كيفية تعليم الأطفال الصلاة

كيفية تعليم الأطفال الصلاة، كيف نشعرهم أن التحدث مع الله أسهل مما يعتقدون؟، قد يبدو الأمر في بدايته صعب ولكن مع التعود والاستشعار بالصلاة سيكون الأمر سهل إلى حد ما، سوف نسرد لك عزيزي القارئ في المقال التالي فضل الصلاة في الإسلام وغيره من الأمور الدينية.

أهمية تعليم الأطفال الصلاة

نلاحظ عندما يصل الطفل لعمر العامين يبدأ في تقليد أمه وأبيه في أي شيء، حتى نلاحظ عند سماعه لصوت الأذان يبدأ في الترديد وراء المؤذن.

ينبغي على كل أم وأب أن يهتمان بالناحية الدينية في حياة طفلهما لأنها الأساس في حياته القادمة، من تربى على شيء أو عادة يكبر عليها.

كيفية تعليم الأطفال الصلاة، الطفل في ذلك العمر يقلد كل عاداتك سواء سيئة أم حسنة لذلك ينبغي كل الحرص مراعاة التصرفات التي تقوم بها.

لذلك يجب أن يبدأ الوالدين في الصلاة أمامه مع الحرص أن يكون هناك خشوع في الصلاة ولكن متى نبدأ بتعليم الطفل أركان الوضوء والصلاة؟

عادة يبدأ الطفل في فهم الصلاة يكون  في سن من السادسة إلى السابعة، يتم أولاً بالتحدث أمامه عن الله عز وجل وكيف خلقنا، سرد قصص عن الأنبياء، معجزات الرسل يكون بشكل مبسط حتى يستطيع فهمها، إن تربية الأطفال ليس بالأمر السهل الأمر يحتاج إلى صبر ومجاهدة، إن غرس قيم الدين في قلب طفلك ستحصد ثوابه عند موتك بولد صالح يدعو لك، فلا نتجاهل أهمية الأمر منذ الصغر.

كثير من الأسر تجد إن الأمر غير هام، ويتعلم الصلاة حينما يكبر ولكن أنت أي كان أب أو أم ستحاسب أمام الله سبحانه وتعالى على ذلك، وعلى تربية لطفلك، لأنها روح مسئول عنها أمام الله، الأمر ليس بالشكل الروتيني كزواج من أجل الشهوة فقط، أو تكوين أسرة بل تربيتها وتقويمها على السلوك السليم.

كيفية تعليم الأطفال الصلاة

كيفية تعليم الأطفال الصلاة فإن من المعروف أن الصلاة أول ما يحاسب عليه المؤمن يوم القيامة، وأول ما يسأل عليه في القبر، إذا صلحت صلاته صلحت جميع أعماله، سوف نسرد لك في السطور التالية كيفية تعليم الأطفال الصلاة.

أولاً مراحل الوضوء

●        يبدأ بتسمية الله عز وجل.

●        غسل الكفين (3 مرات).

●        المضمضة (3 مرات).

●        الاستنشاق (3 مرات).

●        غسل الوجه كاملاً ( 3مرات).

●        غسل اليد اليمنى حتى المرفق(3 مرات).

●        غسل اليد اليسرى حتى المرفق(3 مرات).

●        مسح الرأس والأذنين(مرة واحدة).

●        غسل القدم اليمنى (3 مرات).

●        غسل القدم اليسرى (3 مرات).

ويقول، هذا الدعاء اللهم اجعلنا من التوابين والمتطهرين.

كيف انمي ثقة طفلي بنفسه

ثانياً خطوات الصلاة

●        تعليمه أولاً كيفية ترديد الأذان خلف المؤذن.

●        يبدأ بالوضوء، وضع المصلية اتجاه القبلة وينوي بقلبه الصلاة.

●        يقول الأذان بعد ذلك يبدأ بالصلاة بقول الله أكبر بوضع يديه بقرب الأذنين عند بداية التكبير.

●        يضع كف اليد اليمنى على كف اليد اليسرى ويبدأ باستشعار الصلاة والخشوع والتركيز فيها، يكون عينيه في المصلية باتجاه القبلة.

●        يبدأ بقراءة ما حفظ أولاً سورة الفاتحة وسورة أخرى.

●        ثم يركع ويكبر بقوله سبحان الله العظيم ثلاث مرات، حينما يرفع رأسه يقول سبحان الله وبحمده.

●        يبدأ بالسجود ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ويدعو الله.

●        يكرر ذلك الأمر في الركعة الثانية، مع قول التشهد بعد انتهائه من السجود.

يرجى الذكر، من الممكن استخدام الصور التوضيحية والفيديوهات في تعليم طفلك، أو تبدأي أنتِ بالوضوء والصلاة أمامه.

تعريف الصلاة للأطفال

لا بد من أن لا ننسى أهمية تعزيز المعلومات الدينية عند الأطفال، لا تعتمد على المدرسة فقط في ذلك، يجب متابعة طفلك، من الممكن أن تخصص يوم في الأسبوع لذلك مثل يوم الجمعة، والأسرة جميعها مجتمعة، أو من الممكن كل يوم قبل ذهابه إلى النوم تحدثه عن أهمية الصلاة وأنها عماد الدين، كيف يملأ قلبه بحب الله عز وجل؟ كيف يهرول بالذهاب إليها؟، كيف ينتظم في الصلاة ويصلي الصلاة في مواعيدها؟، لا تأخذ الأمر كله مرة واحدة بل الأفضل أن يكون تدريجي خطوة بخطوة.

