كيف اتصالح مع نفسي

كيف اتصالح مع نفسي كثير منا يعاني من عدم التصالح مع النفس وينبع منها عدم الثقة في النفس لماذا نوصل لتلك المرحلة هل سبب نفسي داخلي أم عامل خارجي هو السبب في ذلك يؤثر علينا وعلى محيطنا حتى نكون معدومين الثقة ولا نستطيع أن نواجه الحياة.

إن احترام النفس وتقديرها ينبع من الداخل أنت أساس الموضوع وأنت المحرك الرئيسي والدينامو لداخلك ولكن كيف تفعل ذلك خاصة إذا كان هناك عوامل خارجية هي المؤثرة في ذلك سوف نسرد في المقال التالي كيفية تخطى ذلك الموضوع وعلاجه.

كيف اتصالح مع نفسي

كيف اتصالح مع نفسي إن التصالح مع النفس الغرض منه إكمال الذات وإكمال النقص الذي يوجد بداخلنا لذلك يجب أن يكون الشخص أولاً راضي عن نفسه إلى حد كبير حيث تنبع الثقة بالنفس من الداخل لا تجعل أحد يؤثر عليك أي كان درجة قرابته لك وإذا كنت تعيش مع شخص سلبي حاول قدر الإمكان الابتعاد عنه لأنه بالتأكيد سوف يؤثر على صحتك النفسية لأنه بحد ذاته مريض من الممكن التعبير عن ذلك بأنه مرض معدي أنه مريض بإيذاء الناس وانت مريض بعدم الرضا مع النفس والتصالح معها أن الله سبحانه وتعالى خلق كل إنسان في أحسن صورة له لما لا نرضى.

 الله لم يخلق شيئاً قبيحاً كل شيء بمقدار معين كما يجب أن نضع في عين الاعتبار أن ليس هناك شخص كامل فالكمال لله وحده عز وجل وكل شخص به عيوب ولكن بدرجات متفاوتة نحن لا نعيش في الجنة بل كل شخص بمقدار جمال شكل وروح معين إذا كنت تعاني من عدم الثقة بالنفس لا بد من أن تقوي ذلك لديك من المهم أن تقوم بترديد عبارات عن الثقة بالنفس كل يوم في الصباح وفي الليل حينما تقف أمام المرآه

ذلك الأمر ضروري يبعث الثقة بالنفس والرضا حيث أشارت كثير من الدراسات حول ذلك وحول أهمية التحدث مع الذات عن الذات الأمر ليس بالغرور ولكن حتى تستطيع تحقيق الرضا بداخلك علاوة على ذلك لا بد من عدم الالتفات إلى الآخرين الذين يقولون كلام سلبي عنك إما أن تتجاهله تماماً ولديك حق الرد ولكن يفضل التجاهل، إن التجاهل علامة قوية على رضاك عن نفسك ليس ضعف كما يعتقد البعض.

كيف أتصالح مع الماضي

كيف اتصالح مع نفسي

كيف اتصالح مع نفسي، يجب عليك أن تتعامل مع الماضي بالتأكيد الأمر ليس بتلك السهولة ولكن يجب أن تتعامل معه سوف يأخذ الكثير من الوقت سوف يترك أثر وجروح وندبات في قلبك ولكن أنت وحدك قادر على تجاوز ذلك ولكن هناك خطوات معينة يجب اتباعها لكي تتخلص من الماضي هناك طريقتين أما تتحدث مع نفسك أو صديق مقرب لك كاتم أسرارك وطبيب نفسي يعالج ذلك

إذا كنت تريد التحدث إلى نفسك من الممكن استخدام الورقة والقلم في ذلك عليك بكتابة كل شيء يدور في ذهنك وكيف كانت حالتك حينها حتى لو لم تكن كلمات مفهومة.

فهي طريقة للتعبير عن مشاعرك والتخلص من الطاقة والمشاعر السلبية التي بداخلك بعد ذلك يجب أن تقوم بتقطيع الورقة والمعنى  هنا أن تقوم بالتخلص من جراحك ذلك الفعل يترسخ في ذهنك بالتخلص من الآلام والمشاعر السلبية نحن جميعاً مررنا بذلك هناك الكثير من الذكريات السيئة التي توجد بداخلنا لكن كل شيء له حل.

بالتأكيد ليس بذلك التصرف الذي يجعلك تنسى كل شيء من الممكن أن يأخذ الموضوع ذلك شهور وسنين ولكن يجب أنك تعلم أنك سوف تتخطى ذلك وتجاوزه حتى تبدأ مرحلة التصالح مع الذات.

