فوائد تناول العلكة الخالية من السكر

 فوائد تناول العلكة الخالية من السكر ، إذا كنت واحد من ملايين الأشخاص الذين يمضغون العلكة يومياً، فهناك بديل للعلكة السكرية لما لها من أضرار أقل وخاصة صحة الأسنان وخسارة الوزن، سوف نسرد لك عزيزي القارئ في المقال التالي أهمية تناول العلكة الخالية من السكر وفوائدها.

  فوائد تناول العلكة الخالية من السكر

كثير منا يفضل مضغ العلكة، خاصة إذا كان الشخص يشعر بالتوتر والقلق، كما إنها تقضي على الروائح الكريهة بالفم، ولكن على الرغم من فوائده فإنه خطر على الأسنان، ولكن من الأفضل تناول العلكة الخالية من السكر، ما هي فوائد تناول العلكة الخالية من السكر.

  • التوتر والقلق

أجريت كثير الدراسات على إن العلكة الخالية من السكر، أثبتت فعلياً، أنه مفيد للذاكرة بشكل كبير، خاصة للطلاب، يقلل من حدة التوتر لديهم أثناء الاختبارات، يساعد على التركيز، علاوة على ذلك، يعزز من تدفق الدم إلى المخ، تحسين مدارك العقل، إمكانية حفظ المعلومات، كما أنها تساعد على الشعور باليقظة لفترة أطول، مفيدة للأشخاص المهووسين بقضم الأظافر، أكل الشفاه.

  • علاج تجاويف وحساسية الأسنان

 أكد كثير من الأطباء أهمية تناول العلكة الخالية من السكر ، لأنها تعمل على منع تسوس الأسنان والتهاب اللثة، كما إن العلكة تعمل على إفراز اللعاب الذي يساعد على منع تكون رائحة الفم الكريهة.

حيث يؤدي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى تكون البكتيريا وبالتالي تتشكل التجاويف، ولن تتمكن من إزالته تماماً حتى باستخدام فرشاة الأسنان أو الخيط، لذلك ينصح أطباء الأسنان باستخدام العلكة الخالية من السكر، من الأفضل تناولها بعد الوجبات لمدة 15 دقيقة.

  • التدخين

العلكة حل سحري للإقلاع عن التدخين، هناك علكة خاصة للمدخنين تسمي علكة النيكوتين يصفها الأطباء دائماً لهم، كما أنها تعمل على إنعاش النفس.

  • الأذن الوسطى

من المعروف إن التهاب الأذن الوسطى يعمل على الإصابة بالدوار أو الدوخة، العلكة تساعد على إفراز اللعاب الذي يعمل على تحقيق التوازن.

  • تقوية مينا الأسنان

العلكة عامة تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يحتوي على الفسفور والكالسيوم الذي يساعد على تقوية مينا الأسنان.

  • يحسن عملية الهضم

مفيد للمصابين بالارتجاع المريئي، كما ذكرنا من قبل إن العلكة تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يعمل على التقليل من الحموضة بالمعدة بشكل أسرع.

فوائد العلكة الخالية من السكر للوجه

كثير من النساء الآن مهووسات بـ تنحيف الوجه ويتجه معظمهم  إلى عمليات التجميل وصرف الكثير من المبالغ الطائلة، ولكن الحل بيدك في العلكة، ما فوائد تناول العلكة الخالية من السكر.

إن مضغ العلكة عامة يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الوجه علاوة على ذلك تساعد على التخلص من الشحوم الموجودة أسفل الوجه، من الممكن أن تتناولِ علكة في اليوم ومن الأفضل بالتأكيد أن تكون خالية من السكر، حتى لا يكون لها أضرار على جسمك.

يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على شد عضلات الوجه، يساعد النساء على الحصول على بشرة أكثر نضارة وصحة.

ولكن على الرغم من فوائده للبشرة إلا أن الإفراط في تناوله له آثار جانبية،

  • تناولها أكثر من ربع ساعة، من الممكن أن يسبب آلام في الرقبة.
  • تسبب الصداع وخاصة بسبب زيادة حركة الفكين في الأسنان، وتشنج العضلات بالوجه.
  • إذا كانت العلكة سكرية تسبب تآكل مينا الأسنان وضعفها.
  • الإفراط في حركة الفكين يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بالوجه.

كما ذكرنا من قبل إن النساء تلجأ لاستخدام العلكة لتنحيف الوجه، ولكن سوف يظهر عيوبها بعد مرور السنين، لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى توسيع عضلات منطقة الفم وبالتالي يسبب التهاب في منطقة المفصل الصدغي الفكي، وبالتالي تعرضِ نفسك لأضرار أخرى بعيدة عن الوجه أضرار متعلقة بالأسنان، وعدم شعورك بالراحة عند تناول الطعام ومزيد من الشعور بالألم.

