هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

قراءة القران بدون وضوء جائز ولكن في بعض الحالات، إذا كان القارئ للقرآن الكريم حافظاً له ويشترط أن يتلوه دون مس للمصحف الشريف.

إن قراءة القرآن الكريم له قدسيته الخاصة به التي لا يجوز لأي إنسان أن يتعداها، هناك الكثير من المواضع التي يحرم وغير مستحب قراءة القرآن الكريم بها سوف نسردها لك في المقال التالي.

هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

يجوز قراءة القرآن بدون وضوء، إذا كان القارئ حافظاً له ويتلوه بغير مس المصحف، قراءة القرآن الكريم أمر مهم لكل مسلم.

قراءة القرآن الكريم من غير وضوء، له صورتان عند العلماء، ذهب جمهور أهل العلم إلى القول بعدم جواز مس المصحف لمن كان متلبساً بالحدث الأصغر حتى يتوضأ، كما أجمع الفقهاء على جواز قراءة القرآن بدون وضوء، إذا كان القارئ حافظاً لكتاب الله.

كما ذهب بعض الفقهاء في وقتنا الحالي إلى جواز مس المصحف سواء كان الإلكتروني أو من الهاتف المحمول لغير المتوضئ، وبالتالي تجوز قراءة القران بدون وضوء ولكن في بعض الحالات، إذا كان القارئ للقرآن الكريم حافظاً له ويشترط أن يتلوه دون مس للمصحف الشريف.ذلك لأنه ليس مصحفاً على الحقيقة.

إن القرآن يشفع لمن يداوم على قراءته، وأنه سبب لرفعة المسلم في الدنيا والآخرة.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب

إن قراءة القران بدون وضوء، ودون حجاب له أحكامه وشروطه، حيث يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم دون حجاب، لذا من الممكن ذكر الله بأي هيئة كالتسبيح والاستغفار ولا يشترط لها التستر طالما كنتي في منزلك، إن غطاء الرأس عبارة عن أدب من آداب التلاوة، لذا يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم وهي بملابس بيتها دون حجاب، لا حرج في ذلك، ولا يشترط عزيزي القارئ أن تغطي شعرها وترتدي الحجاب.

ولكن من المؤكد أنها إذا ارتدت الحجاب وهي تقرأ القرآن الكريم، يكون أفضل لأنها بذلك تكون آتت بالقراءة، وآداب القراءة، وبالتالي يجوز قراءة القرآن الكريم بأي نوع من الملابس سواء كانت خفيفة أم ثقيلة، ولكن من المهم أن تكون ساترة لعورة المرأة، لذلك قراءة المرأة للقرآن بدون حجاب جائز وكذلك الرجل يجوز له قراءة القرآن بأي نوع من الملابس كان ويشترط ستر العورة أيضاً، ومن المستحب الاحتشام في الملبس عند قراءة القرآن الكريم لأن كلام الله سبحانه وتعالى له قدسية خاصة.

كل إنسان يحرص على التقرب من الله عز وجل والابتعاد عن المعاصي، ونسعى جاهدين إلى الامتثال بالأحكام المتواجدة بالقرآن الكريم.

إن الحجاب يشمل غطاء الرأس، كما يشتمل تغطية سائر البدن وإخفاء مواضع الفتنة، فضفاضاً لا يصف جسدها ولا يبرز مفاتنها.

هل يجوز قراءة القرآن من الموبايل

يراود منا الكثير، هل يجوز قراءة القرآن في الموبايل؟ وهل يعتبر أقل ثوابا من القراءة في المصحف؟ ويسأل البعض كما يسأل عن قراءة القران بدون وضوء.

أن ثواب القراءة في المصحف زيادة بركة وأجر، ولكن في حال توافر الموبايل يجوز قراءة القرآن.

لا حرج من قراءة القرآن الكريم من الموبايل وهو نفس ثواب القراءة من المصحف، ولا اختلاف بينهما.

إن قراءة القرآن من الهاتف من الأمور التي فرضت علينا في الآونة الأخيرة خاصة مع التطور التكنولوجي.

ويجوز قراءة القرآن في الصلاة من الهاتف المحمول أو من المصحف، ولكن يفضل قراءة القرآن الكريم من المصحف أثناء الصلاة.

ليس هناك مانع من قراءة القرآن الكريم من الموبايل ما دام يقرأ بصورة صحيحة، والقارئ يكون مراعياً لأحكام التلاوة وآدابها.

وإذا تم قراءة القرآن الكريم من الموبايل بخشوع وتدبر لم ينقص الأجر عن قراءته من المصحف، لقد منّ الله عز وجل على أمتنا الإسلامية بالقرآن الكريم ليكون كتاب منهج حياة وعبادةٍ، ودستوراً، وجعل لقراءة القرآن فضلاً عظيماً، علاوة على ذلك، جعل لقارئ القرآن كذلك فضلاً ومكانةً.

ولكن من المعروف لا يجوز قراءة القرآن بدون وضوء إلا في حالة إذا كان القارئ حافظاً لكتاب الله، أو يتلوه دون مس المصحف.

