فوائد زيت النعناع للبشرة

فوائد زيت النعناع للبشرة أن زيت النعناع هو زيت طبيعي يمكنك الاعتماد عليه في ابتكار تركيبات طبيعية لجمالك في المنزل سواء تعلق الأمر بالشعر أو الترطيب أو نضارة البشرة وإشراقها ، فهو يحتوي على أوميجا 3 والحديد والمغنيسيوم والكلسيوم وفيتامين C ، A ،

وله سلسلة من الخصائص المضادة للميكروبات ، لذلك يعتبر النعناع من النباتات التي أثبتت وظائفها وفائدتها لجسم الإنسان في القرون القليلة الماضية وهناك العديد من التركيبات الطبيعية التي يمكن أن يكون زيت النعناع منها مستخرج . وفي هذا المقال سنتناول فوائد النعناع المتعددة وطرق استخدامها

فوائد زيت النعناع للبشرة

زيت النعناع هو زيت عطري طبي يستخرج من أغصان وأوراق النعناع ، وزيت النعناع منتشر في كل مكان ، وتوجد صيغ عديدة له ، ونظراً لخطورة فوائده وتأثيراته المعجزة ، فهو يكاد لا يُحصى ، حيث أن زيت النعناع يستخدم في العديد من الصناعات ويتميز بعديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر وإزالة حب الشباب من البشرة.

من فوائد زيت النعناع على الوجه أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من التركيبات والخلطات التي يمكن أن تجعل البشرة جميلة ونضرة ومشرقة ، وتشمل مزاياه: زيت النعناع يمكن أن يعيد للبشرة طبيعتها ويجعلها خالية من الزيوت وهذا من فوائد زيت النعناع  للبشرة ،و يمكن لزيت النعناع إزالة البقع والشوائب من الجلد. يمكن أن يعمل زيت النعناع على تفتيح لون البشرة وجعلها موحدة وهذا من فوائد زيت النعناع للبشرة ، يمكن أن يقلل زيت النعناع من الانتفاخ تحت العينين ويمنع ظهور الهالات السوداء. يعمل على علاج حب الشباب ومنع ظهوره وهذا من فوائد زيت النعناع للبشرة ، ينظف الوجه ويزيل البقع عن الجلد ، ويترك زيت النعناع رائحة عطرة على الوجه طوال اليوم.

 

طريقة استخدام زيت النعناع للبشرة

من طرق الحصول على زيت النعناع: نقطع نبات النعناع في الصباح الباكر للحصول على أكبر كمية من الزيت (المنتول) في نهاية الإزهار، ثم توضع أغصان النعناع التي نقطعها على درجة حرارة 25-30 درجة مئوية لمدة 24-48ساعة حتى يتم تجفيف أغصان النعناع بالكامل .

خذ عدد من الأغصان في نبات النعناع ، ثم قم بإجراء عملية التقطير بالبخار ، ثم تابع عملية التقطير بالبخار  40-45 دقيقة للأوراق الجافة ، وإذا كانت الأوراق خضراء يلزم التقطير بالبخار لمدة ثلاث ساعات.

يمكن استخدام زيت النعناع للعناية بالوجه ويمكنك عمل مزيج من زيت النعناع وخليط العناية بالوجه ، طريقة التحضير طبيعية وبسيطة ويمكن تحضيرها واستخدامها بدون أي مجهود وهنا بعض الخلطات الطبيعية التي يمكن ان تجعل بشرتك تصبح صحية ومنتعشة وساحرة حيث تعمل على علاج جميع مشاكل البشرة :

خليط عصير النعناع المثلج: ضعي عصير النعناع في مكعب ثلج خاص وقومي بتجميده ، ثم افركي به الجلد .

خليط أوراق النعناع والعسل: افرمي أوراق النعناع ، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل ، حركيها بالتساوي وافركيها على وجهك ، اتركيها لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.

 خليط أوراق النعناع وعصير الليمون: انقعي أوراق النعناع المقطعة في عصير الليمون لمدة ربع ساعة على الأقل ، وادهنها بعناية على الجلد ، ويجب منعها من دخول العينين ،  وبعد ربع ساعة يجب غسل الوجه بالماء البارد.

 في أوراق النعناع الطازجة  يوجد الكثير من الزيوت الطبيعية زمن خلال هذه الزيوت الطبيعية يمكن تحويلها إلى خليط على الوجه من خلال الأوراق ، وتبقى الزيوت الموجودة فيها محفوظة ، وتستفيد منها ، وتحصل على التأثير المطلوب .

يمكن وضع زيت النعناع مباشرة على الوجه حيث أنه يعمل على إزالة البثور والحبوب نهائياً وهذا من فوائد زيت النعناع للشعر.

فوائد زيت النعناع للوجه قبل النوم

زيت النعناع من افضل الزيوت للوجه قبل النوم ، فالبشرة هي من أهم ما يجب على المرأة حمايتها والحفاظ عليها فهي لها بروتوكول خاص بها لابد وأن يكون يومي لحمايتها وخاصة قبل النوم.

