فوائد جل الصبار

فوائد جل الصبار تتعدد لأنه يدخل في العديد من العلاجات التي تفيد البشرة والشعر أنه عنصر طبيعي ولا يضاف إليه غير المكونات الطبيعية التي تساعد في حل جميع مشاكل الشعر والبشرة والتي سوف نعرضها في هذا المقال.

فوائد جل الصبار

جل الصبار الوفيرا ويعرف أيضاً باسم جل الألوفيرا ، هو جل يستخلص من أوراق الصبار ويكون على شكل طبقة هلامية أو شفافة، يعتبر جل الصبار الألوفيرا من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض والحماية منها، خاصة المشاكل المتعلقة بالجلد والبشرة، تتعدد مكونات جل الصبار لتشمل الفيتامينات، مثل فيتامين سي، وفيتامين أ، ويحتوي على المعادن، مثل الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية.

فوائد جل الصبار للهالات السوداء

الصبّار والليمون

 من فوائد جل الصبّار وعصير الليمون أنه يساعد على تقليل البقع الداكنة وعيوب البشَرة، كما يساعدان على تقليل علامات التمدد وعلى علاج حَبّ الشباب، ويعالج الهالات السوداء ويقضي عليها فهو من فوائد جل الصبار.

 المكونات:-

  • رقتان من الألوفيرا.
  • نصف ليمونه.
  • ثلاثة أوعية.
  •  سكين حادّة.
  •  عصارة (اختيارية).
  • خلاّط.

طريقة التحضير: تُقطع ورقتان من أوراق نبات الصّبّار بسكين حادّة، تٌقطع الحواف المُسنَّنة منها،  تُقطع الطبقة العليا من الأوراق بالطول ويُستخرج الجل بعناية منها ، يُوضع الجل في وعاء،  تُعصر نصف ليمونه. يُخلط جل الصّبّار وعصير الليمون مع بعضهما في الخلاّط،  تُخلط المُكوّنات لمدة دقيقة واحدة، يوضع الخليط في وعاء، يوضع الخليط على البشَرة باستخدام قطنة، يُترك الخليط على البشَرة 15-20 دقيقة ثم يُغسل.

فوائد جل الصبار للرموش

يحتوي نبات الصبار على الكثير من الفيتامينات، والمواد المغذية التي تزيد من نمو الرموش، وتُحافظ على رطوبتها، ويكون ذلك بدهن هلام الصبار على الرموش باستعمال فرشاة الماسكرا قبل النوم، ثم تركه طيلة الليل، وغسله في الصباح بالماء الفاتر، وبالإمكان خلط ملعقة صغيرة من هلام الصبار مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، وملعقة صغيرة من البابونج، ثم دهن الرموش بهذا الخليط بقطعة قطن، أو فرشاة ماسكرا، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ، وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم.

فوائد ماسك جل الصبار للشعر

منع تساقط الشعر وزيادة كثافته خلال فترة زمنية قصيرة، حماية فروة الرأس من الالتهابات الفطرية المختلفة وبالتالي التخلص من القشرة،  ترطيب الشعر وزيادة لمعانه طبيعياً،  تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتكسر، تغذية الشعر و إمداده بالمواد والعناصر الغذائية المختلفة والفيتامينات،  تنشيط الدورة الدمويّة في فروة الرأس ، ماسكات الصبار للشعر.

طريقة استخدام جل الصبار للشعر

تعد فوائد الصبار من اكثر الأشياء التي تفيد الشعر ويعمل على تطويله وتنعيمه ومعالجة فروة الرأس من القشرة والبكتيريا والميكروبات.

الطريقة الأولى:

إحضار ورقة من نبات الألوفيرا، وتقطيعها من المنتصف باستخدام سكين. استخراج جل الألوفيرا، واستخدام معلقة كبيرة لاستخراج معلقتين كبيرتين منه. يوضع الجل داخل وعاء ويتم وضعه في الحمام، ليتم استخدامه بشكلٍ دوري. يطبق جل الصبار على الشعر ابتداءً من الجذور إلى الأطراف مع التدليك، ويترك لعدة دقائق،  يغسل الشعر  بالماء جيداً.

