ما هو فن الديكوباج

ما هو فن الديكوباج؟ فن الديكوباج هو أحد أنواع الفنون التي تجمع بين الفن والزينة واستخدام بعض الأوراق القديمة، فهو يعتبر إعادة تدوير لتلك الأوراق وتحويلها لتحف فنية وزينة مبهجة، وهو من الفنون السهلة الصنع والتي يمكن تعلمها بسهولة.

ومن المعلوم أن الأعمال الأعمال الفنية اليدوية تكون من أرقى الزخارف والفنيات،

ويعد فن الديكوباج أحد الفنون لغير مصرية أو إذا أردنا الدقة فنقول أنها غير عربية، حيث أن منشأ فن الديكوباج هو الدول الفرنسية والأوروبية، فقد بدأ فن ديكوباج في الظهور ببعض الدول الأوروبية في القرن السابع عشر، واستمر في شكل أحد الفنون  المستقلة في العام الثامن عشر أيضًا، وقد انتقل في تلك الفترة من الزمان ودخل إلى دولة فرنسا، وكان يشتهر ذلك الفن في بداينه بأنه فن الفقراء، لأنه بسيط الأدوات والصنع، وعادة ما لا يكون الأغنياء يحتفظون بالقديم الذي يمكن إعادة تدويرها مثل الفقراء.

وبعد ذلك بدأ فن الديكوباج في في الدخول والاندماج في بعض الفنون الأخرى، فأصبح يدخل في النحت والتزيين الأخير للجدران والأقمشة والخشب، فلم يعد فنًا مستقلًا.

ولا يعد فن الديكوباج من الفنون الصعبة الصنع ولا مكلفة الاستخدام في جمع موادها، وإنما هو فن يعمل على إعادة تدوير الأوراق القديمة وتحويلها إلى تحف فنية وزينة، فما هو فن الديكوباج وكيف تتم صناعته، وما أنواعه والأدوات المطلوبة لإعداده.

أنواع فن الديكوباج

تميز فن الديكوباج بسهولة إعداده والأدوات المطلوبة المستخدمة في إعداده، وينقسم فن الديكوباج إلى ثلاثة أنواع، ويلحق بهم أيضًا نوع رابع يشتمل على فن الديكوباج، وأنواعه هي:

  1. ديكوباج القصاصات، وهو فن يقوم على تجميع بعض القصاصات من الورق، ثم تلصيقها على بعض الصور أو أجزاء من الجدران والأثاث لإكمال أحد  الأشكال الفنية في سبيل تكوين أحد الأعمال الفنية عن طريق دمج فن الديكوباج مع غيره من الفنون.
  2. دمج الديكوباج بالخامات، وهو فن يعمد إلى استخدام القصاصات الورقية ودمجها مع بعض المواد الأخرى من الأخشاب أو أنواع من الأشياء التذكارية، كما يمكن الدمج بينها وبين بعض الإكسسوارات.
  3. المونتاج، وهو ما يقصد به جمع الصور وتنسيقها، أو تنسيق الطوابع أو بعض الخامات المختلفة، وجمعها              في عمل فني جذاب
  4. الكولاج، والكولاج هو دمج القصاصات الورقية من إكمال لوحة معلقة على الجدران والحوائط، وهي.

وتلك الأقسام يخلق منها الشخص تحفة فنية  وزخارف لتزيين وتجميل الأماكن التي توضع فيها.

فن الديكوباج ثلاثي الأبعاد

ما هو فن الديكوباج ثلاثي الابعاد هو فن بقوم به شخص متعدد المهارات الفنية، لأنه يقوم على تركيب الصور بطريقة احترافية مبنية على بروز الرسوم الموجودة على العمل الفني في شكل صور ثلاثية الأبعاد، ولذلك يجب أن يتميز الشخص القائم بصناعة الديكوباج الثلاثي الأبعاد لعدة مواهب معًا، ومنها أن يستطيع تكوين كل صورة أو جزء من العمل الفني على على استقلال، ثم يجمع بين تلك الصور، والاستعانة بمهارات الطباعة وكذلك القص.

ويتم العمل عن طريق لصق الصور وتكوين عدة طبقات منها، والمادة التي تستخدم في اللصق هي السيليكون أو الفوم الذي يتميز بأنه ذو وجهين لاصقين.

الأدوات المستخدمة في فن الديكوباج

ما هو فن الديكوباج وأدواته؟

يعتمد فن الديكوباج على بعض الأدوات البسيطة والسهلة الاستخدام،  والتي لا تكلف الكثير من المال، بل قد يمكن توافرها أصلًا في المنزل ضمن الأدوات المكتبية، وتلك الأدوات هي:

  1. فرشاة ناعمة، وهي فرشاة من فرش الرسم والتلوين.
  2. ألوان الاكريليك، ويختار منها ما يحتاج من الألوان.
  3. غراء أبيض، وهو مادة لاصقة بيضاء اللون وقوية اللصق.
  4. مناديل ورقية مربعة.
  5. ورنيش فيرني.
  6. اسفنجة، ويفضل كونها قديمة.
  7. برطمانات زجاجية، أو بعض الصواني الخشبية أو المصنوعة من الفخار.