الرضا والتصالح مع النفس

كيف اتصالح مع نفسي

كيف اتصالح مع نفسي يجب أن تبتعد تماماً عن المقارنات  حيث يختلف مقياس النجاح والفشل من شخص لآخر لا يجب أن تقارن نفسك بشخص تجده ناجح عنك ما الفائدة من ذلك؟ النجاح سعى لتحقيق هدف معين.

كل منا يتفاوت في ذلك وكل شخص له رزقه أنت ناجح في مجالك وهو شخص ناجح في مجاله كل شخص له مميزات معينة يجب أن يهتم بها ويعمل على تنميتها وتطويرها إذا قام كل شخص بالتركيز على ذاته سوف يحقق نجاح باهر والأمر لا يقتصر في المقارنات على النجاح فقط بل يندرج تحت ذلك البند المال والأبناء والمنزل .

ما الفائدة من أن تقارن منزلك بغيرك ما الهدف من أن تقارن الأم أطفالها بأطفال آخرين حيث نجد ذلك الأمر بين الأقارب أيضاً كل شخص له مميزاته أنت بذلك لا تساعده ولا تساعد علي تقوية  الثقة بالنفس لديه.

الله سبحانه وتعالى يوزع الأرزاق علي خلقه بالتساوي لذلك يجب الرضا تماماً لا الغرض تحقيق الكمال ولكن حتى ينبع الثقة بالنفس من داخلنا حيث إن مهنة عامل النظافة لا تقل أهمية عن مهنة الطبيب كل شخص يكمل الآخر نحن في حياة بعض مكملين وليس متشابهين لا نسخ تتكرر لا مانع من أن كل شخص يضع قدوة لنفسه ويحاول تحقيق ذلك ولكن مع الاستمرار في السعي .

يجب أن تكون شخص مثقف ملم بكافة المواضيع، إن القراءة مهمة تنمي العقل كما تجعلك منفتح كما يجب قراءة الأخبار اليومية وتكون ملم بكافة الاحداث حتى تستطيع خلق مواضيع مع أي شخص من المهم في أي مجال تحبه ليس شرط مجال معين حتى إذا كانت صفحة واحدة تقوم بقراءتها لا مانع في ذلك.

السلام الداخلي والتصالح مع الذات

 يجب أن يكون لكل شخص حدود معينة في التعامل مع الآخرين حتى لا تؤذي مشاعرك وألا تتعدى خصوصية الغير ذلك يعزز من الثقة بالنفس والإيمان.

من المهم أيضاً تناول غذاء صحي يعزز صحتك مع تناول الخضروات والفاكهة يعزز عمل العقل وتناول المياه أيضاً مهم جداً وتناول المشروبات الدافئة وابتعد قدر الإمكان عن مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي حيث يساعد على إفراز مواد تزيد من التوتر في التعامل مع الآخرين.

 حاول اتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة كل صباح مع الاستيقاظ مبكراً قبل العمل يفضل تناول الغذاء بالمنزل مع ممارسة التمرين أو ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة قبل العمل مع تناول العصير المفضل لديك يساعد على تعزيز وتغذية روحك.

إن التصالح مع النفس هو حب الذات واحترامها في المقام الأول ولا تسمح لأي شخص أن يقوم بإهانتك وأن تعبر عما بداخلك بكل سلاسة وأن ذلك سوف يؤثر عليك وعلى تربيتك لأولادك لأنهم نشأوا حسب البيئة التي  يتواجدون بها فهو يجعلك قدوة له ويتعلم منك كيف يحب نفسه وكيف يلبي احتياجاته.

إذا كان هناك الكثير من المشاعر والأفكار السلبية بحياتك لا تستطيع أن تتخطاها لا بد من زيارة طبيب نفسي حتى يعالج ذلك الموضوع بالتأكيد هو لديه الحل حتى يستطيع الشخص التعامل مع الماضي وعدم تكرار نفس الأخطاء مرة أخرى.

ومع ذلك سوف تكتشف كل ما هو إيجابي بطبعك وبشخصيتك سوف تتجاوز التجارب المريرة والمؤلمة التي مررت بها كما يجب تخصيص وقت للاسترخاء والنوم على الأقل 8 ساعات يومياً ذلك فيه شفاء للروح والنفس وتقوية الروابط بين الإنسان وذاته كما يجب القيام بكل شيء يريح النفس والروح والتعامل مع الأشخاص الإيجابية.

أقرأ أيضاً:السلوك الإنساني وعلم النفس

اترك تعليقاً