لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا لون السماء أزرق؟ السؤال الذي يطرحه الكثير من الأشخاص عند النظر إلى السماء وقد أوضح العلم السبب في ذلك وأن ذلك لا يرجع إلى لون السماء نفسها بل يرجع إلى عين الإنسان التي تقوم بامتصاص بعض الألوان وانعكاس بعضها عند سقوط أشعة الشمس على الغلاف الجوي ويرجع ذلك إلى الألوان الساقطة على الغلاف الجوي من أشعة الشمس ومدى الطول الموجي لكل منهم وأيهما قادر على التشتت بشكل أكبر من الأخر.

لماذا لون السماء أزرق؟

يتكون الضوء الأبيض الذي يخرج من الشمس من سبعة ألوان وهي ألوان الطيف وألوان الطيف لها أطوال موجية مختلفة منها الطويل ومنها القصير حيث أن اللون الأحمر هو من يمتلك أطول موجة حيث يبلغ طوله الموجي حوالي ٦٦٥ نانو متر ويعتبر اللون البنفسجي أقصر موجة حيث إنه لا يتعدى ٤٠٠ نانو متر ويوجد بينهم خمسة ألوان أخرى تتراوح بين الطويل والقصير حيث أن اللون البرتقالي طوله الموجي ٦٣٠ نانومتر، واللون الأصفر طوله ٦٠٠ نانومتر، واللون الأخضر طوله ٥٥٠ نانومتر، أما اللون الأزرق لونه الموجي ٤٧٠ نانومتر، واللون النيلي ٤٥٢ نانومتر.

وضوء الشمس عند سقوطه على الأجسام تقوم بعكس بعض الألوان وامتصاص الألوان الأخرى ونحن نرى الألوان التي تنعكس وليست الألوان التي تمتص.

كما أن ضوء الشمس عندما يتساقط على الغلاف الجوي فيوجد ألوان تتشتت ويوجد ألوان أخرى تمتص وذلك يعرف بالتشتت الانتقائي للضوء ويتحدد تشتت الضوء على طوله الموجي فكلما كان طوله الموجي أقصر كلما زاد التشتت ويعتبر اللون الأزرق واللون البنفسجي من أكثر الألوان تشتتاً وذلك لأنهم أقصرهم لكن يوجد هنا تساؤل لماذا لون السماء أزرق؟ لماذا لونه ليس بنفسجي على الرغم من أن اللون البنفسجي أقصر من اللون الأزرق والرد هنا هو أن عين الإنسان تزداد حساسيتها للون الأزرق عن اللون البنفسجي بالإضافة إلى أن جزء كبير من اللون البنفسجي يتم امتصاصه في طبقات الغلاف الجوي العليا.

ومن خلال هذا الشرح قد تم الرد على سؤال لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا تصبح الغيوم حمراء في الليل؟

لأن الشمس في وقت الغروب تكون بعيدة عن الأرض وبذلك يكون اللون الأحمر هو أكثر الألوان تشتتاً ويكون قادر على أن يخترق جميع طبقات الغلاف الجوي حتى الطبقات المنخفضة كما أثبتت الدراسات أن التلوث الهوائي بعوادم السيارات والأدخنة المنتشرة نتيجة العديد من الأسباب والأتربة الموجودة في الهواء تزيد من نسبة تشتت اللون الأحمر لذلك يظهر في الليل بشكل واضح أكثر من ظهوره في الشروق لأن الشروق يكون أقل تعرضاً للعوادم والغبار والأتربة لعدم تواجدهم بكثرة طوال الليل.

وقد عرفنا أيضاً لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا يصبح لون السماء رمادي أحياناً؟

يحدث ذلك بسبب تكون السحب المائية في الغلاف الجوي، والسحب المائية تعكس جميع ألوان الضوء ولا تعمل على امتصاصه فيظهر باللون الأبيض ومثال يوضح ذلك هو مرور الضوء الأبيض عبر ورقة بيضاء سيظهر باللون الأبيض الباهت.