 طريقة أخرى: تمزج ملعقتين كبيرتين من هلام الألوفيرا مع ملعقتين من الماء في وعاء. تضاف بعض الزيوت الأساسية، التي ستضفي الترطيب و الرائحة العطرة على القناع، مثل زيت الخزامى،  يوضع المزيج في زجاجة رذاذ، وترج المكونات جيداً، للتأكد من مزجها بشكلٍ جيد. يستخدم المزيج بعد الاستحمام، وعند غسل الشعر مثبت للشعر في الصباح، حيث يضفي النعومة على قوامه.

خلطه جوز الهند والعسل

يعد كل من مزيج جوز الهند والعسل مرطباً فعالاً، ويحافظ على رطوبة الشعر، وحمايته من التكسر، والمحافظة على طوله، ومنع تقصفه، وهذه أهم فوائد جل الصبار. 

المكونات:-

  •   5 ملاعق كبيرة من جل الألوفيرا.
  •   3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  • معلقتان كبيرتان من العسل.
  •  قبعة استحمام.

 الطريقة: تُمزج المكونات معاً للحصول على قوام ناعم،  تدلك فروة الرأس بالمزيج مع التركيز على الأطراف المتضررة،  يغطي الشعر بقبعة الاستحمام، ويترك لمدة 25 دقيقة، يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، تكرر الطريقة مرة واحدة أسبوعياً.

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

 فوائد جل الصبار للبشرة لا يقتصر فوائد الصبار للشعر، فإن له العديد من الفوائد للبشرة أيضاً، ومنها:

يستخدم الصبار للبشرة الجافة لإضفاء الرطوبة لها، من خلال مزج كمية من الألوفيرا والقليل من الكركم، وملعقة صغيرة من العسل والحليب وماء الورد، ووضع هذا المزيج على البشرة الجافة، وتركه لمدة 20 دقيقة.

 كما أنه يساهم في علاج حب الشباب، لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، مما يضفي النعومة الواضحة على البشرة، يناسب الصبار البشرة الحساسة، وذلك من خلال تكوين مزيج يتكون من هلام الألوفيرا وعصير الخيار واللبن، ويوضع على البشرة، ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف.

 يعتبر مقشراً فعالاً في إزالة خلايا الجلد الميتة، وتنظيف البشرة بعمق، وتخفيف البقع الداكنة، من خلال مزج كوب من السكر ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع نصف كوب من هلام الصبار، وتنظيف البشرة بهذا الخليط.

يعالج حروق الشمس، وعلامات التمدد، ويحد من ظهور علامات الشيخوخة،  يغذي البشرة الدهنية، ويرطبها، ويعد منتجاً مناسباً جداً لها.

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

طريقة استخدام :-

من فوائد جل الصبار التخلص من تصبغات البشرة يُعدّ جل الصّبّار علاجاً فعّالاً للتخلص من الندبات، والتصبغات، واسمرار الجلد، والطريقة هي:

المُكوِّنات: ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال، ملعقتان كبيرتان من جل الصبّار، ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.

 طريقة التحضير: تُمزج المكوّنات مع بعضها جيداً؛ للحصول على معجون،  يُوضع المعجون على مناطق حروق الشمس،  يُترك المعجون لمدّة تتراوح من 15-20 دقيقة،  يُغسل الوجه بالماء البارد.

طريقة استخدام جل الصبار للتخلص من علامات التمدد

يحتوي جل الصبار على العديد من الخصائص المُضادة للالتهابات التي تُساعد على شفاء علامات التمدد، ومنعها من الحدوث مرةً أخرى، كما أنّه يحتوي أيضاً على فيتامين هـ الذي يُساعد على إصلاح البشرة، الأمر الذي يحد من ظهور علامات التمدد، ويعمل على تغذية البشرة، وتغلغل بشكل عميق فيها، وذلك لإصلاح الضرر التي تُسببتها علامات التمدد، والطريقة هي:-

 المُكوِّنات: ربع كوب من جل الصّبّار، ربع كوب من زيت الزيتون.

 طريقة التحضير:

تُمزج المكوّنات مع بعضها جيداً في وعاء للحصول على الخليط. يُوضع الخليط على البشرة، ثُمّ تُدلكها لبضع دقائق،  يُترك الخليط على البشرة لبضع دقائق، أو طوال الليل،  تُغسل البشرة بالماء، ثُمّ تُجفف و تُكرر هذه الطريقة مرةً واحدةً يومياً.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

اترك تعليقاً