قشرة سميكة في فروة الرأس

قشرة سميكة في فروة الرأس طنط قشرة الرأس عن انتشار غير طبيعي ل كائنات حية دقيقة تنتمي لعائلة المالاسيزيا وهي نوع خميره، وتتسبب هذه الظاهرة في تجدد خلايا الجلد في البشرة بسرعة كبيرة جدا و ملحوظة تظهر هذه الخلايا على شكل كتل في فروة الرأس، وتكون قشرة كبيره أو بقع تسقط واحيانا تصبح لازقه وتبدو زيتية ذات لون اصفر أو رمادي.

واحيانا يصاحب القشرة فروة رأس ملتهبه ومهيجه وحكه شديده و تظهر قشرة الرأس في الشعر واحيانا على الرقبة والكتفين وخاصة أثناء تصفيف الشعر، والشتاء والإجهاد والتلوث، والتعب جميعهم من العوامل التي تعزز وتزيد من انتشار الفطريات و تؤدي إلى ظهور القشرة على أنواع البشرة المختلفة.

قشرة سميكة في فروة الرأس

قشرة سميكة في فروة الرأس القشرة لها الكثير من الأنواع هناك نوعان من القشرة القشرة الدهنية، والبشرة الجافة في حاله: 

  • القشرة المعتدلة تكون القشرة رقيقة ورماديه أو جافه أو بيضاء ولا تلتصق بفروة الرأس وتسقط على الكتفين.
  •  وإنما القشرة السميكة الدهنية تلتصق بفروة الرأس ويصاحبها غالبا حكه و تعتبر هي شكل بسيط من التهابات الجلد الدهني.

و فروة الرأس غالبا ما تكون وردية اللون وملتهبة، تعتبر البقع الجافة البيضاء المصحوبة باحمرار بشكل دائم وأساسي من خصائص الصدفية، وفي هذه الحالة تحدث الحكة.

 أسباب البقع المزمنة المتكاثرة أو الصدفية

  • الصدفية يتميز بظهور قشور شديدة مع مناطق كثيرة تظهر على شكل بقع سميكة محدده خاصة على حافة فروة الرأس ويكون شكلها مستدير أو بيضاوي مصحوبة احمرار وقشور حجم هذه القشور تختلف.
  •  ويمكن انت تشبه  خوذة تقوم بتغطية فروة الرأس بأكملها فهي بيضاء متراصة ولزجه وجافه وبشكل خاص وعادتا تكون مصحوبة بحكة شديدة الإجهاد  والاستعداد الوراثي وبعض أنواع التهابات العيون، والأنف والحنجرة والأسنان خاصة، وتناول بعض الأدوية مثل الليثيوم ومضادات الملاريا، تلعب دورا في ظهور قشرة حادة مع مناطق جافة.

أسباب تجعل القشرة جامده وشديده يمكن للسكر أن ترتبط بمرض التهاب البشرة الدهنية و الصدفية.

  1. الصدفية لا تنتج عن تكاثر الفطريات ولكنها حالة مختلفة تماما والتعلق والاستعداد الوراثي التي تقوم بإظهاره العوامل البيئية.
  • التهاب البشرة الدهني يكون سبب في تكوين القشرة وتكاثر خميره المالاسيزيا وعلاماتها السريرية الأكثر في الوضوح.

قشرة سميكة في فروة الرأس عند الأطفال  

قشرة سميكة في فروة الرأس يظهر قرف اللبن على هيئة قشرة سميكة أو تقشر رقعي على فروة الرأس لدى الأطفال و جلد دهني تغطيه قشور بيضاء أو صفراء و عادة ما يسبب قرف الحليب بقع قصريه ودهنيه تظهر على فروة الرأس ولكنه لا يسبب إزعاج للرضيع وهذه الحالة غير مؤلمة ولا تسبب الحكة.

قشرة رأس الرضيع

قشرة رأس الرضيع تتكون من بقع سميكة وقشريه دهنية تظهر على فروة رأس الطفل حديث الولادة، وقد يصاحبها احمرار أو طفح جلدي يظهر على راس الطفل، وقد تظهر هذه القشرة في راس الرضيع وعلى وجه الطفل، و بما في ذلك الأذنين والانف والجفنين و منطقة الحفاض (أعلى الساقين).

وهذه الحالة غير معدية، و ليست مؤلمة ولا تسبب حكة وتتميز أيضا بأنها لا تترك أية آثار أو ندوب  لدى الطفل، كما أنه يصعب التفريق بين قشرة رأس الرضيع والحالات الطبية الأخري مثل الاكزيما.

 ألا أن أخصائيين  الصحة يستطيعوا تأكيد وتشخيص الحالة، وقشره الرضع بالعموم لا تسبب إزعاج أو حكه عكس الاكزيما،

قشرة رأس الرضيع أحيانا تبدأ بالظهور بعد مرحلة حديثي الولادة وذلك عندما يكون الطفل اكبر قليلا، أو عندما يبدأ مرحلة جديدة مرحلة حديث المشي هذه الحالة لا تستمر كثيرا، ولا تتجاوز بضعة أشهر وتذهب بدون الحاجة إلى علاج وقد تستمر قشرة الرضيع في بعض الحالات ل سنه أو اكثر، وفي هذه الحالة يتطلب استعمال شامبو أو كريم طبي للتخلص منها نهائيا.

