لماذا صلاة الجمعة مهمة

صلاة الجمعة مهمة وبسبب أهميتها كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً ما يرشد الصحابة والمسلمين على الأحكام التي يجب إتباعها أثناء صلاة الجمعة مثل الاغتسال والتطهر وارتداء الملابس النظيفة والذهاب إلى المسجد قبل الصلاة بفترة طويلة والالتزام بالصمت التام عند سماع الخطبة وعدم الخروج من المسجد إلا بعد إتمام الصلاة وكل ذلك لما لها من أهمية كبيرة وثواب كبير لابد من الحرص عليه وعدم التفريط فيه.

صلاة الجمعة مهمة

يذهب المسلمين إلى صلاة الجمعة من كل أسبوغ للاستماع إلى الخطبة وصلاة الجماعة في المسجد وذلك لأهمية صلاة يوم الجمعة

  • يقوم المسلمون بتلبية نداء الله عز وجللهم كما قال في كتابه تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) إذن لابد من تأجيل أي عمل مهما كان درجة أهميته والذهاب إلى المسجد لتأدية صلاة الجمعة لما بها من أهمية وفضائل لذلك تعتبر صلاة الجمعة مهمة.
  • صلاة الجمعة يوجد بها الكثير من الفضائل حيث إنها كفارة من الجمعة السابقة للجمعة اللاحقة وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف الصَّلواتُ الخمسِ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانَ إلى رمضانَ، كفَّارةٌ لما بينهنَّ إذا اجتنُبتِ الكبائرُ) لذلك يحرص الجميع على تأديتها.
  • تعتبر صلاة الجمعة مليئة بالحسنات كما قال الرسول في الحديث الشريف من اغتسل يومَ الجمعةِ وغسَّل، وبكَّر وابتكر، ودنا واستمع، وأنصتَ، كان له بكل خطوةً يخطوها أجرُ سنةٍ صيامُها وقيامُها) لذلك فهي من العبادات المليئة بالحسنات.
  • تشكل خطبة الجمعة أهمية كبيرة في صلاة الجمعة حيث يكون فيها الكثير من النصائح والإرشادات والتعاليم الدينية التي تحث المسلمين إلى العودة إلى الطريق الصحيح والتي يكون لها أثر كبير على المسلمين.
  • تعتبر صلاة الجمعة مهمة لأنها تساعد على التكافل الاجتماعي لأنها تجمع جميع الفئات المجتمعية وتعرف الغني بالفقير ليعرف الغني أحوال الفقير ومساعدته.

هل صلاة الجمعة فرض

نعم صلاة الجمعة فرض عين على جميع المسلمين لا يجوز لأحد أن ينوب عن الآخر بها فهي فرض على كل مسلم، ذكر، بالغ، حر، مقيم ولا يوجد لديه أي عذر يمنعه من أدائها وعذر الامتناع عن أداء صلاة الجمعة هو أن يكون الشخص مريض ولا يستطيع الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، أو يكون على سفر ولا يمكنه التواجد في المسجد وقت الصلاة، أو الخوف من أمر ما يعيقه عن أداء صلاة الجمعة لذلك صلاة الجمعة مهمة.

ومن العلماء من يقول إنها لابد أن تضم عدد معين من المصلين أقلهم ٤٠ فرد ومنهم من يقول يجوز بأقل من ذلك ومنهم من يقول أن صلاة الجمعة تجوز إذا كانت تضم فردين فقط من المصلين.

وهي صلاة تقام يوم واحد من كل أسبوع وهو يوم الجمعة وتكون بعد صلاة الظهر وهي عبارة عن ركعتين فقط وتكون الصلاة جهرية وقبل الصلاة يلقي الإمام خطبتين يفصل بينهم استراحة قصيرة.

كيفية صلاة الجمعة في البيت

لا يجوز صلاة الجمعة في البيت حيث أن صلاة الجمعة من شروطها هي الخطبة والأذان والجماعة ولابد أن يجتمع الثلاثة شروط فإذا وجدت عدد كبير من الأشخاص في المنزل وأرادوا أن يؤدون صلاة الجمعة فلا يجوز ذلك لعدم وجود الخطبة التي هي أحد شروط صلاة الجمعة ولابد من أن يصلوها صلاة ظهر عادية أي ٤ ركعات سرية حتى إذا تخلف شخص ما عن أداء صلاة الجمعة وأراد أن يقيمها لابد من أن يصليها ظهراً أي ٤ ركعات وليست ركعتان.

