كيف افكر بعمق

كيف افكر بعمق، كيف نستطيع أن نصل إلى التفكير السليم، كيف نستطيع اتخاذ القرار المناسب، أن الله سبحانه وتعالى خلق لنا العقل لكي يميزنا عن باقي المخلوقات البشرية، سوف نسرد لك عزيزي القارئ في المقال التالي قواعد التفكير الصحيح، وخطوات التفكير السليم في الحياة.

كيف افكر بعمق

هل تعلم إن التفكير بعمق نابع من التفكير بشكل غير مألوف خارج الصندوق أي بشكل لم يخطر علي بالك من قبل، إن الشخص الذي يفكر داخل الصندوق شخص روتيني ولا يستطيع في الغالب حل مشاكله.

علينا أن نكون مستعدين على التفكير بعقل متفتح وبآفاق جديدة، بطريقة مختلفة، قادرين على تقبل الأفعال المختلفة.

كيف افكر بعمق، إن التركيز على إيجاد أفكار جديدة وطرق العمل عليها من الأمور المهمة التي يجب أن تتواجد كل واحد منا، الاستعداد إلى السعي باجتهاد، القدرة على الإنصات ورعاية واحترام ودعم الآخرين.

على الفرد أن يكون متفائل ومرح في الحياة حتى عند مواجهة تحديات جديدة، عليه تجنب التفكير الذاتي السلبي، كل منا يبحث عن صديق يشجعه ويدفعه للأمام وليس صديق فقط من الممكن أن تكون العائلة مصدر دعم وقوة لك في الحياة.

من الأفضل أن نفرق بين التفكير والقلق، إذ يؤدي التفكير السليم إلى تحقيق الأهداف والعمل، بينما يعمل القلق على تركيز الفرد بشكل مفرط على المشاعر.

قواعد التفكير السليم

كيف افكر بعمق، إن إجابة ذلك السؤال غير شافية، لكي تفكر بشكل سليم، عليك أن تبتعد تماماً عن التفكير العاطفي، عدم الحكم على الأشياء من الخارج، التفكير بالمنطق، وقبل كل شيء علينا أن نتوكل على الله، عدم التسرع من الأمور الضرورية، إن المشاعر يمكنها أن تغير تفكيرك وتجعله ينحاز.

من الممكن اختبار الأفكار مع الآخرين، وذلك لأن استخدام عقلين بدلاً من عقل واحد يعتبر وسيلة جيدة للتقليل من التحيز لموضوع معين، والخروج بقرار سليم في نهاية الأمر.

من قواعد التفكير السليم أن نتريث في أمورنا كلها قبل اتخاذ القرار المناسب، أن يتسم الشخص بالهدوء التام، من الممكن أن يظل في مكان بمفرده أو يذهب في رحلة سفر حتى يستطيع اتخاذ القرار المناسب في أمور حياته ويصفي ذهنه تماماً من أي شيء.

خطوات التفكير السليم

كلما كان تفكيرنا واضح، كلما كنا قادرين على اتخاذ قرارات أفضل والتعامل مع مشاكلنا بشكل أنضج وتكون لنا القدرة على وضع الأمور في منظورها السليم.

هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتباعها في التفكير السليم، لأننا كثير منا يتساءل عن كيف افكر بعمق، كيف نستطيع تجاوز محنة، كيف نكون أكثر واقعية، كيف نحافظ على التفكير بطريقة سليمة؟

  • من الممكن الجلوس في مكان هادئ ومسترخي لمدة 15 دقيقة، من الممكن لعب اليوجا أيضاً تساعدك على الاسترخاء تماماً.
  • من الضروري ترك مشاغل الحياة والأفكار بعيداً عن حياتك الخاصة، حاول عزيزي القارئ أن تتنفس بعمق وتلتزم الهدوء مع نفسك.
  • راقب تنفسك حتى لا تستطيع سماع صوته، فأنت الآن سوف تذهب لمنطقة ما وراء الصوت وما وراء الشعور.
  • كرر هذه الجلسة مع نفسك عدة مرات حتى تعتاد على الدخول لنفسك وسؤالها وتلقي الإجابات.

لا تقلق عزيزي القارئ، مع التمرين كل شيء يصبح ممكناً، نعم بالفعل يمكن أن تتعلم كيف تفكر بشكل إيجابي، من المهم عدم التسرع في الحكم على الأشياء، أن لا نتجاهل المعلومات التي لا تتلاءم مع رغباتنا.

من الممكن تعلم تحويل التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي، كي تفكر وتتصرف بطريقة أكثر إيجابية وتفاؤل، من الممكن تحديد الجوانب التي يمكن تغييرها، سواء كانت العمل أو الحياة اليومية أو علاقاتك مع أسرتك أو أصدقائك، عليك تعلم كيف افكر بعمق.

عليك أن تقيم نفسك باستمرار، قارن نفسك بنفسك وليس مع الآخرين، اضحك للحياة باستمرار حينما تضحك للحياة ولنفسك ستشعر بتوتر أقل.

