هل يجوز قص الشعر اثناء الدورة الشهرية

قص الشعر اثناء الدورة الشهرية، تواجه النساء العديد من المشاكل أثناء فترة الحيض، يراودهم الكثير من التساؤلات حيث هناك كثير من المحظورات في تلك الفترة وبعضها في الغالب تخاريف منذ قديم الأزل، مثل لعب الرياضة، الاستحمام، قص الأظافر، عدم حمل شيء ثقيل، وقص الشعر، سوف نجيب على جميع التساؤلات في المقال التالي.

قص الشعر اثناء الدورة الشهرية

فترة الدورة الشهرية فترة تغيير الهرمونات والمشاعر، تخشى كثير من النساء والفتيات في تلك الفترة أن تقوم بعمل أي شيء أو بذل مجهود بسبب الخرافات الشائعة حول عدم قص الشعر والأظافر خلال فترة الحيض أو الطمث، ولكن الفقهاء والشيوخ كان لهم رأي آخر، إذا كانت المرأة حائضاً فلا يجوز لها الصلاة والصيام وتلاوة القرآن ودخول المسجد إلا للضرورة والجماع ولمس مصحف، إنما يجوز لها القيام بأمور أخرى مثل قص شعرها وأظافرها.

الأمر يحتاج إلى عناية واهتمام زائد في تلك الفترة، وخاصة إزالة الشعر حتى لا يسبب الروائح الكريهة، الجسم في تلك الفترة يحدث به تغيير بالهرمونات وإفراز المزيد من العرق في مناطق مختلفة من الجسم لذا يجب العناية والاهتمام بالنظافة الشخصية.

تنقسم مسألة قص الشعر اثناء الدورة الشهرية، من الناحية الدينية والعلمية، كما ذكرنا أجاز الشيوخ إمكانية قص الشعر سواء كان رغبتك في عمل قصة جديدة ونيولوك وتغيير شكله أو قص الأطراف فقط لحمايتها من التقصف، حيث يذكر أنه يفضل قص الشعر كل ثلاثة شهور.

الناحية العلمية، ليس هناك دراسات تؤكد على عدم إمكانية قص الشعر، من الممكن أن نشير أن في تلك الفترة يفقد الجسم العديد من المعادن والفيتامينات، كما تصبح المرأة في تلك الفترة كسولة بعض الشيء وغير قادرة علي فعل أي أمر في البيت، كما تختلف درجات آلام الدورة الشهرية من فتاة لأخرى، بعض الفتيات يصابوا بـ الدوخة والقيء أو الغثيان، والبعض الأخر آللام في أرجلهم أو منطقة الظهر وأسفل البطن، والبعض الآخر تمر عليهم وكأن شيء لم يكن وذلك يختلف حسب طبيعة الجسم، كما يفضل تناول المشروبات الدافئة في تلك الفترة، من الممكن وضع أربة بها ماء ساخن لتسكين آلام المعدة، علاوة على ذلك، تناول الفيتامينات، الفواكه، الخضروات، التمر مفيداً جداً أثناء فترة الطمث، العصائر.

وصفات لتطويل الشعر

هل يجوز صبغ الشعر اثناء الحيض

كثير من النساء يتجه لعدم الاهتمام بأنفسهم في تلك الفترة بل يتطور الأمر لعدم الاستحمام طوال فترة الطمث سواء من خمسة أيام إلى أسبوع، لماذا عزيزتي،وخاصة إذا كانت المرأة متزوجة بالتأكيد ليس هناك فرق بين عزباء، أو متزوجة، ولكن لماذا تجعليه ينفر منك في تلك الفترة، عليك أن تهتمِ بنفسك جيداً وتكون تلك أحب فترة إليه، حتى لا يشعر أن هناك اختلاف، نسمع أن بعض النساء تنام بغرفة، وزوجها بغرفة أخرى، من الممكن أن تمارسون الجماع والعلاقة الزوجية في تلك الفترة ولكن بالطرق المسموحة، الأمر ليس بالصعب كل ما في الأمر نظافة شخصية.

لماذا لا تلجئي لـ قص الشعر أثناء الدورة الشهرية، من الممكن أيضاً أن تقومي بصبغه ليس الأمر به خطورة، لا داعي أن تلتفتِ إلى الأقاويل والشائعات أنها مجرد أقاويل لن تفيد بشيء بل يجب أن تهتمِ بنفسك وبشعرك وبصحته، لماذا يصل بك الأمر أن تعالجي الهيشان والتقصف.

إذا كانت لديك ميزانية مناسبة من الممكن أن تذهبي كل شهر لمراكز التجميل للاهتمام به وبجسمك، تقومي بتغيير لونه، من المعروف نحن كنساء في تلك الفترة تكون الناحية النفسية لدينا بالسالب، نميل للعصبية شيئاً ما، تلك الأمور سوف تجعلك هادئة شيئاً ما، وسوف تحسن مزاجك بشكل كيبر، كما أنه لا مانع من ممارستك للرياضة في تلك الفترة من الممكن أن تسترخي أول يومين فقط بدورة الطمث بعد ذلك تبدئين ممارسة نشاطك لا مشكلة في ذلك.

