كيفية تعلم البرمجة

كيفية  تعلم البرمجة، العالم في تطور كل فيمتو ثانية لن يتوقف عندك، لذلك يجب على كل شخص مواكبة العصر، في حين الآن عند التقدم لأي وظيفة نلاحظ أهمية وجود البرمجة من ضمن المؤهلات للالتحاق بسوق العمل، سوف نسرد في المقال التالي أهمية تعلم الأطفال البرمجة وغيره.

فوائد تعلم البرمجة

نحن في عالم الإنترنت الآن، ويجب على كل أسرة أن تنمي مهارة أطفالها في البرمجة، البرمجة عالم خاص، إن تعلم البرمجة في سن صغير، يمكن للطفل التحكم في الهواتف المحمولة واللاب توب.

ولكن كثير من العوائل تتساءل عن كيفية  تعلم البرمجة، الآن أصبحت الدورات التدريبية منتشرة على الإنترنت بشكل كبير سواء بشكل مجاني أو مدفوع، ومنصة اليوتيوب أصبح يتوفر عليها كل شيء يمكن للطفل أن يتعلمه، علاوة على ذلك، هناك أماكن توفر تلك الدورات التدريبية الآن من الممكن أن يقوم بدراستها في الإجازة.

كثير من الأمهات تعاني الآن بعد توقف الدراسة في أكثر من دولة بسبب أزمة كورونا، وتفرغ الأطفال بشكل كبير، ولا يعرفون كيف يشغلون أوقات فراغهم، ولكن ننصح كل أم أن توجه طفلها لتعلم البرمجة وغيره مع ضرورة تنظيم الوقت،

حيث نجد كثير من الأمهات يتجهن لترك أطفالهن مدة كبيرة على الهواتف المحمولة واللاب توب وهذا خطأ جداً لأنه من الممكن بعد ذلك أن يصاب بالتوحد، وتصرفي أموالاً طائلة لعلاجه، لما لا تشغلى وقته بشكل مفيد؟

علي طفلك أن يتعلم كل المهارات وليس البرمجة فقط لأن ذلك ينمي من مستوى تفكيره، يجعله أكثر نضوج، كما إن البرمجة تساعده على تخطي المشاكل، وإيجاد حلول لها، كما يمكن الاستفادة من البرمجة في جميع مجالات الحياة.

تعتبر لغة البايثون من أشهر لغات البرمجة على مستوى العالم، ولكن لماذا؟

وذلك لأنها سهلة القراءة عامة، تتميز ببساطتها، وهي المتداركة عند تعليم الطلاب عامة في أي مرحلة تعليمية، علاوة على ذلك، يمكن خلالها إنشاء الألعاب وتطويرها، كما أنها تناسب المبتدئين في مجال البرمجة بشكل عام.

إن تعلم البرمجة بالنسبة للأطفال له تأثير إيجابي عامة عليهم وخاصة في جميع مجالات الحياة، معظم المدارس بالعالم الآن، تحاول توفير وقت لتعلم البرمجة، مجرد ما تعطي الطفل جهاز لاب توب يلتهي به ويحاول استكشافه.

المؤسسة العامة للتدريب والمهني

لماذا البرمجة مهمة

كل فرد منا يسعى لنجاح وتطوير ذاته، ولكن يجب النظر حولنا وعما يتطلع إليه العالم، نحن في زمن العولمة والإنترنت، أصبح كسب الأرباح أمر سهل، هل تعلم إن أي مهنة من الممكن أن تقوم بالعمل بها من خلال المنزل الآن؟

انتشر في السنوات الأخيرة مجال العمل الحر عبر الإنترنت أو ما يعرف بالفري لانسر، ولكن من المؤكد راودك كيف يتم الربح ؟ وما المجال الذي سوف أعمل به ؟، الأمر ليس صعب كل ما عليك فعله عزيزي القارئ أن تضع لديك خطة وهدف، وتعلم أي شيء الآن ليس بالصعوبة مثل الماضي، كثير من الطلاب الآن يعملون بالمنزل، حتى قبل تخرجهم من الجامعات لأن الأمر أصبح سائغ ليس مثل الماضي، المجالات التي يمكن العمل بها مثل مجال تصميم الجرافيك سواء تصميم لوجو للشركات وغيره،

مجال الفويس أوفر لا غني عنه، مجال التفريغ الصوتي، مجال كتابة المحتوى، مجال الترجمة، مجال التسويق عبر الإنترنت ونلاحظ أنه انتشرت في آخر ثلاث سنوات بشكل كبير، مجال البرمجة ولكن عند ذكر البرمجة كثير منا يراوده أنه يجب على الشخص أن يكون خريج كلية الهندسة حتى يستطيع أن يعمل بها، ولكن الأمر تغير كثيراً عن السابق.