كما عليك أن تخالط الأشخاص الإيجابيين، يمكنك الاعتماد عليهم لتزويدك بالنصائح المفيدة، قد يرفع الأشخاص السلبيون مستوى التوتر لديك ويجعلونك تشك في قدراتك.

التفكير الصحيح في الحياة

هل تعلم أن أهم ما يميز الإنسان عن باقي مخلوقات الله سبحانه وتعالى هو العقل؟، إن التفكير الصحيح له أهمية كبيرة في حياة الإنسان.

كيف افكر بعمق، إن فكرت بطريقة سليمة تستطيع ان تحل مشاكلك وتبنى مستقبلك، هل تعلم أن هناك أنواع من التفكير.

ولكن علينا ملاحظة ما يحدث حولنا سواء في البيت أو المجتمع، يجب البحث عن الأسباب ما يحدث حولنا وعدم الاندفاع وراء الأمور، وضع تصورات بهدف حل المشكلة، اختيار أفضل الحلول لتجريبها.

  • هناك فرق بين التفكير الذاتي والموضوعي، صاحب الفكر الذاتي، يفكر فى ذاته فقط ومصالحه الشخصية أكثر من التفكير في غيره، يتعمد أن يرى أخطاء الآخرين ولا يرى أخطائه، لا يتقبل النقد أو التوجيه من الآخرين، أما صاحب الفكر الموضوعي ينظر إلى الموضوع ولا ينظر إلى الشخص يرى الأمور من وجهات النظر المختلفة.
  • هناك فرق بين التفكير السلبي والإيجابي، صاحب الفكر السلبي، يمتلئ من داخله بصورة سلبية عن نفسه وعن مجتمعه وعن الآخرين، غير قادر على إنجاز أى أمر في الحياة، أما الشخص الإيجابي ينظر إلى الحياة بنظرة تفاؤل، لا يفكر بشكل سلبي عن نفسه لديه طموحات في الحياة.
  • أحيانا نري أناس تفكيرهم متزن وآخرين متطرفين، الشخص المتطرف يقود نفسه إلى أفكار وأفعال وتصرفات متطرفة، بينما التفكير المتزن تكون حياته أكثر اتزان وهدوء، يستخدم العقل والمنطق في تصرفاته وأفعاله.
  • إن التفكير الابتكاري كثيراً منا لا يجيده، ولكن كل فترة نرغب في الخروج عن المعتاد والمألوف، إن الحياة الروتينية تميت صاحبها، يجب التخلص من الأنماط التقليدية، والابتعاد تماماً عن التفكير النمطي يكون نابع من تقليد تصرفات الغير أيضاً.
  • عليك أن تفرق جيداً بين التفكير الخرافي وربط الأحداث  بغير أسبابها الحقيقية، والتفكير العلمي يساعدك على أن تفكر بعمق، إن التقدم فى أى مجال مرتبط بالفكر العلمي المنظم.

التفكير الإيجابي

هل تعلم إن التفكير الإيجابي يساعد في التعامل مع الضغوط؟، علاوة على ذلك يقوم بتحسين صحتك، حاول عزيزي القارئ التغلب على الحديث السلبي مع النفس، حاول أن تفكر بعمق خارج الصندوق، ولكن كيف افكر بعمق.

إن التفكير الإيجابي لا يعني تجاهل مواقف الحياة و تزييف الحقائق، التفكير الإيجابي يقصد به أن تتعامل مع المواقف السلبية بطريقة أكثر إيجابية، كل متوقع آت فعليك أن تتوقع أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ.

حيث إن التفكير الإيجابي يبدأ دائماً بالحديث مع النفس وتهذيبها، إننا في جميع الأحوال نتوقع الأسوأ دائماً، إن الحديث مع النفس هو تدفق ليس له نهاية للأفكار الباطنة التي تجري في عقلك.

إن تلك الأفكار التلقائية التي تجري في رأسك قد تكون إيجابية أو سلبية، إن الحديث مع النفس يكون نتاج عن التفكير العميق للعقل والمنطق، ولكن قد يظهر حديث آخر مع النفس ناتج عن مفاهيم سلبية خاطئة تشكلت لديك بسبب نقص بعض المعلومات.

عليك أن تبتعد عن الأفكار السلبية تماماً، حتى لا تكون نظرتك للحياة متشائمة، وإن كانت معظم الأفكار التي تدور في رأسك إيجابية، أي إنك شخص يمارس التفكير الإيجابي، شخص متفائل.

التفكير الإيجابي يعمل على تقليل التوتر والقلق، خفض معدلات الاكتئاب، التمتع بصحة بدنية ونفسية أفضل، التمتع بحياة صحية، تحسن مهارات التكيف خلال الأوقات الصعبة، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

إن الأشخاص الإيجابيين يميلون إلى اتباع أنماط حياة أكثر صحية، فهم يمارسون الرياضة في الصباح، ويتبعون نظاماً غذائياً أكثر صحة، يبتعدون عن التدخين قدر الإمكان وشرب الكحوليات.

كيف أعرف الشخص الذي يحبني بالسر

اترك تعليقاً