فوائد سكر جوز الهند

فوائد سكر جوز الهند ، عديدة وبالأخص لمن لا يتناولون السكر العادي، فهو يعتبر بديل له، ولكن لنتعرف بداية على ثمرة جوز الهند فهو نبات يتبع جنس النارجيلة من الفصيلة النوفلية، وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية. النارجيل هو الاسم المستخدم في سلطنة عمان لأشجار جوز الهند، وكلّ جزءٍ منها يحمل فائدة للإنسان، سواء كان ذلك من الثمرة نفسها، أو الماء بداخلها، أو من القشرة الخارجيّة، أو خشب الشجرة، أو الأوراق.

ويُسمى اللّب الأبيض داخل الثمرة بالنواة، وله طعمٌ حلو، يمكن استخدامه في العديد من الحلويات والأطعمة المختلفة، بينما ماء جوز الهند له لونٌ صافٍ، يوجد في ثمرة جوز الهند الخضراء غير الناضجة، ويُشكل الماء فيه نسبة 95%، وله العديد من الفوائد، كما يمكن استخراج زيت جوز الهند من هذه الثمار، والذي يستخدم لغايات الطبخ وغيرها.

فوائد سكر جوز الهند

ولأن كل ما هو طبيعي مفيد، فسنستعرض معكم، فوائد سكر جوز الهند للإنسان:

  • طبيعي وغير مكرر:
    واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية لسكر جوز الهند هو أنه طبيعي وغير مكرر، وهذا يعني أن سكر جوز الهند يحتفظ بالفيتامينات والمعادن التي تشمل الفيتامينات C و B1 B2 و B3 و B6، وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، ويحتوي سكر جوز الهند أيضاً على نسبة أقل بكثير من الفركتوز (3 إلى 9 في المائة) مقارنة بسكر المائدة الأبيض (50 في المائة)، الذي يعد ميزة إذا كنت ترغب في الحفاظ على كمية منخفضة من الفركتوز.
  • علاج لمرضى السكري:

يتكون سكر جوز الهند أساسًا من سكروز بالإضافة إلى مستويات صغيرة من الفركتوز والجلوكوز، إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو كنت مُهْتَمًّا بمرض السكري، فسوف يسعدنا أن نعرف أن نسبة السكر في الدم تحتوي على 35٪ من سكر جوز الهند، هذا يعني أن سكر جوز الهند يصنف على أنه مؤشر منخفض لمعدل السكر في الدم ومناسب لمرضى السكر لأنه ليس له تأثير دراماتيكي على مستويات السكر في الدم.

  • مفيد للأمعاء:
    يعتبر سكر جوز الهند جيد للأمعاء فالألياف النجمية لسكر جوز الهند – الأنسولين لديه القدرة على تعزيز نمو المعوية، وقد عرفت للمساعدة في استعادة البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية وأيضا تعزيز مناعتك، ومن المعروف أن تنتج الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 وفيتامين K.
  • تنظيم الماء في الجسم
    يحتوي سكر جوز الهند على القدرة على تنظيم محتوى الماء في الجسم. هل تعلم أنه يحتوي على 400 مرة من البوتاسيوم أكثر من السكر الأبيض لذا، تأكد من استخدام هذا النوع من التحلية باعتدال.

كيف يتم استخراج سكر جوز الهند 

ولما كانت فوائد جوز الهند، كثيرة ومهمة كان علينا البحث حتى نعرف كيف يتم استخراجه:

يعرف أيضًا سكر جوزا لهند، باسم سكر نخيل جوز الهند، إنه سكر طبيعي مصنوع من سعف نخيل جوز الهند، وهو السائل السكري المتداول في نبات جوز الهند، وغالباً ما يتم الخلط بينه وبين سكر النخيل، وهو مشابه ولكنه مصنوع من نوع مختلف من أشجار النخيل، ويعتبر سكر جوز الهند هو المستخلص المجفف لنخيل جوز الهند

قطع زهرة نخيل جوز الهند، ثم يتم جمع النسغ السائل في حاويات، ثم توضع هذا النسغ تحت الحرارة حتى يتبخر معظم الماء، ليصبح المنتج النهائي هو البني والحبيبية.
ويتشابه سكر جوز الهند في لونه مع السكر الخام، لكن حجم الجسيم عادة ما يكون أصغر أو أكثر متغيرًا.

