ما هي أكبر الصحاري في العالم

ما هي أكبر الصحاري في العالم، وما أهمية الصحراء للدول بالرغم من جدبها و قحطها؟

الصحراء هي عبارة عن منطقة مجدبة قاحلة، لا زرع فيها ولا ماء، وبالتالي فإنها تخلوا من مظاهر الحياة الآدمية والحيوانية، فتكون الصحاري ذات سطح رملي لا يغطيه أي من النباتات، وذلك يتسبب في عوامل التعرية للصحاري،

وقد تعيش بها بعض الحيوانات وكذلك بعض من النباتات في الصحراء، غير أن تلك الحيوانات والنباتات هي مما يتكيف مع البيئة الصحراوية، فمن النباتات التي تنشأ في البيئة الصحراوية نبات الصبار، وغير ذلك من النباتات التي تتكيف مع البيئة الصحراوية مما يغلفه الشوك من النباتات.

أما الحيوانات فهي عادة ما تكون تقدر على تحمل العطش والجوع وتحمل تلك البيئة من المناخ والقحط، كما أنها قد تكون كالجمل مما يقوم بالاحتفاظ بالماء والطعام.

وقد كانت الصحاري قديمًا أحيانا ما تكون مقر سكاني، ويسكنها عرب البدو، وهم يتكيفون مع تلك البادية والبيئة القاسية.

وتحتوي الصحاري كثيرًا على المعادن والخامات التي تكون في باطن الأرض ممل استقر فيها، وقد كان أهم العوامل المساهمة في تشكيل الصحاري وترسيمها هي العوامل الجوية من تعرية وترسيب وغير ذلك، ولم تقف الصحاري على الجدب طوال العام، وإنما قد يأتي بعض المواسم على الصحاري والتي تغرقها الأمطار، وبالتالي فإن تلك الأمطار تنشأ البحيرات الصغيرة وغير ذلك من العوامل التي تعمل على تأسيس الصحاري وترسيمها.

و  حيث تتميز الصحاري بالمناخ الذي يصعب على الكائنات الحية التعايش معه، فتكون الحرارة في الصحاري شديدة الارتفاع، والذي قد يؤدي إلى تعرض الكائنات لتلك الحرارة إلى الفناء، وهو سبب من الأسباب التي لا تجعل الكائنات تعيش في مثل تلك المناخ، فما هي أكبر الصحاري في العالم إلا بقعة من الأراضي التي ينعدم فيها المناخ الملائم لحياة الكائنات فيها.

نظرة عامة على الصحراء

ولنلقي نظرة عامة عن ما هي أكبر الصحاري في العالم وما الذي يميزها.

تتميز الصحاري ببعض الصفات التي تميزها عن غيرها، فهي وبسبب تلك الصفات التي اتصفت بها تجعلها مقرًا للجفاف والجدب، ومهرب للسكان عنها، خاصة بعد تطور الحياة وشبه انتهاء الحياة البدوية، ومن ما يميز الصحاري:

  • الماء: تقل المياة في الصحاري، بل هو السبب الأساسي لكونها صحراء، فإن الصحاري إذا لا تقوم على المياة قلما كان فيها ما كان في الآبار الجوفية، أما المياة الجارية وغيرها في الصحاري فإنها تنعدم، وإلا إن وجدت الماء فما الذي يجعلها صحراء بعد أن يصير فيها النبات عن طريق الزراعة، وقد يحدث أيضًا تجمعات للماء على هيئة بحيرات صغيرة، وذلك عن طريق الأمطار التي تكون في بعض المواسم شديدة الهطول.
  • النباتات: بالطبع إذا لم توفر المناخ المناسب للكائنات الحية، ولم توجد المياه التي تسقي الكائنات، فمن أين تأتي النباتات في الصحراء، وإن وجدت النباتات، فما الذي يجعلها صحاري وقد صارت موطنًا للإنسان والزراعة، فلا توجد الزراعة في الصحاري لانعدام الموارد الطبيعية في الزراعة من الماء والمناخ المعتدل، ولكن هذا ال يمنع أن بعض النباتات تتكيف مع تلك الأجواء من المناخ ومن ماء الذي يسقي النبات، وبالتالي فإنها ليست بأرض سكنية حتى يكون فيها المزارع الذي يقوم بالزرع والحصاد للنبات.
  • الحيوانات: وتتميز الحيوانات التي توجد في الصحراء تأقلمها مع الظروف البيئية الصعبة والعسيرة.
  • المعادن: غالبًا ما تزخر الصحاري في العالم بما هو مكنون  في باطنها من الدرر، فهي حقل المعادن، وهي أيضًا من يحتوي على حقول الغاز ومناجم الذهب والمعادن والنحاس، وغير ذلك من الخامات التي هي مصدر من مصادر الثروات الطبيعية.

