كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك ، هل تعرضت في أحد الأيام لشخص يحاول أن يسيطر عليك، أنه الشخص المسيطر، تعلم كيف تضع حد للشخص المسيطر.

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك
كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك ، بالطبع الأشخاص المسيطرون هم الأشخاص الذين يريدون السيطرة على شخصيتك أو كلام أو أفكارك أو حياتك الشخصية.

ومن المحتمل أن نجد هذه الصفة بنا ولكن تكون متفاوتة بين شخص وآخر، ومن هنا في البداية أن نتعلم كيف نضح حد للشخص المسيطر وأن نقف بوجهه.

إن كنت تعاني الآن من هذا الشخص في حياتك فإن مقالنا اليوم في موقع تدوين العرب سوف يوضح لك أهم النقاط لإيقاف الشخص الذي يريد السيطرة عليك.

ويمكن التعرف على الشخصية المسيطرة عن طريق السلام التصافح بين الأشخاص، ومن تعبير لغة الجسد ونظرة العيون، ومن الممكن أن تتعرف عليه من الفوقية التي يتعامل بها.

و الشخص المسيطر هو الذي يريد أن تتصرف وتتكلم كما هو يريد، وليس كما تريد أنت، وسنتعرف بالتفصيل عنه وعن طرق إيقافه.

تعرف على الشخص المسيطر

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك
كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

السيطرة على الآخرين أمر غاية في الشناعة، ويرفضها العقل البشري بشكل كبير وهي من الاستفزاز الذي يؤثر على مشاعر الناس بشكل مباشر جداً.

و الشخص المسيطر لا يقدم أية اعتبارات لمشاعر الآخرين للأسف، هو غير مقنع بأي شخص من الأساس، هو يريد أن يكون الآخرون كما يريد هو شخصياً.

ولكن هناك فرق في حب السيطرة فله درجات، ومنه ما مقبول بشكل عفوي بين المحبين مثلاً، فيكون حب السيطرة من باب الغيرة والخوف، وهذا نوع آخر سنتطرق إليه لاحقاً.

كما يوجد نوعين للشخص المسيطر والأول هو يكون شخص قيادي،والنوع الثاني لفرض هيبته عليك فقط/ لكل صنف اسلوب تعامل خاص.

كيف تعرف الشخص المسيطر الحقيقي

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك
كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

المسيطر الحقيقي هو الشخص القيادي الذي تتعرف إليه من لغة الجسد وغالبا ما يمتلك هؤلاء الأشخاص عيون حادة وأنف طولي وفم عريض.

وهو الشخص الذي عندما يقوم بالسلام عليك تجد أنه وضع يده من أعلى فوق يديك، وإن كرر هذه الطريقة معك بالسلام فأنت ستكون مسيطر عليك من قبله لأنك قبلت هذه الطريقة.

أما الشخص المسيطر العشوائي، الذي غالباً يكون من الأصدقاء أو أحد المعارف فهو بالأغلب يريد حب السيطرة وبالعادة من الممكن أن تكون أفضل منه بكثير.

حاول على أن تعامل الشخص المسيطر من خلال السلام بنفس الإسلوب وإياك أن تكون خاضعاً له، لأنه ستجد نفسك بعد حين خاضعاً لهذا المسيطر.

دائما وجه سلامك برفع يدك من الأعلى وبشكل مستقيم، ولا تقبل سلام من يرفع يده من فوق يديك، حتى وإن كان غير مسيطر، لأته بالأغلب يبحث عن التقليل منك إن لم يقوم بالسلام العادي.

كيف تتخلص من الأشخاص المسيطرين

من اهم الأمور التي تحدثنا عنها هي طريقة سلام الشخصية المسيطرة، إن تغلب عليك وقام بوضع يده من الأعلى على يدك، فوراً قم بوضع يدك الأخرى فوق أيدكما وكأنك ترفع من قيمة السلام.

بهذه الطريقة تجد أن الشخص المسيطر قد فهم عليك وأنك لا تسمح له بفرض سيطرته وهيبته عليك، مرة تلو الأخرى ستجد أن هذا الشخص أصبح يسلم عليك بشكل طبيعي.

أما الصنف الذي هو المسيطر من قبل الأصدقاء والمعارف الذي هو بالأصل يريد فقط الإستفزاز أو أي شيء آخر فقم بكسفه فوراً.

كأن تقوم بكسحه بشكل مباشر وأخبره بنبرة صوت واضحة وبها ثقة أن لا يكرر هذا الآمر مرة أخرى أو أن لا داعي لهذه الصداقة.

لماذا ذكرنا هذا الاسلوب الجاف بالتعامل معه، السبب أن هذا الشخص لن يمل أو يكل بفرض السيطرة عليك طوال الوقت، لهذا قم بوضع حد له عن طريق مباشر.

كيفية التعامل مع المسيطرين

التعامل سهل للغاية وببساطة أنت ترفع من قيمة نفسك أو ترميها بعض الحائط، من هنا يجب أن يكون التعامل مع الأشخاص به نوع من الجدية والإحترام.

كم من طفل أو مراهق تجد له شخصية قوية ويقوم بتصرفات تذهل الكبار من حوله، فتجد هذا الطفل إن كان جالساً بين مجموعة من الأكبر منه سناً وحاول أحدهم أن يطلب منه طلب بشكل غير لائق أو نوع من السيطر، أن هذا الطفل يرد بشكل مؤدب ومنطقي وكأنه خبير لغة جسد.

هذا هو الإنسان الذي يولد حر ويبقى حراً، لا تكثر من الضحك بطريقة تجعل من الآخرين لا يحترموك، وبالتالي يبدا كل شخص منهم يتعامل معك بأسلوب لا تحبه.

بالختام، شخصيتك أنت من يرفعها ويخفضها، حاول أن تتصف بالجدية والإحترام سوياً وستجد نفسك أنت المسيطر صاحب الشخصية المحترمة.

كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

مقال مهم : كيف انتقم ممن ظلمني

مقالات ذات صلة : كيف تتعامل مع من يريد تقليل قيمتك

نهاية مقال : كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك

اترك تعليقاً