استخدام اللبان في عمل ماسك للوجه

  • ماسك اللبان والنشا

يساعد على توحيد لون البشرة، المكونات، يخلط في وعاء ملعقة صغيرة من لبان الذكر، ملعقة صغيرة من النشا، ملعقة صغيرة من الماء، يخلط جيداً ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة، يفضل وضعه على المناطق الداكنة فقط.

  • ماسك اللبان والزبادي

يعمل على تفتيح البشرة، المكونات، ملعقة كبيرة من الزبادي، ملعقة صغيرة من لبان الذكر، والعسل، يخلط جيداً ويوضع على الوجه لمدة نصف ساعة ويغسل جيداً بماء فاتر.

 فوائد تناول العلكة الخالية من السكر للرجيم

كثير منا يتساءل عن أهمية تناول العلكة خاصة لخسارة الوزن، هل يساعد على سد الشهية ام لا؟

البعض يعتبر العلكة وجبة أو كـ “سناك” بين الوجبات الرئيسية، نتناولها في أي وقت، وأحياناً كثيرة يتناولها الأشخاص لساعات طويلة دون دراية بأضرارها.

العلكة الخالية من السكر تكاد معدومة من السعرات حرارية، وبالتالي تساعد على خسارة الوزن، أجريت الكثير من الدراسات حول العالم أنها تعالج مرض السكري والقلب وغيره من الأمراض الأخرى.

من الأفضل تناولها بعد الوجبات تعمل على سد الشهية، علاوة على ذلك تقلل الرغبة في تناول الحلويات.

يرجى الذكر، أنه من الممكن تناول العلكة عامة ثلاث مرات في اليوم ولا يزيد عن ذلك من الأفضل تناولها بعد الوجبات أو أثناء طهي الطعام، ولكن لا يفضل أيضاً الإفراط في تناولها فكل شيء معتدل ينعكس آثاره الإيجابية على صحتك.

إن العلكة الخالية من السكر تحتوي على مادة سوربيتول، تلك المادة تتحلل ببطء داخل الجسم وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها تستخدم كعلاج للإمساك.

يفضل الابتعاد عن تناول العلكة السكرية لأن بذلك تستهلك سعرات حرارية بجسمك دون فائدة، إذا كنت ترغب في تناولها، يفضل مرة يومياً فقط.

اتيكيت تناول العلك

يعتبر تناول العلك من الأشياء المسلية لكثير من الأشخاص وخاصة النساء، ولكن كونك امرأة يحذر عليكِ تناول العلك بأسلوب غير لطيف وخاصة في المناسبات والأماكن العامة.

هل تعلمِ أن تناول العلك يعكس شخصيتك أمام الآخرين؟، إن الأناقة وحسن التصرف والسلوك جزء لا يتجزأ من شخصيتك، إن مضغ العلكة بمظهر غير لائق من الممكن أن يمحى أناقتك وأنوثتك وجمالك، سوف نسرد لك عزيزتي في السطور التالية اتيكيت تناول العلك.

  • يفضل عدم تناول العلك في المناسبات والحفلات.
  • عند التخلص منها، يفضل وضعها في منديل مثلاً، أو إلقائها في سلة المهملات، لا يفضل تماماً رميها في الطريق لأنك بذلك تأذي الغير.
  • يفضل عدم التحدث أثناء تناول العلك، لأنك بذلك يكون مظهرك غير لائق تماماً.
  • تجنب إصدار الأصوات عند تناول العلك أو عمل أي شيء غير مرغوب فيه خاصة عند تواجدك مع أفراد.
  • إذا كنتِ مع أشخاص كبار في السن، يفضل تجنب تناولها تماماً.
  • يفضل تناول العلكة لمدة خمسة عشر دقيقة فقط.
  • ابتعدِ تماماً عن اللعب باللبان باستخدام اليد، من العادات البشعة التي يفضل الابتعاد عنها.
  • إذا كنتِ أم أنتِ وجهه وقدوة لأطفالك، فاحرصِ تماماً عن الابتعاد عن تناول العلك أمامهم أو اتباع تلك السلوكيات الخاطئة.

من المؤكد إن الأمر لا يقتصر على النساء فقط، بل فن اتباع الاتيكيت يسري على الرجال والنساء والأطفال لا يتجزأ، الغرض منه التواجد والتعامل مع الآخرين بمظهر لائق.

كيف تتخلص من الغضب

اترك تعليقاً