يعتبر النعناع البري من أفضل الزيوت لحماية البشرة وتعقيمها تمامًا ، لذا تختلف طريقة استخدامه على الوجه قبل النوم  عن الطرق الأخرى، لأن طريقته هي غسل الوجه بالماء الدافئ قبل وضعه حتى تختفي الأوساخ الموجودة على الجلد ، لذلك بعد الانتهاء من هذه الخطوة ، قم بغمس قطرتين من زيت الزيتون مع زيت النعناع ؛ لأن زيت النعناع من الزيوت التي تسبب تهيج الجلد وزيادة الحساسية، و عند وضع هذا الخليط على الجلد في حركة دائرية ، قد تشعر بوخز خفيف بعد الاستخدام ، ولكن بطبيعة الحال لن يكون هناك شعور بالقلق أو الخوف ، لأنه يمكن أن ينقل الدم في البشرة ويمنع البكتيريا والأوساخ، فهو زيت معقم للبشرة.

ومع ذلك لا ينصح به لأصحاب البشرة الحساسة لأنه قد يسبب مشاكل بدلاً من حل المشاكل ، ومن الأفضل أن يستخدمه  الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والجافة.

ومن طرق اختيار أفضل زيت للبشرة قبل النوم

لابد من تحديد نوع البشرة الخاصة بكي أولا ومن ثم استخدام الزيت المناسب لها ومن أجل تحديد نوع بشرتك سوف نقدم الكي مجموعة من الطرق التي تجعلك تتعرفي على نوع بشرتك وهي : لابد من غسل بشرتك أولا بشكل جيد ثم تجفيفه من خلال طريقة الطبطبة وعدم کحت البشرة .

استخدام المناديل الورقية ووضعها على مناطق متفرقة في الوجه مع الضغط عليها قليلا . في حال كانت بشرتك دهنية سوف تلتصق الورقة على البشرة وسوف تلتقط بعض البقع الدهنية . أما في حال لم تلتصق البشرة بالوجه فتكون البشرة جافة .

أما في حال التصقت الورقة في منطقة T فقط أي على الجبين والأنف والذقن فتكون بشرتك مختلطة أو عادية حيث إن حوالي 70 % من السيدات تمتلكن بشرة مختلطة وهي وفقا لمجموعة من الدراسات .

فوائد زيت النعناع لحب الشباب

زيت النعناع له خصائص مضادة للميكروبات ، لذلك فهو من أفضل الزيوت لعلاج حب الشباب بالوجه. استخدم هذا الزيت لعمل تركيبة ، صب بضع قطرات من الزيت في كوب من الماء ، ثم امزجها جيدًا ، ثم استخدم قطعة قماش نظيفة من القطن ونقعها في الخليط واستخدميها لترطيب الوجه خاصة لحب الشباب مما يساعد على تنظيف المسام المسدودة والتي هي السبب الرئيسي لنمو البكتيريا الضارة في الوجه وظهور حب الشباب.

التخلص من حب الشباب: حيث يترك على معظم المراهقين ندبات حب الشباب على وجوههم بسبب الحكة والخدش ، ويمكن لزيت النعناع أن يقلل من هذه الآثار والندوب ويقاوم ظهور حب الشباب ، لأنه يمكن أن يحد من إفراز الدهون الزائدة ويمنع انسداد المسام وبالتالي يرطب البشرة. اغسلي البشرة من الأتربة مرتين في اليوم ، ثم اتركيها لمدة 5 دقائق ، ثم اشطفيها.

مقشر للجلد: حيث يعمل على إزالة البقع من على الوجه وهذا من ضمن فوائد زيت النعناع للبشرة.

ومن الوصفات الطبيعية : يمكن استخدام زيت النعناع لتقشير الجلد وتجديد الخلايا الميتة.

سوف تحتاج: 4 قطرات من زيت النعناع،2 ملاعق كبيرة زيت زيتون،3 ملاعق صغيرة ملح طعام.

الطريقة: في وعاء بلاستيكي ، اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من ملح الطعام مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ، وأضيفي 4 قطرات من زيت النعناع ، واخلطي جيدًا ثم افركي المزيج على الوجه في حركات دائرية لتقشير الجلد ، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق ، ثم اشطفيه ، كرري هذه الصيغة مرتين في الأسبوع لجعل البشرة مشرقة وصحية.

ترطيب البشرة : حيث يحتوي زيت النعناع على بعض الفيتامينات التي يمكن استخدامها لعمل قناع للحفاظ على نضارة البشرة وبالتالي تغذية البشرة واستعادة نضارتها وهذا من فوائد النعناع للشعر ، وللحصول على نتائج لترطيب البشرة  ضعي بضع قطرات من زيت النعناع في كوب من الزبادي واخلطيهم معًا ثم افردي الخليط بالتساوي على البشرة ، ثم اتركيه حتى يجف ، حوالي 20 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

طريقة تخسيس الكرش بالليمون والزبادي

اترك تعليقاً