محترفة اليد مروة عيد عبد الملك

محترفة اليد مروة عيد عبد الملك ولدت في تاريخ 27  نوفمبر من عام 1986 وهي لاعبة كرة يد مصرية وتعتبر أول لاعبة رياضية مصرية تحترف خارج مصر في تاريخ أي لعبة رياضية اسمها الحقيقي إحسان عيد عبد الملك وأسم الشهرة مروة حيث اشتهرت به منذ صغرها.

بدأت مشوارها الرياضي في مركز شباب زينهم حيث قام باكتشافها الكابتن مجدي عبد السلام والكابتن أحمد زين وهي بعمر 5 سنوات فقد قامت محترفة اليد مروة عيد عبد الملك في بداياتها بلعب كرة القدم مع نادي وادي دجلة والمنتخب المصري أيضاً فقد كانت هدافه الدوري المصري لمدة 3 سنوات ثم بعد ذلك تركت لعب كرة القدم بعد أن انجذبت لرياضة كرة اليد والتي كانت شقيقتها الكبرى حنان عبد الملك سبباً رئيسياً في ذلك فقد كانت شقيقتها كابتن فريق كرة اليد بالنادي الأهلي المصري.

مروة عيد محترفة اليد

بدأت محترفة اليد مروة عيد عبد الملك مشوارها الرياضي مع النادي الأهلي عام 1996 حيث انضمت لصفوف فريق كرة اليد بالنادي واستمرت مع فريق النادي لمدة 14 عام حيث تألقت اللاعبة مروة مع الفريق الأول لكرة اليد بالنادي الأهلي، حيث كان النادي يحصل على جميع البطولات المحلية طوال فترة تواجدها مع النادي ولم تخسر مع النادي الأهلي سوى مبارتين أو ثلاث مباريات خلال هذه الفترة.

 نظراً لتألق محترفة اليد مروة عيد عبد الملك فقد تم ضمها لمنتخب مصر لكرة اليد منذ عام 2003 حيث تألقت مع المنتخب مثلما كانت متألقة مع النادي الأهلي فحصلت على الكثير من البطولات الإفريقية مع المنتخب المصري ومن أبرز هذه البطولات بطولة أفريقيا لكرة اليد عام 2004 وفي هذه البطولة حصلت اللاعبة مروة على لقب هدافه البطولة ذلك بالإضافة إلى حصولها على جائزة أفضل جناح أيسر في القارة الإفريقية لعام 2004.

بعد تألق مروة مع النادي الأهلي ومنتخب مصر بدأ يراودها حلم الاحتراف ولكن التجربة الأولى للاحتراف لم تكن تجربة ناجحة حيث أنها قامت بالذهاب إلى ألمانيا ولم تتأقلم مع الوضع هناك  فعادت سريعاً بعد أسبوع واحد فقط لتستمر فى اللعب مع النادي الأهلي ولكن حلم الاحتراف كان لا يزال يراودها ولم تتأثر بتجربتها الأولى وسرعان ما توالت عليها العروض الخارجية للاحتراف.

صرحت محترفة اليد مروة عيد عبد الملك بأن مجلس إدارة النادي الأهلي وبالأخص الكابتن الكبير محمود الخطيب عضو مجلس الإدارة السابق لم يقف في طريق نجاحها بل قام بدعمها وساعدها على تجربة الاحتراف حيث انتقلت مروة لنادي أونيس الفرنسي والذي كان يلعب في دوري الدرجة الثالثة في هذا الوقت ثم  قادته للصعود إلى دوري الدرجة الثانية لكرة اليد ونظراً للتألق الملحوظ للاعبة انتقلت إلى نادي نيس الفرنسي وما زالت تلعب به حتى الآن.