كما يجب أن نذكر الطفل أن هناك ثواب وعقاب، لا تبدأ بترهيب الطفل في بادئ الأمر بل أبدأ معه بالترغيب أولاً، من الممكن أن تتسوق معه وتشتري له مصلية خاصة ومصحف حتى يتشجع على الصلاة، إذا كانت بنت تشتري لها ملحفة صلاة خاصة بها، قبل البدء في تعليمه الصلاة لا بد أولاً البدء في حفظ قصار السور من القرآن الكريم، سورة الفاتحة، سورة الفلق، سورة الناس، سورة الكوثر، سورة العصر بعد حفظه لبعض سور القرآن،

نبدأ بتعليمه الوضوء، يجب تذكرة الطفل بضرورة نظافته الجسدية، ورائحته العطرة التي هي أساس الصلاة، هناك الكثير من الرسوم الكرتونية والفيديوهات المنتشرة عبر الإنترنت التي يمكن الاستعانة بها في تعليمه، وعليه أن ينوي نية الوضوء بقلبه أولاً ويبدأ بالتسمية بسم الله الرحمن الرحيم ولكن لا ينطق بها تكون النية من داخله، ونبدأ بتعليمه أصول الوضوء السليمة، في باديء الأمر ستحتاجِ أن تكونِ متواجدة معه في كل وضوء ولكن مع التعود سيكون الأمر سهل.

بعد ذلك يبدأ الأب في أخذ الطفل معه إلى المسجد، من المعروف أن الوالد يكون مشغول طوال اليوم في العمل ولكن إذا سنحت لك الفرصة لا تترد في ذلك.

فضل الصلاة في الإسلام

جميعنا نعرف أن الصلاة تنهي عن المنكر، تغسلنا من الذنوب، نور لنا في حياتنا، إذا أردت أن تقترب من الله عز وجل عليك أن تنتظم في صلاتك لأنها تنير القلب.

الصلاة الشعور بحالة من الأمان كما أنها تعين العبد على الابتعاد عن المعاصي.

الصلاة لها تأثير نفسي على صاحبها، نجد أن الشخص الذي يترك الصلاة دائماً يشعر بحالة من الإحباط واليأس، يتوقع كل الأمور السيئة في حياتها بعضهم يتجهون للانتحار وخاصة إذا كانوا يشعرون بحالة اكتئاب.

كيف تكون قدوة لأطفالك، وأنت لا تصلي ،الصلاة سبب في رفع الدرجات ودخول الجنة، وعبادة فرضها الله عز وجل على كل مسلم.

خاصة في صلاة الجمعة نجد أن كل المسلمون يجتمعون في وقت واحد لعبادة الله عليك أن تجعل طفلك يستشعر كل تلك المفاهيم والمعاني، سوف تؤثر على تكوين شخصيته بشكل كبير.

كما تنمي صلاة الجمعة روح الجماعة بين المسلمين ولها ثواب عظيم، كما أنها تبعدنا عن السلوكيات الخاطئة، تساعدنا على التوكل على الله سبحانه وتعالى في كل أمور الحياة.

ما دور الأهل في تعليم الصلاة للأطفال

الأب والأم أول قدوة لطفلهم في الحياة، لذلك احرصوا أن تكونوا قدوة صالحة أمامهم، مع تذكيره دائماً أن ترك الصلاة من كبائر الذنوب وشرك بالله، مع تذكيره بعذاب القبر ولكن مع عدم التخويف، يكون الأمر مثل ثواب وعقاب، من الممكن أن تقومِ بتلك الحيلة حتى يستشعر الصلاة ويحبها إذا انتظم في الصلاة لمدة يوم تأتي له بهدية، ذلك الأمر سوف يشجعه على الصلاة بشكل كبير.

إن الصلاة أساس الرباط بين العبد وربه، بدونها لا تستقيم حياتنا، بالنسبة لاستخدام أسلوب الترهيب والترغيب، كل طفل يختلف عن الآخر في طباع شخصيته وسلوكياته، لذلك يجب دمج الأمران سوياً، ونذكره بالجنة والنار دائماً، ولا تستخدم الترهيب في كل شيء لأن ذلك من الممكن أن يعود على نفسية الطفل بالسلب.

 ولكن متى يبدأ الأب والأم في استخدام العقاب؟

أولاً أنتِ قدوة لها، لا تأمريها أن تقوم بالصلاة وأنت لا تصلي بالتأكيد لن تسمع كلامك في أي شيء، عليكِ متابعتها باستمرار، مرة تلفتي انتباها لعدم قيامها بالصلاة وتارة أخرى تلجأِ إلى معاقبتها على فعلتها، كما يجب أن تتحلى الأسرة بالصبر، الدعاء دائماً بالهداية للأولاد، العنف والضرب لا يجدي بنتيجة.

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

اترك تعليقاً