كيف تتعامل مع شخص يسخر منك

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك ؟ لا بد من معرفة الإجابة على هذا السؤال حتى تقوم بالحفاظ على كرامتك، والسؤال هنا من هو الشخص الساخر؟ الشخص الساخر هو فرد ينقصه ثقته بنفسه، وهو السبب الذي يدفعه إلى ازدراء الجميع، فيكون وظيفته هو إحراج الناس وجرح مشاعرهم والتقليل من شأنهم أمام الجميع،

ويمكنه أن بجامل شخص على حساب شخص آخر، ويمكن أن يجامل شخص في الظاهر ويسخر منه في الباطن، ويحاول الشخص الساخر أن يكون هو المسيطر على الأشخاص وجميع من حوله بشكل سلبي، ويكرر في حديثه النقد لمن حوله والمزح في التقليل منهم، وقد لا يعلم هذا الشخص إن الدين هو المعاملة، و احترام الأشخاص قدسه جميع الديانات، ولكل فرد منا كرامته، ويجب ألا يتعدى أحد منا على الآخر بشكل يحرجه أمام الناس ويجرح كرامته، ولذلك يجب أن تتعلم كيفية الرد على الشخص الساخر والمستهزئ بالناس، وكيف تتعامل معه دون الوقوع في فخ الاستهزاء بك أمام الجميع.

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك

موضوع مقالنا اليوم هو للإجابة على سؤال كيف تتعامل مع شخص يسخر منك، أول شيء يجب على كل فرد التذكر دائماً أن لكل شخص منا لديه عيب، فلا يوجد شخص على وجه الكرة الأرضية لا يوجد في شخصيته عيب، فلكل منا عيوب ولكل منا مميزات، فلا يوجد شخص كامل ومهما حاول هذا الشخص أن يظهر خلاف ذلك، ولكل منا نقطة ضعف، ولذلك سوف نذكر لك بعض النصائح لتساعدك على طريقة الرد على الاستهزاء وكيف تتعامل مع شخص يسخر منك وذلك فيما يلي :

  • تكلم معه على انفراد، وحاول أن تفرض شخصيتك عليه.
  • قم بالأظهار له أن سخريته منك لا تفيد إلا أنه يخسر من حوله ويخسر احترامهم له، ويقلل من قيمته هو وليس قيمتك أنت.
  • اطلب منه ألا يستهزئ بأحد وعليه معاملة الجميع بلطف ومودة.
  • لا تقوم بقهره وكبته وذلك حتى تظهر محاولته بأنها محاولة فاشلة.
  • عندما يتحدث إليك قم بالنقل إلى موضوع آخر ولا تهتم بكلامه.
  • لا تجاريه في الحديث عندما يتحدث في السخرية عن الآخرين.
  • ركز في كلامه فربما يأتي بشئ مفيد.
  • لا تظهر أن سخريته أثرت بك حتى لا تحسسه بروح الانتصار.
  • عامله بصراحة وحاول كشف كل ما يخبئه بداخله من جانبك، حتى تستطيع الابتعاد عن آذيته.

من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشأنه

في العنوان الفرعي السابق تحدثنا عن كيف تتعامل مع شخص يسخر منك، والآن عليك ترك كل الأشخاص الذين لا يحترمون ولا يقدرون من وجودك، لأن المعاملة مع الشخص الساخر المستهتر من لا يقدرك في كل الأوقات هو من أكثر الأمور إحباطاً على الإطلاق، حيث أن الانتقاد الدائم منه ومحاولاته في إظهار الجانب السيئ فيك يقلل كثيراً من احترامك لنفسك، وقد يؤدي إلى أهدار ثقتك بنفسك، وهو ما يؤثر كثيراً على حالتك النفسي بالسلب، وقد يصل بك هذا الأمر إلى الدخول في نوبة اكتئاب شديد،

فإذا كنت شخص من المعرضين للسخرية من الأشخاص المحيطين بك، فعليك وتركهم وشأنهم، ولا تدع الاستسلام لهذه المشاعر السلبية أن يؤثر عليك، حاول أن تنقذ نفسك منهم، لأن الاختلاط بهم سوف يؤثر على صحتك بشكل ملحوظ.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك في العمل

سوف نتعرف على كيف تتعامل مع شخص يسخر منك في العمل ويقلل من قيمتك :

1- التماسك وعدم التبرير

المشاعر التي يصدرها إليك الشخص السلبي قد تضطرك إلى التوسل للآخرين لسماع توضيح موقفك وطلب التقدير والاحترام، ولكن هذا لا يفيد الأشخاص الذين يتعمدون إيذائك، ولذلك يجب أن تتوقف عن الحديث معهم وحاول -نسمة تتماسك ولا تبرر موقفك لأحد.

