كيف استطيع نسيان الماضي

كيف استطيع نسيان الماضي، كابوس التفكير بالماضي والعيش به، وكيفية التخلص من ألم الماضي، وخصوصاً أن هذا الماضي يعيش في العقل اللاواعي

كيف استطيع نسيان الماضي
كيف استطيع نسيان الماضي

كيف استطيع نسيان الماضي

كيف استطيع نسيان الماضي ، الذكريات التي مررنا به تعود إلينا في كل موقف يذكرنا به، منها الذكريات الجميلة ومنها الذكريات الحزينة.

مثلاُ فصل الشتاء يغلب عليه صفة الكآبة وذلك بسبب تذكر ذكريات جميلة في الماضي بنفس الأجواء ولكننا الأن فقدناها.

والبعض أيضاً إن مر بتجربة في الماضي وأخذت منه الوقت والتفكير الكثير، فأنه يبقى حزين بسببها سنوات طويلة، إن لم يفكر جدياً بالتخلص منها للأبد.

مشاعر الإنسان الحزينة وذكرياته هي خط أحمر بالنسبة لنا جميعاً، وكم من ذكرى حزينة تؤلمنا ولكنها أصبحت رفيقة درب قبل النوم.

في الأغلب يحاول العقل اللاواعي أن يذكرنا بها في الأوقات المناسبة له للأسف، فيعيش الإنسان ساعات كل يوم ويفكر بنفس الموضوع الذي يسيطر بشكل كلي على تفكيره.

عندما ننظر إلى الماضي البعيد نرى الكائنات البشرية مثبتة في أوضاع وأماكن محددة وبصفات شخصية ثابتة.

كيفية التخلص من ألام الماضي

  • الأطباء النفسيون ينصحون في الخطوة الأولى بأن يسجل الشخص هذه الذكريات ، ذكريات اضطراب الماضي.
  • تفريغ الذكريات من العقل اللاواعي إلى الواعي عن طريق الكتابة، طريقة مجربة.
  • لا تقوم بقراءة ما سجلت وكتبت، بل بعد أن تكملها تخلص منها.
  • فكر بالمشاعر الإيجابية، وبتكوين صداقات وأنشطة جديدة كل يوم.
  • حاول أن تتعلم لغة جديدة وإنشغل بها، وتعرف عبر الإنترنت على الأشخاص أصحاب هذه اللغة.
  • لا تفكر بنفسك بأنك ضحية، وكن قوياً وتذكر بأن الله هو الهمك مصادر السعادة الكثيرة.
  • أبدأ في بناية مسار جديد خاص بحياتك، واستمع للناجحين والفيديوهات التحفيزية.

دائماً قم بتنمية العاطفة لديك وحاول أن يؤثر أي شخص بعابفتك، وحاول أن تعيش حياتك كما ينبغي أن تكون، ولا تعطي أي شخص فرصة أن يسيطر على تفكيرك.

عندما تسمح لعقلك بالتفكير المستمر بشخص معين فهو أصبح يأخذ مساحة من من تفكيريك، وانت لم تخلق من أجل أن يؤثر بك أي إنسان كان.

فحاول أن لا يسيطر على تفكيرك هذا الشخص، وإن وجدت عقلك لا يقبل إلا التفكير عليك بالخطوات كما في الأعلى، لا تنسى ذلك.

أعود بأفكاري لزماننا وأفتش بين ثنايا الضحكات عن سعادتنا، وتأخذني الأحاسيس إلى أحلامنا، وأرى الثواني تمضي من أمامنا، ولا تزال نفس المشاعر فينا، ودفاترنا لا زالت مملوءة برسم طفولتنا ومقاعدنا لا زالت تحوي دفء حكاياتنا

ألم الماضي ما زال يؤثر

كيف استطيع نسيان الماضي
كيف استطيع نسيان الماضي

التخلي عن الألم وعدم الراحة من الماضي شيء واحد، فهمها وتجاوزها حتى تتعلم منها شيء آخر تمامًا.

هذا ما يفصل بين أولئك الذين يتعلمون درسًا عميقًا في الحياة والذين تركوا الوقت يشفي جروحهم ، ليجدوا أن تلك الجروح نفسها تنفتح لاحقًا مسببة لهم ألمًا وإحباطًا كبيرًا.

هذا ليس ما يريد أي شخص التعامل معه – وإذا سمحت لتلك المشكلات القديمة المهمة بالبقاء – فسوف يزعجك عاطفياً بمجرد أن تتذكر أنك لا تريد التعامل معها عندما كان من المفترض أن يتم التعامل معها.

هذه ليست قضايا تؤجلها لاحقًا على أمل أن تختفي، ليس هذا هو مدى عمق مشاكل مثل هذه، وأنت تعلم أن هذا هو الحال.

لم تختف مطلقًا مشكلة تم تجاهلها، إنها تتحول وتصبح شيئًا أكثر بشاعة في وقت لاحق، ليس الأمر تمامًا كما تعتقد بعد أن تحاول نسيانه. وأنت لا تنسى ذلك تمامًا – أليس كذلك؟

كيف استطيع نسيان الماضي

الماضي بشكل عام لا يهمّ الناس كثيراً بقدر ما يهمهم ماضيهم الخاص بكل ما يحمل من تفاصيل

علاقة المشاعر بالماضي

كيف استطيع نسيان الماضي
كيف استطيع نسيان الماضي

يمكّنك من التفكير في الماضي بطريقة تفهمها وتتجاوز قضايا الماضي تمامًا ؛ أنت تفهم ما حدث وتتجاوز تلك المشاعر بطريقة تتيح لك المضي قدمًا تمامًا، هذه ليست مشكلات صغيرة ، لكنها مشكلات يمكن حلها بطريقة تفهمها تمامًا.

إنها ليست مشكلة كبيرة ، إذا لم تجعلها بهذه الطريقة، لا توجد مشكلة بهذا السوء على الإطلاق بمجرد التفكير فيها وفهمها بالكامل والمضي قدمًا عنها.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت قد انتقلت من مشكلة! أنت لا تتحدث عن ذلك، هكذا تعرف أن بعض الأشخاص لم ينتهوا من مشاكلهم السابقة.

هذه ليست مشكلة كبيرة ، لأننا نزيل الشحنة العاطفية منها، تحدث عنها بشكل أقل ، وستصبح مشكلة أقل، لكن بعض الناس لا يفهمون ذلك.

في بعض الأحيان تكون مشكلة كبيرة لأنهم يتحدثون عنها مع الآخرين الذين لا يرغبون في التعامل معها أو يسمعون عن هذه القضايا بعد الآن.

بالختام، أنت تعلم أنها ليست مشكلة بالنسبة لهم لأنهم لا يهتمون بهذه المشكلات التي تخصك لكن قد يحاول الآخرون جعلها مشكلة ، وهذا هو الوقت الذي يمكن أن تصبح فيه الأمور مشعرة.

مقالات ذات صلة : كيفية التعامل مع شخص يسخر منك

نهاية مقال : كيف استطيع نسيان الماضي

اترك تعليقاً