هذه هي كل المواد والخامات المطلوبة في عمل فن الديكوباج.

وتختلف طريقة إعداد فن الديكوباج في القماش عن الخشب عن الزجاج والجدران، فلكلٍ منهم طريقة خاصة في التجميل، وكذلك قد تختلف بعض الخامات التي لا تتناسب مع امع نوع العمل، فالخشب قد لا يتناسب معه المادة اللاصقة التي تتاسب مع الزجاج.

فن الديكوباج على القماش

ما هو فن الديكوباج على القماش؟

فن الديكوباج على القماش، هو تجميل القماش عن طريق الرسم عليه بالألوان التي تختص بالطباعة والثبات على أنواع الأقمشة، ويجب الانتباه إلى أن الألون يجب أن تكون من النوع الذي يتميز بالثبات على الأقمشة، وأيضًا لا يتأثر بالغسيل والماء.

وأيضًا يجب استخدام أنواع الغراء التي تختص باللصق على الأقمشة، فلا يفضل أن يكون الصمغ المستخدم صمغ مائي أو نوع من أنواع الغراء، ذلك لأن عملية اللصق تتم عن طريق التسخين بالحرارة بالمكواة وتثبيت صور الديكوباج عن طريقها.

فن الديكوباج على الجدران

ما هو فن الديكوباج على الجدران؟

فن الديكوباج على الجدران هو تطبيق الأعمال الفنية المصنوع من الديكوباج على الجدران، والدمج بين تجميل الحائط  وفن الديكوباج ليتكامل كل ذلك في شكل فني متكامل.

فن الديكوباج على الزجاج

ما هو فن الديكوباج على الزجاج؟

يعد فن الديكوباج على الزجاج من أجمل أنواع الفنون، حيث أنها تجعل من البرطمانات والقارورات الزجاجية وغير ذلك مما يكون ضمن المهملات تحفة فنية، فتحوله إلى أحد الزخارف والأعمال الفنية التي تجمل المكان وتزينه، وطريقة فن الديكوباج على الزجاج هي:

  • قم باختيار قطعة الزجاج التي ترغب في إعادة تدويرها وتزيينها.
  • نظف الزجاج واجعله لامعًا عن أي طريق غسله بالمواد المنظفة أو مسحة بكحول، و قم بتركه حتى يجف تمامًا.
  • على الجانب الآخر إبدأ في تشكيل رسمتك من الديكوباج، وبعد إعداد الرسمة وتجهيزها قم بتجهيز المادة اللاصقة على الزجاج.
  • قم بدهان الزجاج باللصق أو الغراء على المكان الذي تريد وضع رسمة الديكوباج فيه، ثم قم بلصق الرسمة على الغراء، واتركه حتى يجف وتلتصق الرسمة على الزجاج.
  • بعد التصاق رسمتك على الديكوباج قم بدهان جميع الزجاج بطبقة من الورنيش، واتركة حتى جفافه تمامًا، ثم أعد نفس الخطوة دهان الورنيش.
  • يمكنك تثبيت العمل الفني على المكان الذي تريده، وذلك عن طريق لصق التصميم على السطح المراد لصقه عليها، وذلك بعد تنظيفه جيدًا، ويكون اللصق عن طريق الصمغ الخاص بالديكوباج، واترك الصمغ يومان حتى يجف تمامًا، ثم بعد جفافه قم بإدخالها إلى الفرن على درجة حرارة  130، واتركه لمدة تتراوح بين 38 دقيقة وأربعين دقيقة.

فوائد فن الديكوباج

بعد أن عرفنا ما هو فن الديكوباج، وما هو فن الديكوباج بالزجاج وطريقته، وما هو فن الديكوباج على الخشب والجدران وما الأدوات المستخدمة فيهم، فإننا أخيرًا نذكر فوائد فن الديكوباج، والتي منها:

  • أولا يعمل فن الديكوباج وغيره من الأشغال اليدوية على تحسين النفسية والخروج من الحالة النفسية السيئة.
  • هو إعادة تدوير لأدوات غير مستخدمة، الأدوات ضمن سلة المهملات بالمنزل، فهو خلق تحفة فنية دون تحمل التكاليف المالية الكبيرة.
  • قد يمثل فن الديكوباج مصدر من مصادر العمل والكسب والدخل، فقد يكون أحد المشاريع الإستثمارية الصغيرة، كما أنه يمكن إعداده من المنزل ولا يشترط وجود الورشات الفنية وغير ذلك من أماكن العمل.

طريقة عمل حلويات سهله

اترك تعليقاً