فضل صلاة الجمعة في القرآن

ذكرت صلاة الجمعة في القرآن في سورة الجمعة في قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ” وبسبب الأهمية البالغة ليوم الجمعة وأفضاله الكثيرة سميت سورة من القرآن باسم سورة الجمعة وهي توضح ضرورة ترك العمل والبيع والشراء في وقت صلاة الجمعة والقيام بأدائها لذلك صلاة الجمعة مهمة ويتلخص فضل صلاة الجمعة في الآتي

  • عدم التغافل عن عبادة الله عز وجل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثًا مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِه أي جعله غافل عن عبادة الله.
  • الحرص على عدم إغضاب الله وأخذ السيئات التي سوف يعذب بها الإنسان يوم القيامة وذلك لأن ترك صلاة الجمعة من الكبائر وعقاب الكبائر شديد وذلك لأن الشخص الذي لا يذهب للصلاة يوم الجمعة لا يريد الإستفادة من الإمام في تعاليم وقيم الدين الإسلامي فقد قال الرسول في حديث صحيح لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْظُرَ فَأُحَرِّقَ عَلَى قَوْمٍ بُيُوتَهُمْ لَا يَشْهَدُونَ الْجُمُعَةَ”.
  • تعمل صلاة الجمعة على التقارب بين جميع أفراد المجتمع ورفع شعار الإسلام والمسلمين وإقامة الوحدة الإسلامية ضد الأعداء.
  • توحد المسلمين مع بعضهم في صلاة الجمعة يبث الرعب في قلوب الكافرين من التقرب من المسلمين المتحدين.

وبسبب كل هذه الفضائل فإن صلاة الجمعة مهمة.

أفضل سور القرآن يوم الجمعة

يوجد سور معينة يفضل قراءتها يوم الجمعة ومن ضمن هذه السور

  • سورة الكهف

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث عن أن سورة الكهف من السور التي يفضل قرائتها يوم الجمعة ويكون ثوابها كبير حيث قال  من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه وبين البيتِ العتيقِ).

ومن العلماء من يقول إنه يجب قراءتها كاملة على بعضها ومنهم من يقول إنها يمكن تجزئتها على مدار اليوم كامل ولكن هذا القول ضعيف، لكن لابد من قراءتها حتى إذا كانت المرأة حائض تستطيع قراءتها من خلال وضع المصحف على حامل.

وهي سورة مكية أي نزل الوحي على سيدنا محمد في مكة وتعتبر من السور المحببة والمفضلة يوم الجمعة لما فيها من إرشادات ونصائح كثيرة.

  • سورة السجدة

تعتبر سورة السجدة أيضاً من السور المحببة سوم الجمعة وذلك لما بها من بيان على قدر الله على الخلق.

  • سورة ق

عادة ما يقوم الإمام بقراءة هذه السورة في الخطبة وذلك لوجود بها الكثير من المعرفة بيوم البعث.

  • سورة الجمعة

وترجع أهميتها لذكر يوم الجمعة فيها وتوضح الأوامر التي أعطاها الله تعالى للعباد في وقت صلاة الجمعة.

  • سورة المنافقون

ترجع أهمية قراءة سورة المنافقون يوم الجمعة لتوضيح كمية الشر التي يحدثها المنافقون في المسلمين.

  • سورة الغاشية

وهي من السور المفضل قراءتها يوم الجمعة لأنها توضح مصير الإنسان يوم القيامة.

فضائل يوم الجمعة

قد ميز الله يوم الجمعة بالعديد من الفضائل التي تجعله من أفضل أيام الأسبوع عند المسلمين كما إنه يوجد به العديد من الأحداث التي تؤكد على تميزه ومن أهم الأحداث التي كانت يوم الجمعة هو خلق سيدنا آدم ويوم هبوطه على الأرض ويوم موته وهو اليوم الذي سوف تقام فيه الساعة ومن فضائل يوم الجمعة

  • أن صلاة الجمعة تكفر عن الذنوب التي تم ارتكابها من الجمعة السابقة للجمعة اللاحقة لذلك فإن صلاة الجمعة مهمة.
  • صلاة الفجر يوم الجمعة في المسجد ضمن جماعة تعتبر خير صلاة يؤديها المسلم.
  • إذا مات الإنسان في يوم الجمعة يرحم من فتنة القبر.
  • يوجد وقت معين في يوم الجمعة وقد حدده العلماء بعد صلاة العصر هذا الوقت يكون الدعاء فيه مقبولاً من العباد.

هل يجوز الصلاة في السيارة اثناء السفر

اترك تعليقاً