ماهي لغة بايثون

ماهي لغة بايثون في بداية سماعنا للاسم نعتقد أنها لغة خاصة بالبرمجة، والتقنيات المتقدمة، وهذا صحيح، وهي تكتب باللغتين العربية والإنجليزية الاثنين صحيحين ليس كبقية اللغات يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.

ماهي لغة بايثون

ماهي لغة بايثون هي لغة برمجية عالية المستوى، سهلة التعلم، مفتوحة المصدر قابلة للتوسيع، ابتكرها Guido Van Rossum، أثناء عمله عام 1986، وهي تعمل على كافة أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر.

قام العالم Guido Van Rossum، بتطويرها في معهد الرياضيات والمعلومات الهولندي بعاصمتها امستردام، وقد استخدام لغة C، وتم  نشر أول إصدار منها لتصبح في متناول الجميع عام 1991.

ومن وقتها استمر عبر علماء آخرين تطويرها وإضافة الكثير من الخصائص والمزايا حتى وصلت الآن في عصرنا الحالي، لأن تصبح أهم اللغات البرمجية والتي يمكن استخدامها لتطوير برامج سطح المكتب، وتطبيقات الويب، والألعاب، وغيرها.

بداية لغة بايثون

بعد معرفتنا تعريف لغة Python ، زاد شغفنا لمعرفة تاريخها، فبدأ  Guido Van Rossum التفكير في إنشاء لغة Python أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، في معهد الرياضيات والمعلوماتية بهولندا كخليفة للغة البرمجية IBC، حيث أرادو منها بأن تكون قادرة على معالجة الحالات الاستثنائية والتفاعل مع نظام التشغيل.

Django  وعلاقته بلغة Python

Django  هو منصة برمجية لتطبيقات الإنترنت، وهو مفتوح المصدر كلغة Python التي يستخدمها أي تستطيع أن تقوم بتطوير تطبيقه من خلالع بأي لغة فأي وقت، أُتيحت المنصة للجميع عام 2005، أما في عام 2008 أُعلن عن إنشاء مؤسسة لبرنامج Django  والتي ستتولى مهمة تطويره في المستقبل.

أهمية الـ pycharm  للغة Python

ماهي لغة بايثون؟ هي لغة مهمه جدًا للمبرمجين ومطوري الويب، أن يقوموا بتحميل pycharm، إذا كان يعمل بلغة Python ، لأنه سيوفر عليه الكثير من المميزات كـ: بيئة عمل مثالية، جميع الأدوات اللازمة حيث يقوم باستدعاء جميع الملفات والمكتبات الخاصة، باللغة ويقوم بإعطائه جميع الاقتراحات للكلمة التي يرد كتابتها أو البحث عنها مع إعطائه أيقونة البحث عن الملفات والأدوات وكل ما يلزم، ويدعم جميع أنواع قواعد البيانات.

يتيح أيضًا تحليل الأكواد، وكشف الأخطاء الرسومية، وهناك أيضًا أداة اختبار وحدات مدمجة وتكامل مع نظم التحكم بالمراجعات، وتمتلك هذه البيئة ما يجعل المطورين والمبرمجين على تحسين الإنتاجية كثيرًا، كما يتيح لهم إمكاية تغيير لون البرنامج ونوع الخط وحجمه.

كيفية تعلم البرمجة

الهدف من ابتكار لغة بايثون

كان Guido Van Rossum، يريد ابتكار لغة تساعده وتساعد زملائه على أداء عملهم بغض النظر عن قوة أداء حاسوبهم، وأيضًا يستطيعون عن طريقها تعديل الأكواد وتطوير البرامج.

ميزاتها عن باقي لغات البرمجة

دعم البرمجة الوظيفية: قام مبتكر لغة بايثون بتصميم اللغة لتقدم بعض الدعم للبرمجة الوظيفية في تقاليدLisp، فلدى لغة بايثون وظائف مثل:  filter، reduce، map كما توفر على  القائمة والقواميس وتعبيرات المولد، والمكتبة الجامعة على وحدتين itertools وfunctools  التي تنفذ أدوات وظيفية مستعارة من HaskellوSML.


سهلة التعلم: بايثون لغة سهلة للغاية إذا كنت تريد دخول مجال البرمجة، لتبدأ بها، حيث أنها تحتوي على لغة ومفردات وتراكيب سهلة بشكل بسيط، ولغة بايثون تسعى جاهدة إلى بناء قواعد أبسط وأقل تشويشًا من اللغات الأخرى مع منح المطورين خيارًا في منهجية البرمجة الخاصة بهم، على عكس Perl، في فلسفة التصميم.


حرة ومفتوحة المصدر: لغة بايثون هي إحدى اللغات البرمجية الحرة ومفتوحة المصدر، بعبارة أخرى، يمكن للمستخدميها توزيع نسخ من هذه اللغة، وقراءة الأكود، والقيام ببعض التغييرات، واستخدام أجزاء منها في لغات برمجية أخرى سواء كانت جديدة أو موجودة، فاللغات البرمجية الحرة أصبحت تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك المعرفة الجديدة في كل شئ.


