فوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه

فوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه كثيرة ومتعددة ويستخدم في الكثير من الاستخدامات العلاجية والتغذية والتجميلية، وهو احد النباتات الطبيعية التي منحتها الطبيعة لنا لتكون معينًا لنا في علاج بعض المشكلات والأمراض التي تكون في حاجة إلى العلاج بالعقاقير الطبية، لكن العلاج بالطبيعي من المواد دائمًا ما يكون أكثر أفاده،

أو على الأقل هو أقل ضررًا من العقاقير التي تحتوي على المواد الكيميائية، فلا شيء يعادل الطبيعة، وفوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه تدخل في علاج البشرة والشعر والأمراض المختلفة، فمن أين يأتي زيت الجوز هند وماهي استخداماته في الطب والصحة.

زيت جوز الهند هو أحد إنتاجات نبات الجوز هند، وهي نبات علوي ينبت على الأشجار لا على وجه سطح الأرض، ويستخلص زيته من نبتة الجوز هند أو من حشوة التمر من الجوز هند، وهما ينبتان على أشجار الجوز هند، ويتم استخلاص زيت جوز الهند عن طريق عدة أساليب،

منها الترطيب، ومنها التجفيف، ولا ينبت الجوز هند في سائر البلاد، بل يختص بعدة دول تقوم بزراعته في مناخها الذي يسمح بذلك، وتقوم تلك الدول بتصدير زيت الجوز الهند ونبتته إلى الدول التي لا تقوم بزراعته،  ويدخل أيضًا زيت جوز الهند في إعداد الطعام، خاصة الحلويات، لما يشتهر من أن الحلويات كثيرًا ما تحتوي على رائحة الجوز هند، ولكن لا ينصح بالإكثار من استخدامه في الطعام، لأنه يحتوى على نسب دهون كبيرة تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن، ويحتوي زيت الجوز هند على قيمة غذائية وعلاجية ثمينة، ويدخل ضمن العلاج بالنباتات والأعشاب، ويطلق على نبات الجوز هند اسم آخر، هو النارجيل.

   فوائد زيت جوز الهند في الأكل

يحوي نبات جوز الهند على العديد من الزيوت الطبيعية التي تدخل في نطاق التغذية، ولكن هل يضر زيت الجوز الهند عند استخدامه في الطعام، وما هي فوائد جوز الهند وطرق استخدامه في الطعام؟.

يحتوي زيت الجوز الهند على العديد من الدهون، منها الدهون المشبعة التي تؤثر على صحة الإنسان وتسبب السمنة، ويحتوي على الدهون المشبعة بنسبة حوالي 83 جرام في كل 100 جرام من زيت الجوز هند، ويحتوي على الدهون غير المشبعة بنسبة 6.5 جرام تقريبًا في كل 100 جرام من زيت الجوز هند، فنسبة الدهون المشبعة كبيرة بشكل يؤثر على صحة الإنسان، ولكن رغم ذلك يفضل الناس استخدام زيت جوز الهند في الطعام وبالأخص في أصناف الحلوى والمخبوزات.

ويؤدي إضافة زيت جوز الهند إلى الطعام إلى رفع نسبة الدهون والسعرات الحرارية الواردة إلى الجسم، لذا ينصح لأصحاب الوزن الزائد وغير راغبي السمنة في الابتعاد عن تناول ما يحتوي على زيت جوز الهند من الطعام.

أما الفائدة التي يجنيها زيت الجوز هند في الطعام فهي:

  1. يعطي مذاقًا خاصًا ونكهة رائعة خاصة للحلويات والمخبوزات.
  2. يحتوي على نسب من الفيتامينات والحديد.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

من فوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه ما يخص البشرة، فيفيد زيت الجوز هند في علاج مشكلات البشرة، ولأن زيت جوز الهند يحتوي على العديد من الدهون والمواد المغذية للبشرة فهو أحد الدهون المستخدمة في كريمات وماسكات البشرة، وكذلك ضمن الروتين اليومي لتغذية البشرة وتنظيفها.

