لا تزيد التراويح عن نصف ساعة

لا تزيد التراويح عن نصف ساعة مع استمرار انتشار فيرس كرونا المستجد قد أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية أن عبد اللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية قد أصدر قرارًا معممًا بأن تجمع صلاة التراويح والقيام كذلك في رمضان، وأن لا تتجاوز 30 دقيقة مع صلاة العشاء، وذلك في جميع المساجد في المملكة العربية السعودية، وذلك اتباعًا لما أوصت به اللجنة المعنية بتطبيق جميع الاحترازات اتجاه فيرس كرونا المستجد كوفيد 19، وكان هذا الاختصار في وقت صلاة التراويح تجنا لانتشار الفيرس بشكلٍ أكبر واتقاءً له، حرصًا من الدولة على سلامة مواطنيها من أي أذًى.

كما أكد الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس عن حرص قيادة المملكة العربية السعودية على استمرار إقامة الشعائر الدينية وخاصةً في شهر رمضان المبارك، وكذلك فيما يختص بالشعائر في الحرمين الشريفين، وتسخير كافة السبل التي تأمن المصلين، وفقًا لاحترازات فيرس كرونا.

لا تزيد التراويح عن نصف ساعة

صرح القاضي عيسى سامي المناعي وكيل العدل والشؤون الإسلامية في البلاد، أن الوزارة قد استعدت لشهر رمضان المبارك بعدد من البرامج والفعاليات التي ستقام عن بعد، ومنها:

  • إقامة عدد من الواعظين التابعين لإدارة الشؤون الدينية بتقديم البرامج الوعظية عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال التعاون مع عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية مثل برنامج “فرصة لنزلاء مراكز التأهيل والإصلاح”، وبرنامج “قيم لنزلاء مراكز رعاية الأحداث”، وبرنامج “التثقيف وزيادة الوعي الديني للمحكومين بعقوبات بديلة”، وذلك أيضا بمشاركة وزارة الداخلية التي تعاونت في ذلك، وبرنامج توصل لرواد المجالس العامة.
  • إصدار الدولة إمساكية خاصة بشهر رمضان باللغتين العربية والانجليزية عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني، والذي يتضمن مواقيت الصلاة كذلك، ومعلومات العن الشهر الكريم، وبعضًا من الأحكام الفقهية التي قد يحتاج الصائم غلى الرجوع إليها والبحث فيها.
  • تنفيذ برنامج (النبي قدوة) لعدد من المشايخ الكبار، مكون من 30 حلقة يتم فيها عرض مقتطفات من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كما سيباشر البرنامج كذلك فقرات عن إحياء ليلة القدر المباركة، وذلك في إيطار التعاون بين الشؤون الإسلامية ووزارة شؤون الإعلام.
  • أكدت الدولة على استرار قسم شؤون الحج والعمرة في تخليص إجراءات رحلات الحج والعمرة خلال الشهر الكريم، وذلك وفقًا للقرارات الصادرة عن الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بالاتفاق مع الفريق الطبي المسؤول عن توفير كفاة الاحترازات والتوعيات للتصدي لفايروس كرونا المستجد كوفيد 19.
  • توفير خدمة الخط الساخن عن طريق الهات المحمول والتي تمكن المواطن من سهولة الاستعلام عن كل ما يريده، وأن يتواصل عن طريق الخط الهاتفي، كما أنه قد تم تخصيص خط ساخن على واتساب، وتوفير منصة مخصصة على الموقع الإلكتروني للوزارة، وذلك للرد على أية استفسارات شرعية قد تستشكل على الناس.

هل يؤثر قرار توجيه وزارة الشئون الاسلامية بالا تزيد التراويح عن نصف ساعة على المصلين؟

لا تزيد التراويح عن نصف ساعة
لا تزيد التراويح عن نصف ساعة

نحن نعلم جدّص فضل هذا الشهر الفضيل، وأننا علينا أن لا نترك أي وقت به إلا وأن يتم استثماره بشكل صحيح، ولعل أزمة كرونا هذه حرمتنا من ممارسة بعض الشعائر على أكمل وجه، والتي من أهمها الصلاة في المساجد.