ترتيب أكبر  الصحاري في العالم

ما هي أكبر الصحاري في العالم وما ترتيبها؟

إن أكبر الصحاري في العالم هي صحراء القارة الجنوبية، وهي تبلغ من المساحة حوالي 14 مليون كيلو متر مربع، فهي أحد الصحاري التي تغطي أغلب المساحة في شمال أفريقيا، والتي تقدر مساحة أفريقيا ب تسعة واثنين من عشرة مليون كيلو متر مربع.

وترتيب ما هي أكبر الصحاري في العالم هو:

  1. الصحراء القطبية الجنوبية، والتي تبلغ مساحتها حوالي  14.000.000  كيلو متر مربع. 
  2. الصحراء القطبية الشمالية والتي تبلغ مساحتها حوالي   13.900.000  كيلو متر مربع. 
  3. الصحراء الكبرى والتي تبلغ مساحتها حوالي 9.000.000  كيلو متر مربع. 
  4. الصحراء العربية والتي تبلغ مساحتها حوالي   2.200.000  كيلو متر مربع. 
  5. صحراء جوبي والتي تبلغ مساحتها حوالي   1.200.000  كيلو متر مربع. 
  6. صحراء كالاهاري والتي تبلغ مساحتها حوالي 930.000  كيلو متر مربع. 
  7. صحراء فيكتوريا الكبرى والتي تبلغ مساحتها حوالي  570.000  كيلو متر مربع. 
  8. صحراء باتاغونيا والتي تبلغ مساحتها حوالي   520.000  كيلو متر مربع. 
  9. صحراء بادية الشام والتي تبلغ مساحتها حوالي 518.000  كيلو متر مربع. 
  10. صحراء الحوض العظيم والتي تبلغ مساحتها حوالي 492,000  كيلو متر مربع. 

ما هي أكبر الصحاري في العالم

ما هي أكبر الصحاري في العالم التي يزخر العالم العربي والاجنبي بالصحاري بها، والتي مصدر من مصادر الثروات بالعالم، فمن تلك الصحاري ما يكون في الشمال أو في الجنوب، ومنها ما يود في الشرق أو في الغرب، وفي كل ما يميزه من الصحارى، وتحتوي كل من الصحاري بالعالم على ما يخصها من الثروات، بالإضافة إلى أن الصحاري لا تتفق جميعًا في نفس المساحة، وإنما لكل صحراء مساحتها الخاصة ومميزاتها وما يحدها وما يتصل بها من الحدود الدولية، ومن أكبر الصحاري الموجودة في العالم.

  1. الصحراء السورية: وهي بمنطقة الشرق الأوسط، أي أنها من الصحاري العربية.
  2. صحراء الحوض العظيم: صحراء الحوض العظيم هي من أكبر الصحاري في العالم والتي تقع في أمريكا، على جهة الشمال منها.
  3. صحراء كالهاري، وتقع صحراء كلهاري في منطقة أفريقيا.
  4. صحراء فيكتوريا الكبرى: وهي من الصحاري التي تتبع دولة استراليا.
  5. صحراء باتاغونيا: وهي باتاغونيا تقع في أمريكا الجنوبية.
  6. صحار جوبي: وهي صحراء تقع في قارة آسيا.
  7. الصحراء الكبرى: وتقع الصحراء الكبرى في قارة أفريقيا.
  8. صحراء منطقة قطبية شمالية، وتقع صحرا منطقة قطبية شمالية في المنطقة القطبية الشمالية.
  9. صحراء القارة القطبية الجنوبية، والتي تقع في القارة القطبية الجنوبية.

وكانت هذه الإجابة هي للسؤال الذي يطرحه الكثير من الناس عن ما هي أكبر الصحاري في العالم.

أكبر صحراء في العالم العربي

ما هي أكبر الصحاري في العالم العربي؟ الصحاري العربية تحتوي على المساحة الشاسعة،و أكبر الصحاري العربية في الوطن العربي هي الصحراء العربية، وهي أحد الصحراء التي تقع في منطقة آسيا في أقصى جنوبها،

وهي مما يغطي مساحة أغلب شبه الجزيرة العربية، ومساحتها تبلغ حوالي 2.3 مليون متر مكعب من الأرض، وهي تعتبر الصحراء التي في المرتبة الثانية في الصحراء العربية من حيث المساحة، حيث أنها ثاني أكبر صحراء في العالم بعد الصحراء الكبرى، وهي تشتمل على العديد من الثروات الطبيعية من المعادن وغيرها، وتعد المساحات الصحراوية فرصة واسعة للتطوير والتنمية.

فن الاتيكيت واساليبه

اترك تعليقاً