هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة

قراءة القرآن من الجوال في الصلاة ،،في شهر رمضان الكريم شهر المعلن والعبادات وهو شهر الخير والبركة وفي هذا الشهر الكريم تتقرب العباد لله سبحانه وتعالى بالذكر والطاعات وقراءة القرآن ومن الأسئلة المنتشرة عن قراءة القرآن في شهر رمضان الكريم هو السؤال عن هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة وهل ذلك الأمر يجوز شرعاً أم أنه غير مستحب.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة انتشر ذلك السؤال بشكل كبير في تلك الفترة المباركة التي يتقرب فيها العباد الله سبحانه وتعالى ويسأل العديد من الأشخاص حول صحة قراءة القرآن من الجوال أثناء الصلاة وهل يجوز هذا الأمر أن أنه أمر غير مستحب .

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة هو السروال الأكثر شيوعا عن القرآن الكريم وعن القراءة الصحيحة للقرآن والذي تأخذ فيها الأجر كاملا وتحصل على الثواب بشكل كبير وفي مقال اليوم سوف نجيب على سؤال هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة.


هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة


الكثير من الأسئلة عن قراءة القرآن في شهر رمضان الكريم وعن قراءة القرآن أثناء الصلاة بشكل خاص وهل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة هذا السؤال الأكثر شيوعاً عند مشايخ الأزهر ودار الإفتاء وخصوصاً مع اقتراب شهر رمضان الكريم وفي السطور التالية سوف نوضح هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة.

وقد وضح العديد من مشايخ الأزهر الإجابة على سؤال هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة والإجابة أنه يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلوات المفروضة وهذا ما قد وضحه الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية وقد أجاب على هذا السؤال لكي يحسم الجدل فيه فالكثير من الناس يسألون عن ذلك الأمر.

وقد وضح الشيخ احمد وسام ذلك الأمر من خلال فيديو توضيحي على مواقع التواصل الاجتماعي قام فيه بتوضيح أنه يجوز قراءة القرآن من الجوال أثناء الصلاة ولكن بشرط أن يكون ذلك الأمر في الصلوات المفروضة وأن تكون قراءة القرآن بشكل جيد وعدم وجود حركة كبيرة أثناء القراءة حتى لا تبطل الصلاة.


وقد وضح الشيخ محمد وسام امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ضرورة غلق بيانات التجوال أثناء الصلاة حتى لا ينشغل الشخص بالرسائل والمكالمات التي تأتي على الهاتف في وقت الصلاة وقد وضح الشيخ أحمد وسام أيضاً الحرص على أداء الصلوات بصورة جيدة وذلك حتى لا يكون هناك إثم عليك عند كثرة الحركة وانت قرأ من الجوال فالكل الصلاة.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة


المرأة الحائض في شهر رمضان الكريم تصاب للعديد من الأمور السيئة والتي تؤثر عليها بشكل كبير وتدخل المرأة الحائض في حالة كبيرة من الحزن والاكتئاب بسبب عدم قدرتنا على أداء المعاناة في شهر رمضان المبارك ولذلك عليك معرفة كيفية التعامل في تلك الفترة مع اغلب الاشياء وما يجب أن تفعله وما عليك تجنبه أيضاً.

ويعد أن أوضح الشيخ احمد وسام امين الفتوى بدار الفتوى المصرية الإجابة على سؤال هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة سوف نوضح أيضاً في هذا المقال الإجابة على سؤال هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للمرأة الحائض وفي شهر رمضان الكريم وما يجب عليها فعله في تلك الأيام المباركة لتأخذ الثواب والأجر كاملا.

وقد اختلفت الأقاويل في ذلك الأمر بين علماء الأزهر ومشايخ دار الإفتاء فمنهم ن قال إنه يجوز للمرأة قراءة القرآن في شهر رمضان وهي حائض ولك ذلك بشرط أن لا تمسك المصحف بيديها وذلك لكي تكون قراءة القرآن صحيحة وجائزة فاحرصي عند القراءة عدم لمس المصحف بيديك وإلا بذلك الشكل تكون قراءتك غير صحيحة

 ويجوز قراءة القرآن الحائض من الهاتف المحمول لأنها بتلك الطريقة لا تكون قد مست لمصحف حيث أن الهاتف المحمول لا يمكن اعتباره مصحفا وأكد العلماء على أنه يمكن قراءة القرآن من الهاتف المحمول ويحسب لها الأجر وأيضا يمكن القراءة من كتب التفسير المختلفة ويحسب الأمر أيضاً قراءة صحيحة وجائزة .

فضل قراءة القرآن في رمضان

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة
هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة

قراءة القرآن في أي، وقت من العام بها عظيم الأجر والثواب ولكن في شهر رمضان الكريم بشكل خاص تكون قراءة القرآن والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى من أفضل العبادات التي تجعل المؤمن يشعر براحة رهيبة في تقربه من الله وفي ذلك الشهر الكريم وهناك  حديث شريف عن فضل قراءة القرآن حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأو القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه وخذ الحديث يعطينا درساً كبيراً عن فضل قراءة القرآن.

وفي الحديث الشريف عن ابو موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الاترجة ريحها طيب وطعمها طيب  ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا الشهر الكريم كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يترك المصحف من يديه ويهتم بقراءة القرآن في هذا الشهر الكريم اهتماما كبيرا حيث أنه كان يقرأ القرآن قياما وقعودا ولا يمنعه عن قراءة القرآن سوي الجنابة لذلك فإن قراء القرآن في شهر رمضان الكريم لها ثواب كبير وجزاء من الله سبحانه وتعالى.

قراءة القرآن من الهاتف

قراءة القرآن من الهاتف المحمول له الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى حيث أن قراءة القرآن من المصحف بالطبع هي الافضل ولكن دين الإسلام هو دين يسر ليس دين عسر لذلك فإن قراء القرآن من الهاتف المحمول لها ثواب عند الله سبحانه وتعالى ولكن ليس نفس ثواب قراءة القرآن الكريم من المصحف الشريف فالأمر مختلف جدا هذا ما قاله بعض مشايخ الأزهر.

الشيخ احمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أجاب عن ذلك الأمر وقد وضحه من خلال نشر فيديو لبث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي وقد وضح في ذلك الفيديو أن قراءة القرآن من الهاتف المحمول لها نفس الأجر والثواب عند القراءة من المصحف الشريف وهذا الأمر الذي انتشر السؤال عنه بشكل كبير في الفترة الماضية ولكن الشيخ احمد عبدالسميع ومن خلال بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي قد وضح أنه يجوز ثراء القرآن من الهاتف ولها نفس الاجر والثواب.

قراءة القرآن من الهاتف المحمول يجد فيها الكثيرين الراحة حيث أن الهاتف طوال اليوم موجود في يد الجميع ولذلك يوم أمر قراءة القرآن سهل جدا من الهاتف المحمول وقد أوضح العديد من المشايخ والشيخ خالد الجندي أن الاعتقاد الخاطئ عن أن قراءة القرآن من الهاتف يقل ثوابها وأجرها هو اعتقاد خاطئ.

أقرأ أيضاً : كيف اتحرى ليلة القدر

نهاية مقال : هل يجوز قراءة القرآن من الجوال في الصلاة

اترك تعليقاً