أسباب قشرة رأس الرضيع

 ليست لها أسباب معينة أو معروفة ولكن الخبراء يقولون إنها غير ناجمة عن عادات في النظافة أو حساسية تجاه استعمال الأشياء، ومواد معينة وقد يكون انتقال هرمون الحمل من الأم إلى الطفل قبل ولادته، وهي أحد العوامل المسببة لهذه الحالة وتسبب احتباس الخلايا الجلدية الميتة قد تكون فطر ما والتي تنمو مع البكتيريا.

هو احد العوامل الأخرى التي تساهم في ظهور قشرة راس الطفل. 

علاج قشرة الشعر الفطرية

القشرة الفطرية تتكون في فروة الرأس الزيتية حيث أن نوع من الفطريات يزيد بسرعه جدا وذلك نتيجة أنتاح الزيت بشكل كبير وهذه الطيات الفطريات تعتبر معدية هو يمكن انتقالها من شخص إلى شخص آخر ويظهر هذا النوع على هيئه رقاقات بيضاء أو صفراء من الجلد الميت.

كيفية علاج قشرة الشعر الفطرية عن طريق اتباع بعض الخطوات وهذه الخطوات هي:

  •  استخدام خل التفاح حيث أن خل التفاح يستخدم في علاج للتخلص من قشرة الرأس لأنة يحتوي على خصائص تمنعه تكون أنواع معينه من الفطريات، وتمنع نموها كما أنه يحفظ أزاله خلايا الجلد الميت و يعمل على توازن الحموضة في الجلد ويقلل من نمو الفطريات.
  •  تقليل التوتر والإجهاد يسبب الإجهاد والتوتر بتقليل قدرة الجسم على محاربة الالتهابات الفطرية وبعض الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور قشرة الرأس، وهذا نتيجة ضعف المناعة لذلك ينصح الأطباء بممارسة التأمل، والتنفس العميق واليوغا للتخلص من هذه المشاكل وبالتالي يستطيع التخلص من قشرة الشعر.

أدوية لعلاج قشرة الشعر 

قشرة سميكة في فروة الرأس يجب اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لمعالجة القشرة، من هذه الإجراءات الطبية:

  •  التي ينصح بها أخصائي الأمراض الجلدية استخدام كريم الستيرويد، ويتم فرك الرأس به على الفروة المصابة بالقشرة مره أو مرتين يوميا.
  • استخدام زيوت خاصة لعلاج القشرة ووضعها على فروة الرأس طول الليل وتغطي الرأس بقبعه خاصة بالشعر تناول الأدوية المضادة للفطريات عن طريق وضعها على فروة الرأس مباشرة أو عن طريق الفم.

توجد العديد من الأدوية التي يستخدمها الأطباء لمعالجة قشرة الشعر، ولكن يجب استخدام هذه الأدوية بطريقة صحيحة في مدة تكونت فيه؛ لكي يبدأ العلاج في التأثير و تأثير العلاج يبدأ بعد 12 أسبوع إذا تم استخدام الأدوية بشكل مناسب وصحيح دون وجود تحسن يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة، لأنه من المحتمل أن تكون صدفية أو عدوى، تتسبب في ضرر الأشخاص المحيطين بك والهدف من استخدام هذه الأدوية هو تقليل مستوى الفطر على فروة الرأس.

 تشير نتائج الدراسات العلمية إلى أن الكيتوكونازول هو العلاج الأكثر فاعلية وأن قطران الفحم هو أقل فاعلية؛ لذلك يجب ترك جميع العلاجات على فروة الرأس لمدة من ثلاث إلى خمس دقائق، لكي تحصل على نتيجة افضل وتأثير اسرع كيتوكونازول اثنين في المئة شامبو يجب استخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع لمدة من 2 ل 4 أسابيع، وبعد ذلك يتحول الاستخدام إلى أسبوعياً أو كل أسبوعين حسب ألحاجة لمن تكرار الإصابة.

شامبو كبريتيد السيلينيوم فقد أثبتت الدراسات والنتائج النشابة كبريتيد السيلينيوم من الأدوية الفعالة؛ لأنه يعمل على تقليل معدل دوران خلايا فروة الرأس ويستخدم مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين، ثم يكرر الأسبوعين المقبلين ويمكن استخدامه حسب الحاجة فقط، تتعافى فروة الرأس تماما بعد استخدام الشامبو كبريتيد السيلينيوم، وألا فإن لون الشعر قد يتغير إلى اللون الأشقر أو الرمادي أو  المصبوغ.

هل يوجد دواء لعلاج تساقط الشعر

اترك تعليقاً