ما الفرق بين السكر العادي وسكر جوز الهند

هل يمكن أن تكون فوائد سكر جوز الهند مغنية عن السكر العادي، هذا السؤال يطرحه الأشخاص الذين لم يعودوا من محبي السكر العادي ويريدون خوض تجربة سكر جوز الهند، ولأن سكر المائدة العادي يحتوي هو وشراب الذرة على نسبة عالية من الفركتوز عن أي مغذيات حيوية وبالتالي يمد الجسم بما يسميه أطباء التغذية بالسعرات الحرارية الفارغة ومع ذلك، يحتفظ سكر جوز الهند بقليل من المغذيات الموجودة في نخيل جوز الهند، ومن أبرز هذه المعادن الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم، إلى جانب بعض الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مثل: البوليفينول ومضادات الأكسدة، ويحتوي سكر جوز الهند على ألياف تسمى الأنولين والتي قد تبطئ امتصاص الجلوكوز وتفسر لماذا يحتوي سكر جوز الهند على مؤشر سكر أقل من السكر العادي.

عندما تتذوق سكر جوز الهند، ستكتشف وجود نكهة لذيذة من نكهة الحلوى أو الكراميل وحلاوة تشبه حبة السكر البني وذلك لأن سكر جوز الهند طبيعي، يمكن أن تختلف الحلاوة واللون والنكهة من دفعة إلى دفعة.

فهذا يتوقف على وقت حصاد جوز الهند، وأنواع جوز الهند المستخدمة، والوقت من موسم الحصاد.
 ومدى استدامة سكر جوز الهند: تُعرف أشجار جوز الهند باسم “أشجار الحياة” لأنها توفر أكثر من 100 منتجًا مُهِمًّا ومربحًا للمزارعين والمجتمعات، بدءًا من قشور جوز الهند للحصول على الوقود إلى ماء جوز الهند كمشروب وخُبز، وسكر جوز الهند، فهي مفيدة بيئيا لأنها تحتاج إلى القليل من الماء ومع ذلك فهي قادرة على إنتاج 50 إلى 75 في المئة من السكر في فدان أكثر من قصب السكر.

اضرار سكر جوز الهند

بعد استعراضنا لفوائد جوز الهند، علينا عرض أضراره من باب الحذر ليس إلا، فعلى الرغم من احتواء جوز الهند على فوائد عديدة إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الحساسية المفرطة.

لكن يُعَدّ تناول جوز الهند غالباً آمناً في حال تناوله ضمن الكميات الموجودة في الطعام، ويُحتمل أمانه عند تناوله بكميات كبيرة أو دوائية، أمَا بالنسبة للحامل والمرضع فإنّ تناول جوز الهند ضمن الكميات الطبيعية يُعَدّ آمناً بعد استشاراتها لطبيبها الخاص.

محاذير عند استخدام سكر جوز الهند

يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه النباتات من الفصيلة النخليّة وقد يُسبب تناول جوز الهند حساسية لديهم وحدوث ردّ فعل تحسسي، لذلك استشر طبيبك المختص قبل تناوله أو إضافته في الطعام.

القيمة الغذائية لسكر جوز الهند

بعد معرفتنا فوائد سكر جوز الهند، لنعرف القيمة الغذائية عند استخدام سكر جوز الهند:

  • 117السعرات الحرارية.
  • ü    13.60الدهون.
  • ü    11.76الدهون المشبعة.
  • ü    0 الكاربوهيدرات.
  • ü    0 الألياف.
  • ü    0 البروتينات.
  • ü    0 الكولسترول.

انقراض شجر جوز الهند

ولأن فوائد سكر جوز الهند عديدة، فإن الثمرة بحد ذاتها غالية لذلك أشجار جوز الهند التي تستخدم لجمع الرحيق تصبح أشجاراً مستنزفة، مما يعني أنها لم تعد تستخدم لإنتاج جوز الهند، وأقل من 1 في المائة من إجمالي عدد أشجار جوز الهند في الفلبين يقال إنها تستخدم لصنع سكر جوز الهند، أشجار جوز الهند التقطت لتكون أشجار النسغ عادة قديمة، عندما انخفض إنتاجها من جوز الهند بالفعل.

نظرًا لأن أشجار جوز الهند مهمة جِدًّا للأشخاص والأرباح، فإن الحافز على حمايتها وصيانتها أمر رائع، وتبذل جهود من قبل منتجي سكر جوز الهند والمنظمات غير الحكومية لتوعية المزارعين والمجتمعات المحلية حول فوائد إدارة شجرة جوز الهند المستدامة لزراعتها بشكل أكثر في المستقبل.

طريقة عمل مربى الجزر الأحمر

اترك تعليقاً