الصبغة مثل الحنة يجب الغُسل منها بعد الانتهاء منها لذلك لا حرج في استخدامها أثناء فترة الطمث لأنك لا تكونِ على طهارة.

ما أفضل وقت لقص الشعر

كلٍ منا يعلم وقت الدورة الشهرية الخاص به، من الممكن تحديده من خلال التطبيقات الآن يتوفر العديد منها على متجر جوجل في هواتف الأندرويد، ومتجر آبل في هواتف الأيفون، من الممكن أن تكون فتاة يتبقى على ميعاد فترة الدورة الشهرية يومين وتريد أن تقص شعرها، ولكن حينما تسأل الناس يقولوا لها لا بل انتظري بعد انتهاء مدة الطمث، ولكن لماذا؟ هل هناك أسباب علمية وراء ذلك، وما هو أفضل وقت لقص الشعر، هل قبل الدورة الشهرية أم بعدها.

هناك كثير من الدراسات تؤكد أن قص الشعر من الأفضل ألا يتعلق بتوقيت فترة الطمث، ولكن بوجه عام وفقاً لخبراء العناية بالشعر، من الأفضل قص الأطراف كل ثلاثون يوماً، وذلك لاستعادة نضارة الشعر مرة أخرى، وحمايته من التلف والتقصف وبالتالي هذا يجعل الشعر أكثر طاقة ونضارة بل أنه يجدد حيويتك أيضاً لأن كلما نظرتي للمرآة وشعرتي نفسك تبدين بشكل أفضل سوف يؤثر بشكل كبير على نفسيتك بالتأكيد.

ولكن ماذا إن صادف وقت قص الشعر للدورة الشهرية ليس هناك مانع من ذلك في كلا الحالات أنتِ تهتمي بشعرك ونضارته مع الحرص على شرب ثمانٍ كوب من الماء يومياً، مع تناول الخضروات الفاكهة بشكل يومي، وممارسة الرياضة، واتباع نظام صحي سليم.

كما يجب الابتعاد عن المواد الكيماوية وأجهزة الشعر الحرارية في تلك الفترة، من الأفضل أن تقومِ بذلك كل شهر على الأقل.

ما تأثير الدورة الشهرية على الشعر

هل تعلمِ أنك في تلك الفترة يزيد إفراز جسمك للعرق وكذلك زيادة نشاط الغدد الدهنية لذلك وجب على كل امرأة أن تهتم بشعرها و بنظافتها الشخصية في تلك الفترة، سوف نوضح لكِ بعض النصائح التي يجب أن تقومِ بها:

  • من الأفضل أن تقومِ بغسل شعرك بشامبو خالي من الكيماويات، كما يفضل تنظيفه أو غسله ثلاث مرات على الأقل في حين أن دورتك الشهرية تستمر من أسبوع لأكثر من ذلك، أنتِ وحدك تستطيعِ تحديد كم مرة سوف تقومي بالاستحمام.
  • كما ذكرنا من قبل عن إن الجسم في تلك الفترة يفرز الكثير من الدهون بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية، ولكن ما الحل من الأفضل ألا تلجئي لحك شعرك لأنك بذلك تساعدِ على إفراز المزيد من الدهون،كما يجب أن تحرصي إذاكنتِ امرأة ترتدي الحجاب الشرعي ألا ترتديه كثيراً أو قضاء وقت طويل بالخارج لأنك بذلك لا تساعدِ شعرك على التهوية الكافية له.
  • إن مظهر شعرك سوف يؤثر على نفسيتك بشكل كبير لأنك في تلك الفترة تكونِ في الغالب مصابة بتقلبات مزاجية وتغيير في الهرمونات سوف تؤثر على نفسيتك ككل لذلك يجب أن تهتمِ بذلك الأمر جيداً.
  • يجب أن تصففي شعرك يومياً لأن في حالة عدم اهتمامك بشعرك سوف يجعله متشابك وبالتالي لاحقاً سوف يسبب تساقط للشعر.

خلاصة القول، على الرغم من ذلك كله هناك محظورات يجب الابتعاد عنها أثناء فترة الحيض وذلك حفاظاً على صحتك، على سبيل المثال، المشروبات الغازية، تناول الليمون، أو الحمضيات ولكن لماذا؟

لأنها تسبب تجمد في دم الطمث وفي تلك الفترة نحتاج أن يكون الجسم دا فيء، من الأفضل أيضاً عدم إزالة الشعر الزائد حتى لا يتهيج جسمك.

زيت اللوز لتطويل الشعر

اترك تعليقاً