إن قراءة القرآن الكريم، بها صفاء للذهن، طمأنينة للقلب، الشعور بالسعادة والفرح، التخلص من التوتر والقلق، الشعور بقوة النفس والشجاعة، الفوز بالجنة يوم القيامة، يعيش من يحافظ على تلاوة القرآن بطمأنينة عجيبة، يبعد الإنسان عن جميع أنواع الشبهات، يشفي الإنسان من الحيرة التي تصيبه.

هل يجوز قراءة القرآن على جنابة

إن قراءة القران بدون وضوء أو على جنابة، له أحكام وآراء مختلفة، فقد ذهب الفقهاء إلى عدم جواز قراءة القرآن الكريم للجنب سواء كان من المصحف الشريف أو من غيره.

أما الحائض والنفساء الفقهاء أيضاً  أكدوا على عدم جواز قراءتهما للقرآن الكريم، ولكن ذهب المالكية إلى جواز قراءة الحائض للقرآن، كأن تقرأ من حفظها، أو من هاتفها وذلك لأن الجنب جنابته بيده، بل أجازوا مس المصحف لها في حالة واحدة  وهي حالة التعلم والتعليم؛ وذلك لأنها قد تتضرر من ذلك في عدم القراءة كأن يفوت عليها حفظ القرآن الكريم، أو تعلمه، خاصة أن فترة الحيض تطول.

وبالتالي أجاز المالكية للحائض أن تقرأ القرآن، خاصة إذا كان هناك ضرورة من حفظ وتعلم القرآن، ويجوز لها مس المصحف في حال التعليم والتعلم.

فالجنب لا يقرأ حتى يغتسل، وأما الحائض أو النفساء فلها أن تقرأ، وقال بعض أهل العلم، أنهما مثل الجنب لا تقرآن حتى يتم الاغتسال.

الخلاصة، أن الحائض والجنب والنفساء ومن ليس على طهارة من بول أو ريح،  ليس لهم جميعاً أن يقرأوا من المصحف.

لا بأس من قراءة القران بدون وضوء، ولكن دون مس للمصحف؛ وذلك لأن مس المصحف يحتاج إلى طهارة.

أهمية قراءة القران في حياة المسلم

القرآن شفاء ورحمة، يقوي ذاكرة العقل، القرآن الكريم يصاحب من يصاحبه، يعالج الأمراض النفسية والوسواس، يعمل على تيسير أمور الحياة، شفيع لصاحبه يوم القيامة، إن قراءة القرآن الكريم عبادة، هو طاقة متجددة وعطاء وخير مستمرين في حياتنا إلى يوم القيامة.

قد وصفه الله عز وجل أنه شفاء، ويترتب على هجره آثار سيئة، إن القرآن الكريم يتكون من 30 جزء، أولها سورة الفاتحة وآخرها سورة الناس، إن قراءة القرآن الكريم فرض على كل مسلم عاقل بالغ.

إن من فضل القرآن الكريم يومياً، قوة الذاكرة، طمأنينة القلب، التخلص من الأمراض المزمنة، الفوز بالجنة يوم القيامة، صفاء الذهن لأن الإنسان يقوم بقراءة القرآن بشكل يومي، يتدبر الآيات والأحكام، عظمة الله عز وجل في خلقه، إن من يحافظ على تلاوة القرآن ويقوم بحفظ آياته يشعر بطمأنينة غريبة من عند الله سبحانه وتعالى.

يعمل على رفع قدرة الإنسان في الفهم والاستيعاب وتوسيع مداركه، كما أنه يقوي المناعة لدى الإنسان عموماً، يتمكن الإنسان من مواجهة المشاكل والصعوبات، ينعكس نور القرآن الكريم على سلوكه.

على المسلم أن يجعل القرآن نصيب مهم في حياته، عليه تدبر معانيه وآياته، وعليه تعلم تلاوته وتعليمها للناس، حفظ آياته وسوره وتدبرها، إن القرآن شفاء ورحمة لما في الصدور، ينشط الخلايا الدماغية، يقوي ذاكرة العقل، علاج الأمراض حتى وإن كانت مزمنة، إن الاستماع إلى القرآن الكريم وتلاوته يعيد التوازن لحياتنا وخلايا الجسم، يشعر الشخص الذي يلتجئ إلى المصحف إلى أن القرآن الكريم صديقه في كل أمور حياته، إن فوائد القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى، وإن قراءة القران بدون وضوء لا بأس به ولكن دون المساس بالمصحف الشريف.

إن القرآن الكريم له أهمية في حياتنا جميعاً، لا بد من قراءة القرآن الكريم يومياً، وألا نلهي أنفسنا بالمشاغل الدنيوية التي لا فائدة لها في آخرتنا.

إن قراءة القرآن الكريم، وجعل وقت مخصص له سنحظى بأعلى درجات الأجر والثواب والعلم والفوز بالجنة.

خطوات لتعزيز الثقة بالنفس

اترك تعليقاً