العوامل التي تؤثر على لون السماء

  • يعتبر الوقت من العوامل المؤثرة في لون السماء وذلك لقرب أو بعد الشمس عن الأرض حيث أن الشمس عندما تبعد عن الأرض مسافات طويلة ينتشر اللون الأحمر الذي هو أكثرهم طولاً وتكون السماء باللون البرتقالي المائل إلى الحمرة.
  • كما أن درجات الحرارة تتحكم أيضاً في لون السماء واختلاف الحالة الجوية لأن في فصل الشتاء وتواجد قطرات الماء على شكل سحب تعطي السماء اللون الرمادي.
  • بجانب أن جسيمات الغلاف الجوي تعمل على تغير لون السماء حيث أن الأتربة والغبار والدخان يؤثروا على لون السما ويزيدوا من لون ألاحمرار الذي ينتشر وقت الغروب ووقت الشروق.
  •  ففي وقت الغروب يكون اللون الأحمر يظهر بشكل كبير وذلك بعد يوم طويل من تأثر الغلاف الجوي بالعوادم والأدخنة أما في الشروق لا يكون اللون بنفس قوة الاحمرار لقلة الدخان والأتربة طوال الليل.
  • اللون البنفسجي من العوامل التي تؤثر على لون السماء حيث يعتبر اللون البنفسجي من اكثر الألوان تشتتاً في السماء وذلك لأنه من أقصر الألوان طولاً ومن المفترض أن يكون لون السماء بنفسجي وليس الأزرق لماذا لون السماء أزرق؟
  •  ولكن لا يكون لون السماء بنفسجي لأن العين لا ترى الأضواء المشتتة لكنها لديها حساسية زائدة ناحية ثلاثة ألوان وهم الأزرق والأحمر والأخضر لذلك هي ترى اللون الأزرق لكن ذلك لا يعني عدم وجود اللون البنفسجي في الغلاف الجوي فهو موجود لكن العين ليس لديها حساسية لرؤيته ومن هنا كان الرد على لماذا لون السماء أزرق؟

ألوان السماء وأسمائها

يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون أن لكل سماء من السموات السبعة لها إسم ولون قد سماها الله سبحانه وتعالى به وأمرها أن تأخذ هذا اللون ووضع في كل سماء ملائكة مختلفين عن غيرهم.

  • السماء الأولى وهي السماء الدنيا قد سماها الله الرقيع وهي من الدخان.
  • السماء الثانية وقد سماها الله قيدوم ولونها لون النحاس.
  • السماء الثالثة سماها الله الماروم ولونها هو لون النور.
  • السماء الرابعة تسمى أرفلون ولونها فضي لأن الله قال لها كوني فضة بيضاء.
  • السماء الخامسة تسمى هيفوف ولونها ذهبي.
  • السماء السادسة تسمى عروس ولونها اخضر لأن الله أمرها أن تكون ياقوتة خضراء.
  • السماء السابعة وهي عجماء ولونها أبيض لأن الله أمرها أن تكون درة بيضاء.

معاني السماء في القرآن

ذكرت العديد من المعاني في القرآن التي توضح معنى السماء ومنها

  • تم ذكر السماء في قوله تعالى (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا) وهنا كان معناها البناء.
  • تم ذكر السماء أيضاً في قوله تعالى (وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) وهذا يعني أن السماء هنا معناها العلو.
  • وتم ذكرها أيضاً في الأية الكريمة(أَمْ أَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ) وهنا السماء معناها العلو المطلق.
  • وذكرت بمعنى السحاب في قوله تعالى (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنْ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنْ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ).
  • وتم ذكرها في قوله تعالى (أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَءلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ) وهنا تعني أن السماء مصدر الرزق الذي يمنحه الله لعباده.
  • وذكر الله السماء في قوله تعالى(وَيَاقَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) وهنا معناها المطر الذي ينزل على المسلمين عندما يستغفرون ربهم.
  • كما ذكر الله السماء في قوله تعالى (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) وهنا كان الله سبحانه وتعالى يقصد بالسماء الطبقة الأولى في الغلاف الجوي التي يطير فيها الطير.
  • وقد ذكر معناها أيضاً في القرآن بمعنى المجموعة الشمسية كما في قوله تعالى(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ).

ومن خلال الشرح الوافي لألوان السماء وألوان ضوء الشمس ودرجة حساسية العين نحو الألوان استطعنا الرد على لماذا لون السماء أزرق؟

لماذا حرم الله لبس الذهب للرجال

 

اترك تعليقاً