ماذا يفيد زيت الجوز الهند في البشرة

 ومن فوائد زيت جوز الهند للبشرة وطرق استخدامه للبشرة:

  1. يحول زيت جوز الهند بين البشرة وبين جفافها، فهو يعمل على الترطيب الدائم للبشرة وحمايتها من الجفاف الناتج عن أشعة الشمس أو المناخ أو غيره من المسببات للجفاف.
  2. يعمل زيت جوز الهند على منع الجفاف، وبالتالي هو أحد مرطبات البشرة، فيفيد استخدامه بعد جلسات العناية وتنظيف البشرة، خاصة ما يعتمد منها على استخدام البخار، فيعيد للبشرة حيويتها و ملمسها الرطب.
  3. يحول زيت جوز الهند بين البشرة وبين شيخوختها، فهو يفيد في دوام شباب البشرة ونضارتها وحيويتها.
  4. يعمل زيت الجوز هند على أزاله المكياج وبقاياه حول العيون، فهو مزيل طبيعي ومفيد للبشرة.
  5. يحول زيت الجوز هند بين البشرة وأشعة الشمس التي تقلب بياض الوجه سمارًا، فهو بمثابة واقي من الشمس ومعالجًا للبشرة الغامقة بفعل الأشعة الضارة من الشمس.
  6. يعالج العيوب الناشئة على البشرة والوجه، والتي منها حب الشباب، وكذلك يعمل على نظافة البشرة و الحد والقضاء على الرؤوس السوداء، ويزيل البقع الناجمة من أحد العوامل المؤثرة على البشرة.
  7. يعالج ملمس اليد الجافة ويسبب نعومتها.
  8. يعمل كمقشرًا للبشرة ومزيلًا للجلد الميت ومجددًا للجلد وحيويته.
  9. يحمي الجلد من أصابته بالسرطان الجلدي.
  10. يحفز من تنشيط حركة الدورة الدموية في الجسم، فيزيد من نضارة البشرة وحيويتها ونقائها.
  11. هو منظف للبشرة و طارد الشوائب والأوساخ والأتربة.
  12. يعالج البشرة الدهنية ويقوم بحل مشكلاتها.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

إذا كنت من النساء الغير محجبات، فحتمًا تعرض الشمس لأشعة الشمس الضارة، واستخدام وسائل فرد الشعر وتجميله والكريمات وغير ذلك، كل هذا يؤثر بالسلب على الشعر.

وإذا كنت من النساء المحجبات، لفقد يؤثر لبس الحجاب لمدة طويلة على مدرا اليوم إلى أضرار للشعر.

وهناك مشكلات عديدة تصيب الشعر وتحتاج إلى علاجها، فيفيد زيت جوز الهند في علاج الشعر والعمل على تحسينه، ومن فوائد استخدام زيت جوز الهند وطرق استخدامه للشعر:

  1. يعالج جوز الهند تساقط الشعر.
  2. يصلح زيت الجوز هند من تلف الشعر.
  3. يساهم زيت جوز الهند في القضاء على القشرة.
  4. يضفي زيت جوز الهند لمعانًا ورونقًا على الشعر.

وصفات بزيت جوز الهند

من فوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه للشعر وصفة إصلاح الشعر التآلف.

وهي تكون ب إحضار ثلاث ملاعق من دافئ زيت الجوز هند، وحوالي ربع كوب من العسل الأبيض.

الطريقة:

يخلط العسل مع زيت الجوز هند، ثم يوضع المزيج على شعر ليس جافًا فيجب كون الشعر مبلولًا، ويترك المزيج على الشعر لمدة تتراوح بين ثلث ساعة أو نصف ساعة، ثم يقوم بشطف الشعر بالماء الفاتر وإعادة الوصفة حوالي مرتين أسبوعًا.

وهناك أيضًا طريقة أخرى:

وهي مزج ملعقتا ماء جوز الهند مع إضافة ملعقة من الزبادي، ثم يوضع المزيج على الرأس ويدلك به الشعر والرأس، ويترك المزيج على الشعر لمدة ساعة، ثم القيام بغسل الشعر بالقليل من الشامبو ويعض البلسم.

كما أن اقتناء أنواع من الشامبو والبلسم والزيوت والكريمات التي تحتوي على زيت الجوز هند يفيد في تحسن الشعر ورونقه.

ومن فوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه للبشرة:

وصفة ترطيب البشرة.

وهي تكون بخلط معلقتين ماء جوز الهند، وإضافة نقطتان من عصير الليمون بما يعادل نصف ملعقة صغيرة، وملعقة عسل أبيض صغيرة في حالة كون البشرة جافة.

الطريقة:

تمزج جميع المكونات مع بعضها، وتوضع على البشرة مع تدليكها بقطعة قطن، ويترك المزيج حوالي نصف ساعة على البشرة، ثم تشطف البشرة ويكرر الماسك بشكل يومي.

هذه هي أبرز فوائد زيت جوز الهند وطرق استخدامه.

فوائد زيت النعناع للبشرة

اترك تعليقاً