كيفية  تعلم البرمجة، الأمر ليس معقد وليس سهل، لأنه يحتاج إلى التفكير، عليكِ أن تشجعي طفلك منذ البداية على تعلمه، البرمجة تعتمد عامة على التفكير الحسابي، التفكير الحسابي يعمل على تنشيط المخ عامة، كما يساعد على إيجاد حل للمشكلة، إذا استطاع طفلك إيجاد حل لمشكلة ما يستطيع بعد ذلك إيجاد حل لأي شيء عامة.

 نحن الآن نستخدم الكثير من النشاطات التي تعتمد على الأكواد أو اللغات تلك الأكواد واللغات تعرف بلغات البرمجة، التي تسهل التعامل مع التطبيقات والألعاب وغيره.

لغات البرمجة تعمل على إيصال المعلومات بشكل سلس كما يعتمد عليها في تصميم المواقع عامة.

فوائد البرمجة للاطفال

نلاحظ أن الطفل الآن لم يبلغ عام يستطيع أن يتعامل مع الهاتف المحمول، على كل أم أن تنتبه لمهارات طفلها، من الممكن أن يكون لديه موهبة منذ الصغر عليك أن تنميها له، وخاصة البرمجة، وأصبح الأطفال محاطون من كل اتجاه بالهاتف المحمول وشاشات التلفزيون الذكية، اللاب توب، لذا عليكِ معرفة كيفية  تعلم البرمجة.

حيث يعتبر أفضل سن لبدء تعلم البرمجة للأطفال في عمر من خمس سنوات إلى سبع سنوات، يكون الطفل لديه عقل يستجيب للأمور بشكل سلس، سوف نسرد لك عزيزي القارئ في السطور التالية فوائد تعلم البرمجة:

  • تساعد البرمجة طفلك على تجنب الوقوع في المشاكل، استخدام الخيال أحياناً وتصور الأحداث والأفكار،
  • البرمجة تعمل على التحفيز على الإنجاز،وتساعده على الإبداع، علاوة على ذلك، تعزز ثقة الطفل في نفسه.
  • البرمجة تساعد على جنى الكثير من الأرباح، يمكن استخدام البرمجة في إنشاء التطبيقات، الألعاب، المواقع.
  • تساعد الطفل على التفكير خارج الصندوق، ولا تجعل أمامه أي شيء مستحيل.
  • تطوير معارف ومدارك الطفل عامة وتوسيعها، تساعد البرمجة الطفل على تنظيم البيانات، حل المشكلات،إتباع الخطوات.
  • تساعده على استخدام المنطق واتباع معايير معينة حتى يصل لحلها في آخر الأمر، ينطوي تحت ذلك استخدام بعض التعبيرات والجمل المشروطة وغيره.
  • لما لا يبني طفلك مستقبله منذ الصغر، سوف يشعر بالفخر وأنه حقق إنجاز كبير، لا يتدارك معناه في بداية الأمر، ولكن بعد ذلك، بعد حصوله على وظيفة مناسبة ومرموقة بسبب الكنز الذي تعلمه.
  • تعتبر البرمجة من أكثر الوظائف المطلوبة في العقود الأخيرة لأنه يمكن من خلالها تصميم المواقع أيضاً، وخاصة لأصحاب الأعمال التجارية.
  • يتعلم الطفل العمل بروح الجماعة، التفكير النقدي، التواصل مع الآخرين.
  • تساعد البرمجة الطفل على فهم المسائل الرياضية وحلها وخاصة في فترة دراسته.

كيفية تعلم البرمجة

عند البدء في تعلم البرمجة عليك ممارستها بشكل يومي، علاوة على ذلك، يجب على كل شخص تعلم اللغات التي تخدم أهدافه وطموحاته.

كما ذكرنا من قبل توجه كثير من الناس وخاصة أصحاب الأعمال التجارية بعد ظهور أزمة كورونا، وتوقف أعمالهم، اتجهوا إلى الإنترنت لإنشاء المواقع الإلكترونية وهي تعتمد في الأساس على لغتي روبي وبايثون، إذا كنت ترغب في إنشاء موقع عليك تعلم تلك اللغتين.

كما ينصح للمبتدئين عند البدء في تعلم البرمجة، أن يدرسوا دروس مبسطة أولاً، لأن أي شيء في بدايته يكون معقد وصعب، ومع الوقت يصبح الأمر سهل.

إن من أساسيات تعلم البرمجة تعلم لغتها والتي تعتمد على إدخال البيانات، لذلك يجب تعلم طريقة إدخال البيانات والملفات وإخراجها من خلال لوحة المفاتيح.

ولكن ما أشهر البرامج التي يمكن استخدامها بالنسبة للمبتدئين، افضل برنامج Hello World، يعتبر من أبسط وأسهل البرامج، تعرف البرمجة عامة هي الطريقة التي يستخدم فيها المنطق لتنفيذ عمليات على أجهزة الكمبيوتر.

جامعة الملك سعود للدراسات العليا

اترك تعليقاً