لغة عالية المستوى: عندما تنشأ برنامجك في بايثون، لا داعي للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك، فبايثون تدبر أمر هذه التفاصيل من حيث استخدم نظام أنواع ديناميكية ومزيجًا من التحديد الحلقي ومجمع القمامة، والمحدد الحلقي  لإدارة الذاكرة، كما تتميز أيضًا بتحليل الاسم،

والذي يربط الطريقة وأسماء المتغيرات أثناء تنفيذ البرنامج أو التطبيق.
محمولة :نظرا لطبيعتها مفتوحة المصدر، فهي تعمل في العديد من المنصات، فإن كل ما يكتب من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات أو تعديلات على الإطلاق إذا كانت دقيقة بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه.


يمكن استخدام بايثون على، Windows، Free BSD، Solaris،Android . والعديد من أنظمة التشغيل الأخرى.
كائنية التوجه:  تدعم بايثون البرمجة الإجرائية وكذلك البرمجة الكائنية، فاللغات إجرائية التوجه، ويتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج التي قام المطورين بابتكارها، ويمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات التي تتشابه يتمحور البرنامج الذي يقوم المطور بتصميمه حول تلك التي تجمع بين البيانات والوظائف. بايثون لغة قوية جدا وأيضًا تبسيطية للقيام بالبرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها بلغات مثل: C++ أوJava.


قابلة للامتداد: بدلاً من دمج جميع طرقها في نواتها، اُبتكرت بايثون لتكون قابلة للامتداد بدرجة كبيرة، هذه الوحدة النمطية المدمجة جعلتها شائعة بشكل خاص كوسيلة لإضافة واجهات قابلة للبرمجة إلى التطبيقات الحالية، وقد تنبأ مبتكرها كاللغة أساسية صغيرة مع مكتبة قياسية كبيرة، ومترجمة، ومجمّعة قابلة للتوسيع بسهولة مستفيدة من أخطاء EBC، التي تبنت النهج المعاكس

مادياً: لن تدفع أي مبلغ لتعمل على لغة بايثون, فهي مصدر مفتوح ومجانية وستبقى مجانية مدى الحياة.
تقنياً: تستطيع البرمجة بها حتى ولو كان حاسوبك ضعيفاً أو قديماً
تعدد المهام: تستطيع لغة بايثون توفر لك تقنية Multithreading أو ما نطلق عليه تعدد المهام وهي تسمح للمطورين أو المبرمجين  بجعل برنامجهم قادر على تنفيذ عدة أوامر في نفس الوقت.
قواعد البيانات: لغة بايثون توفر إنترفيسات جاهزة للتعامل مع أقوى وأهم قواعد البيانات.
واجهة المستخدم: يمكنك بايثون من بناء تطبيقات بها واجهة مستخدم فيها.
التعامل مع لغات برمجة أخرى: إذا كنت تريد التعامل مع لغات برمجة أخرى مثل C, C++, Java :ضمن برنامجك المكتوب في الأساس بلغة بايثون، فهذا هدف بايثون الأساسي.

اللغات البرمجية التي تأثرت ببايثون


أثر تصميم وفلسفة لغة Python على العديد من لغات البرمجة الأخرى، حيث كان لها التأثير الأقوى عن بقية اللغات وهذه اللغات هي:

Boo: يستخدم Booمسافة بادئة، وتقوم على بناء جملة ونموذج كائن مشابه للغة Python.

Cobra: تستخدم مسافة البادئة وبناء الجملة مماثل للغة Python ، وقد أشارت لغة Cobra في شهادة شكر وتقدير أن لغة Python تعتبر من أوائل اللغات التي أثرت عليها.

CoffeeScript: لغة برمجة تتقاطع مع JavaScript، وهي أيضًا على بنية مستوحاة من لغة Python.

JavaScript: استعملت JavaScript   التكرارات والمولدات من لغة Python.

GDCScript: لغة برمجة تشبه إلى حد بعيد لغة Python ، وهي مدمجة في محرك لعبة GoDot.

Goo: لغة تم تصميمها من أجل سرعة العمل بلغة تكون ديناميكية مثل لغة Python وتشارك نفس البنية في تقسيم المصفوفات مع لغة Python.

Groovy: تم تصميمها بدافع الرغبة في جلب فلسفة تصميم لغة Python إلى Java

Julia: صُممت هذه اللغة البرمجية لتكون قابلة للاستخدام للبرمجة العامة مثل: لغة Python.

Nim: يستخدم Nim مسافة بادئة، وبناء الجملة مشابه للغة Python.

Ruby: حيث صرح مبتكر Ruby، المبرمج الياباني يوكيهيدو، أنه  أراد لغة نصية أقوى من لغة بيرل، وأكثر كاثنية التوجه من لغة Python ، ولهذا السبب قرر تصميم لغة خاصة به.

Swift: لغة برمجة طورتها شركة Apple، ولديها بعض النحو المستوحى من لغة Python.

من هو ايلون ماسك

اترك تعليقاً