع ضغط الدم داخل الجسم، وبالتالي يؤدّي إلى مشاكل في الكلى والمسالك البولية في حالّ تم تناوله بشكل مفرط.
  • يتسبّب في التهاب الأغشية المخاطية المغلّفة للأمعاء والمعدة والشرايين والأوردة.

غسل الوجه بالماء والملح

 يُعد الملح من أهم المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها للبشرة والجسم والشعر، ويُعرف الملح باسم كلوريد الصوديوم وهو عبارةٌ عن كرات صغيرة بيضاء اللون، ويُعتبر من المواد المفيدة للبشرة لدورٍه الكبير في تغذيتها ونضارتها وتصفيتها  وحمايتها، ولذلك يتمّ استخدامه في بعض الوصفات الجمالية والعلاجية للبشرة والجسم والشعر  من خلال تحضير محلولٍ منه، ليتم استخدامه فيما بعد كغسولٍ للبشره ويعد كغسول طبيعي بدون مواد ضارة ، ومن أهم فوائد غسل الوجه بالماء والملح.

 طريقة تحضير:  محلول الماء والملح وضع مقدار كوب من الماء في وعاء معدني صغير، إضافة كمية من الملح عليه وتحريكه جيداً، وضع الخليط الموجود في الوعاء على النار وتركه حتّى يبدأ بالغليان، وبعد ذلك يترك حتى يبرد. 

ويمكنك الاحتفاظ بالمحلول لفترات طويلة، وكانت هذه بعض فوائد الملح للبشرة وطرق استخدامه.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

اترك تعليقاً