2- ثق بنفسك وكف في البحث عن التقدير

عند إيمانك بالأشياء التي تقوم بإنجازها في العمل فلا تبحث عن تقدير من حولك بها، وقم بالتحكم في مشاعرك ولا تكن حساس لدرجة عالية، حيث لا تدع جملة تؤثر على حالتك النفسية قم بالتدريب على تقدير ذاتك، لا تنتظر أن يعلق أحد بالإيجاب على أعمالك، ومن هنا سوف تزيد ثقتك بنفسك.

3- حب نفسك

نحن نعلم أنه من الطبيعي أن يحب كل شخص نفسه، ولكن عند الإيذاء الدائم من الآخرين قد يشعر الشخص بأنه لا يستحق حتى حبه لنفسه، ولذلك عليك الإبتعاد عن كلام الآخرين والتركيز على حبك لنفسك، وأن تحب ما تفعله في العمل وتكون فخور بنفسك عند إنجاز بعض المهام.

4- الانسحاب

حاول تقييم العلاقة بينك وبين الشخص الذي دائماً ما يقلل منك، سواء كانت هذه العلاقة أصدقاء أو علاقة عاطفية، أو علاقة زملاء، وإذا تأكدت بحقيقة الأمر أنها غير مقدرين لك، تحدث إليهم من باب إعطاء لهم فرصة أخيرة، ولكن إذا استمروا في الإيذاء عليك الانسحاب فوراً من هذه العلاقة، لتحافظ على شكلك و كرامتك.

5- تقدير الآخرين

يجب أن تقدر الآخرين حتى يقومون هم بنفس ذلك، فلا تكن أنت من تسخر من الناس وتشتكي بأنهم لا يقدرونك، فمن لا تحبه لنفسك لا تحبه للغير.

كيف توقف شخص عند حده

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك هذا ما ذكرناه فيما سبق ولكن كيف توقف شخص عند حده والتقليل من التعامل معه :

1- لفت الانتباه

عندما تقدم الكثير يصبح الأمر عادياً أمام الآخرين، ويعتبرون هذا حق مكتسب بالنسبة لهم، ولذلك عليك أن تعطي بقدر ما تكتسب لأن كما علينا جميعاً واجبات لدينا الكثير من الحقوق ولذلك لا تتنازل عن حقوقك.

2- الكلام

في حالة إذا لم يلتفت الشخص الساخر لتلميحاتك له بالكف عن إيذائه لك، في هذا الحالة يجب عليك لفت الانتباه هذه المرة بالكلام بشكل ودي ومحترم، لتعبر له عن حاجتك للاهتمام، ولكن إذا لم يحترم هذا عليك أخذ حقك منه والكف عن الحديث معه نهائياً، لأنه في هذه الحالة يكون قد أثبت لك أنه شخص لا يستحق العتاب.

من لا يحترمك لا تحترمه

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك؟ لا تفرط في التسامح مع الأشخاص الذين يقللون منك ولا يحترمونك، لأن الإفراط في التسامح هنا سوف يأتي عليك وعلى حساب صحتك، مما يؤدي بك الأمر إلى الانفجار ولن تريد سماع مبرر أو عذر، ولن تستطيع أن تغفر لأي شخص جرحك في يوم من الأيام، ولذلك يجب عليك ألا تفرط في حقوقك، لأن بالتفريط في حقوقك لا يجعلك شخص ودود وكريم، بل سيجعلك الخاسر الوحيد في النهاية.

كيف أتعامل مع شخص جرحني

أنت لست مجبراً على التعامل مع شخص يقصد تجريحك ولا يبالي، ولكن كل ما عليك أن تتركه وشأنه، ولا تفكر في الانتقام منه، لأن الوقت الذي سوف تضيعه على فكر الانتقام أنت أولى به، قم بمحاولة تصحيح ما أهدره هذا الشخص في نفسيتك وصحتك، وابتعد عن الأماكن التي يتواجد بها، أعطي لنفسك وقت كافي حتى يشفى جرحك، ولكن لا تفرط في هذا الوقت، حتى تستعيد حياتك من جديد ومن هنا نكون قد جاوبنا على سؤال كيف تتعامل مع شخص يسخر منك.

التخلص من الارق والتفكير

اترك تعليقاً