كيفية شغل وقت فراغ الأطفال

الأطفال مستقبل مشرق وأمل المستقبل لذلك يجب أن يتم تثقيفهم بشكل صحيح ونغرس فيهم الصفات الصحيحة حتى يكبروا معهم ويصبحوا جزءًا من شخصيتهم، وينجحون في بناء شباب واعد، يجب أن نقضي أوقات الفراغ في أشياء مفيدة، من المعروف أن الطفل في سنوات دراسته الاولى  الدروس تكون قليلة ولديه وقت فراغه كبير لذا بدلًا من الجلوس أمام التلفاز لمدة طويلة، تحتاج إلى استثمار وقت الفراغ مفيد.

كيفية شغل وقت فراغ الأطفال
كيفية شغل وقت فراغ الأطفال

كيفية شغل وقت فراغ الأطفال

عن طريق أحد الخطوات التالية:

الرسم

شغل وقت فراغ الأطفال من خلال ممارسة مهارات الرسم التي ستؤثر بشكل رائع على شخصيتهم، لذلك ينصح الآباء بتطوير هذه التقنية لأنها تعزز الثقة  لدى الأطفال وتمكنهم من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، نظرًا لأن الرسم يمكن أن يحسن التفكير الناقد للأطفال ومواءمة الحركات المرئية بين العينين واليدين عند الرسم، يمكن للرسم أيضًا تحسين إبداع الأطفال وقدرتهم على التعامل مع المواقف الصعبة.

الطبخ

يمكن الاستفادة  من شغل وقت فراغ الأطفال في المطبخ لأن المطبخ جذاب للغاية للأطفال مما يجعلهم يفرحون بالمشاركة في عملية الطهي، كما يساعد الطبخ في تنمية الكثير من المهارات لدى الأطفال مثل القراءة والحساب والحفظ، يجب على الطفل قراءة مكونات الطعام، وحساب المكونات المطلوبة، والمساهمة المتكررة في الطهي، وحفظ المكونات والخطوات، وتطوير بعض المهارات اليدوية، وتجدر الإشارة إلى أنه عند دخول الأطفال المطبخ يحتاج الأمر إلى اهتمام الوالدين لتجنب أي خطر أو إصابة قد يتعرضون لها أثناء المشاركة في عملية الطهي. 

تعليم الأطفال مهارات زراعية بسيطة

كيفية شغل وقت فراغ الأطفال
كيفية شغل وقت فراغ الأطفال

يمكن للأطفال تعلم القدرة على زراعة النباتات في الداخل لوقت فراغهم، لهذا النشاط فوائد عديدة منها: 

  • معرفة الأطفال بمصادر الغذاء.
  •  كيفية زراعة النباتات
  •  وكيفية النمو وغيره، والعناية بها لتنمو بشكل صحيح، لأنه يمكن زراعة البصل الأخضر والجزر الأخضر والخس وغيرها

المشى

يعد المشي مع أحد الوالدين أو كليهما وسيلة شغل وقت فراغ الأطفال، حيث إنه يحسن روح الفريق في الأسرة، بالإضافة إلى الفوائد الصحية لأنه تمرين للطفل، وقد لا يفضل بعض الأطفال المشي، ولكن يمكن تشجيع ذلك من خلال تناول شيء ما يحبه أثناء المشي مثل الآيس كريم وأشياء أخرى أو التقاط صور جميلة.

وأثناء جولة المشي يمكن تدريب الطفل على الشعور بأهمية حواسه من خلال إغلاق عينيه مثلاً، والاعتماد على السمع لمحاولة التعرف على الأصوات من حوله، وكذلك تدريب حاسة الشم للتمييز بين رائحة الهواء النقي.

تعليمهم الأشغال الورقية

شغل وقت فراغ الأطفال عن طريق الأعمال الورقية وتشكيل وقص الورق لابتكار أشكال عديدة تجعلهم يتمتعون ويفرحون بها سواء كانت حيوانات أو مناظر طبيعية أو أدوات مألوفة للأطفال، من خلال الورق، يعمل على تطوير مهارات الأطفال ويطلقون العنان لٱبداعهم من خلال البدء بأوراق صغيرة وملونة وقصها بطرق عدة.

المغامرة والاكتشاف

غالبًا يكون لدي الأطفال فضول وحب الاستكشاف والبحث والمغامرة، ولهذا السبب نجد أنهم يجدون أنفسهم في أوقات فراغهم من خلال اكتشاف محيطهم وتجربة كل ما يمكنهم تجربته، بالإضافة إلى حبهم للمغامرة،  لذلك يحاولون على سبيل المثال الخروج للعثور على أماكن جديدة في الحي وبناء علاقات جديدة مع الغرباء لذلك من السهل استخدام هذه الطريقة شغل وقت فراغ الأطفال.

تكوين الصداقات والعلاقات

قد تجد أن طفلك يريد زيارة أصدقائه في المدرسة أو السماح لأصدقائه بزيارته في المنزل في أوقات فراغه، أو قد يرغب في الذهاب إلى بعض الأقارب الذين لديهم أطفال في مثل سنه لأنه طور علاقات شخصية كما وفر له بيئة اجتماعية خاصة في أوقات فراغه، لذلك يجب تشجيعه ومساعدته وبهذه الطريقة حتى لا يلجأ إلى الانطواء والعزلة.