ونظرًا لما نعانيه من انتشار الفيرس في الآونة الأخيرة، فقد حاولت المملكة العربية السعودية جاهدةً أن تحافظ على أداء المناسك للمسلمين بشكلٍ يرضيهم ويكون آمانًا عليها في نفس الوقت، ومنها فقد صدر قرار بـ توجيه وزارة الشئون الاسلامية بالا تزيد التراويح عن نصف ساعة على المصلين في جميع أنحاء المملكة ومنها الحرمين الشريفين،

وهذا التوجيه الهام قد اسعد الكثيرين من المصلين، خاصةً بعد حرمانهم العام الماضي من أداء صلاة التراويح والقيام بالمساجد نظرًا لانتشار فيروس كرونا انتشارًا هائلا في ذلك الوقت، فين حين أنه قد أزعج الكثيرين لقصر مدته، فكل مسلمٍ يعلم جيدًا فضل هذا الشهر العظيم، وكل منَّا يريد أن يجمع به أكبر عددٍ من الحسنات، وأكثر ما يميز هذا الشهر الكريم هي صلاتي التراويح والقيام،

ولكن القرار قد صدر من الدولة حرصًا على سلامة مواطنيها، وحرصًا منها كذلك على أن تجعلهم يستطيعون تأدية الشعائر في ظل بيئةٍ آمنةٍ عليهم من تفشي الفيروس.

الصلاة في المنزل أو في المسجد!

لا تزيد التراويح عن نصف ساعة
لا تزيد التراويح عن نصف ساعة

إن القرار الذي تم إصداره بخصوص توجيه وزارة الشئون الاسلامية بالا تزيد التراويح عن نصف ساعة جعل الكثير من الناس يتسائلون سؤالًا هامًّا، هل صلاة التراويح يعتبر أداؤها في المسجد أفضل أم في البيت؟؟

وقد وضح الدكتور سعد الخثلان، الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن صلاة التراويح في المسجد تعتبر بالتأكيد هي أفضل من صلاتها في المنزل، مهما قصرت مدتها حيث إن هذا يعتبر للضرورة، وحرصًا على سلامة المصلي، وهذا مما أمرنا به ديننا، فقد قال الله تعالى: ﴿وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة:195].

وقد أضاف الدكتور عن طريق حسابه الرسمي في تويتر: بان أكثر سؤال أصبح يُطرَح عليه بعد توجيه وزارة الشئون الاسلامية بالا تزيد التراويح عن نصف ساعة بسبب ظروف جائحة كرونا، أن ايهما أفضل؟ صلاة التراويح في المنزل أم في المسجد؟

ويكمل الدكتور حديثه للسائلين مجيبًا عليهم: بأن صلاة التراويح في المسجد أفضل بالتأكيد؛ لأن من يصليها في المسجد حتى ينصرف الإمام من الصلاة، يكتب له أجر قيام ليلة كاملة كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه رغب في صلاة التراويح جماعة، فقال: (مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ).

كما أن الدكتور لن يتغافل على التأكيد على استمرارية قسم شؤون الحج والعمرة في تخليص إجراءات وتسهيل رحلات الحج والعمر للحملات التي ترغب في تسيير حملات العمرة خلال الشهر الفضيل، وفقًا لشروط الإجراءات الاحترازية الصادرة عن الجهات المختصة في المملكة.

بيان الوزارة بشأن تخفيف مدة صلاة التراويح

أشار التعميم إلى برقية وزير الصحة في بيان الوزارة رقم 1643094 المؤرخة في 29/8/1442هـ وقد كان محتواها: “أن اللجنة المعنية بدراسة موضوع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كرونا المستجد كوفيد 19 بالمملكة، أوصت بجمع صلاتي التراويح والقيام، وألا تتجاوز مدة الصلاة 30 دقيقة مع صلاة العشاء، وذلك تطبيقًا على جميع المساجد والجوامع في المملكة العربية السعودية” ومن هنا قد تم توجيه وزارة الشئون الاسلامية بالا تزيد التراويح عن نصف ساعة.

وقد نتج قرار توجيه وزارة الشئون الاسلامية بالا تزيد التراويح عن نصف ساعة بناءً على بيان الشؤون الإسلامية بأن كل هذه التوصيات تتم استهدافًا لتقليل مدة وجود المصلين في المساجد، والتقليل من تجمعاتهم للسيطرة على محاولات انتشار الفيرس، وذلك نظرًا للمخاطر التي تنشأ بل وتتكاثر في شهر رمضان المبارك أثناء أوقات الصلوات وخاصة صلاتي التراويح والقيام.

وقد دعت الشؤون الإسلامية إلى المسؤولين عن المساجد، والمصلين كذلك، بأن يتخذوا جميع الإجراءات الاحترازية من إحضار سجادة خاصة، وارتداء الكمام، وتحقيق التباعد الاجتماعي وما إلى ذلك، بالإضافة إلى إبلاغهم لجميع أئمة المساجد بالتأكيد على تطبيق الاحترازات التي أكدت عليها الوزارة من قبل، تنفيذه بكل دقةٍ وعناية.

أقرأ أيضا:فضل الصدقة للأيتام

اترك تعليقاً