 تعويد الطفل على تحمل المسئولية ومساعدة الغير

في البداية يجب على كل والد أن يعلم أطفالهم حب مساعدة الآخرين، وهذا يسمح لهم بقضاء وقت في العمل مفيد لأنفسهم وللآخرين، ويجعلهم يشعرون بالمسؤولية والالتزام، يمكن لكل أم أن تجعل الطفل معها في الأعمال المنزلية البسيطة جدًا، ويقوم بإعداد الطعام وإعداد المائدة معهم وأدوات المطبخ بعيدًا عن السكاكين والأدوات الحادة

القراءة

 ويجب تحديد وقت معلوم من اليوم لتنمية عادة القراءة، ويفضل قبل الذهاب إلى الفراش بدلاً من مشاهدة التلفزيون أو اللعب على الكمبيوتر أو الهاتف، تعمل القراءة على تنمية المواهب والقدرات للطفل مثل القدرة على تخيل المشاهد ورسمها، والقدرة على كتابة القصص القصيرة بناءً على خياله، وتعزيز التركيز والذاكرة، وتزويده بالكثير من المعلومات والمعرفة مما ينفع حياته وهذه اسهل طريقة شغل وقت فراغ الأطفال.

شاهد ايضا: انا اتحسس من الكلام

ممارسة الرياضة 

سواء في المنزل أو في نادى خاص، يمكن للطفل أن يقوم بتمرين مناسب لسنة، نمنح الطفل الحرية الكاملة في اختيار رياضته المفضلة، ما بين العديد من الرياضات المفيدة للجسم.

تعليم الأطفال أهمية تنظيم الوقت

 من المهم أن يتعلم الطفل بعض العادات في وقت مبكر دون التعرض للضغط أو أن يكون لها تأثير سلبي على عقله وسلوكه، يجب أن تكون طريقة تعليم التنظيم متوازنا، يتم ذلك عن طريق شغل وقت فراغ الأطفال بعض الأمور الهامة المتعلقة بإدارة الوقت، مثل:

  • حدد موعد نوم محدد. 
  • العمل مع تعليم الأطفال القدرة على التقييم الذاتي لتحديد الأنشطة المناسبة لهم. 
  • تحديد الوجبات المناسبة لصحتهم. 
  • تخصيص مكان مناسب محدد للدراسة. 
  • كن منظمًا أثناء الجلوس على الإنترنت والتلفزيون

 على الأم الذكية أن تجد المناسب لها ولاطفالها، قد يستغرق تحقيق ذلك الكثير من الوقت لكن عليها الإصرار لتعلم الطفل العديد من الخبرات والمهارات التي أنشأتها الأم بنفسها.

خيمة اللعب

خيمة اللعب هي من الأنشطة المسلية والألعاب التي يحبها الأطفال، وهي عبارة عن إقامة خيمة من القماش في ركن من أركان غرفة الطفل ووضع ألعابه المفضلة فيها يجب على كل أم وأب المشاركة في ألعاب الأطفال، ويمكن إقامة حفلة شاي في هذه الخيمة، ونجلس مع الأطفال في أكواب تحتوي على مشروب للأطفال وبعض البسكويت ونلعب في هذه الخيمة.

  • يمكننا استخدام الدمى والألعاب لأداء لعبة مبسطة للأطفال، قصة  مفيدة وهادفة نعلم الأطفال بعض العادات الجيدة من خلال هذه اللعبة.
  • الصلصال من الأنشطة المفضلة للأطفال، حيث يستخدم الأطفال بعض الأدوات البلاستيكية لعمل أشكال مختلفة من الأشكال ثلاثية الأبعاد تجذب انتباههم، ويتخيل الأطفال القصص عند اللعب مع والديهم، ولكن يجب علينا اختيار طين جيد اكتب حتى لا تضر بصحة الطفل.
  • نوصي بأن يسمح كل والد لأطفالهم بالتعود على ممارسة الألعاب الجماعية معهم أو مع زملائه أو أقاربه، لأن الألعاب الجماعية سيستغرق الكثير من الوقت وتشكل الشخصية الاجتماعية للطفل.
  • يمكن  للآباء الرقص مع أطفالهم في حفلة موسيقية ويلعبون معهم في فترة زمنية قصيرة، مجرد الرقص يجلب السعادة والفرح للأطفال، خاصة عندما يشاركهم الوالدان، وقد تكون الحفلة في لعبة الأطفال إخفاء بعض الأشياء الصغيرة، والسماح لهم بوقت السعيد.
  • كما يمكن مشاركتهم العاب ذكاء هذه الأنواع من الألعاب أن تملأ أوقات فراغ الأطفال وتساعدهم على التفكير بسرعة مثل ألعاب الألغاز، ويمكن أيضًا أن تساعد الأطفال على توسيع خيالهم وأفكارهم

تحديد يوم للتنزه

في الأنشطة الهامة التي تستهلك وقت فراغ الأطفال، يجب أن نرتب يومًا (أسبوعيًا أو شهريًا) للذهاب مع الأطفال إلى الحديقة أو البحر أو النادي والخروج لاستنشاق الهواء النقي بمشاركة الأهل أو الأصدقاءعش وقتا واكسر الحياة المملة افرح واجعل طفلك يفرح.

اترك تعليقاً