هانى حتحوت و مروة عيد

قال الإعلامي هاني حتحوت عبر البرنامج الذي يقوم بتقديمه “الماتش” والذي يذاع على قناة ” صدى البلد” أن محترفة اليد مروة عيد عبد الملك والمحترفة بالدوري الفرنسي قد تعرضت لحملات كبيرة من التنمر من جانب جماهير نادي الزمالك وذلك بسبب بعض منشوراتها السابقة بحق فريق نادي الزمالك.

كما قال الإعلامي هاني حتحوت إنه خلال الساعات الأخيرة تعرضت اللاعبة للهجوم والتنمر بسبب ما تقوم بكتابته عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومهاجمتها لنادي الزمالك مطالباً إياها بعدم تكرار مهاجمة نادي الزمالك ورموزه حتى لا تتكرر مثل هذه الحملات ضدها مرة أخرى.

أوضح الإعلامي هاني حتحوت بأنه قد سبق أن اعترض على منشور قد نشرته مروة  منذ شهرين حيث كان المنشور به الكثير من السخرية بحق لاعبي نادي الزمالك وقال إنه يجب على اللاعبة مروة أن تقوم بتشجيع النادي الأهلي دون أن تقوم بتجريح الآخرين وخاصة أنها رياضية ويجب أن تتحلى بالروح الرياضية.

مروة عيد لم أتنمر على شيكابالا

صرحت محترفة اليد مروة عيد عبد الملك لاعبة النادي الأهلي والمحترفة بنادي نيس الفرنسي بأنها لم تتنمر على لاعب نادي الزمالك محمود عبد الرازق الشهير  بشيكابالا وأن كلامها كان مجرد مشاكسة كروية وأنها قد تعرضت للتنمر المتكرر في الفترة الأخيرة.

ومن خلال مداخلة تليفونية قامت بها اللاعبة مروة عبر برنامج ” ملعب أون تايم ” على قناة ” أون تايم سبورتس” فقد أوضحت بأنها راضية بشكلها وصوتها وجسمها وأنها راضية بتاريخها الرياضي وأنها ترفض التنمر على أي شخص وأنها لا تعرف سبب الهجوم الشديد عليها وطالبت من الجماهير سواء جماهير النادي الأهلي أو جماهير نادي الزمالك  وقالت نصاً “إننا نهدى شوية، في النهاية دي كورة، وأنا بحترم كل الناس ومعنديش مشكلة مع أي حد ومسامحة أي حد غلط فيا”

وقالت عن اتهامها بالتنمر على اللاعب شيكابالا قالت ” لم أتنمر على شيكابالا، وحديثي كان مشاكسة كروية فقط، بعد مباراة الزمالك والأهلي ديسمبر الماضي، وأرفض أي إهانة أو التنمر على أي شخص”.

وأوضحت اللاعبة مروة عيد بأن آخر مرة قد تحدثت فيها عن اللاعب  شيكابالا كان يوم 1 ديسمبر 2020  وذلك بعد مباراة نادي الأهلي ونادي الزمالك وقالت أنها لم تقم بالإساءة للاعب ولكنها تحدثت فقط عن لعب الكرة حيث قالت أن اللاعب كان بعيد عن مستواه منذ فترة وأن ربنا كافأ شيكابالا بالهدف ولكنه لم يحصل على البطولة لأنه أساء للأهلي.

كما أوضحت محترفة اليد مروة عيد عبد الملك بأنها كانت تساند كلاً من اللاعب أحمد الأحمر واللعب يحيي الدرع كثيراً في وقت كأس العالم بعد ما تعرضوا للهجوم على الرغم من أنهم زملكاوية فهي تساند وتدعم أي حد وتتمنى تطور البلد.

رد جماهير الأهلي على حملة التنمر ضد محترفة اليد مروة عيد عبد الملك

حرصت جماهير النادي الأهلي على دعم اللاعبة مروة عيد وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من خلال التدوينات القصيرة ” هاشتاج يحمل اسم أدعم مروة عيد عبد الملك” وقد شارك فيه أكثر من ألف شخص.

وقد أبدت اللاعبة مروة استيائها من حملة التنمر ضدها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وقامت بنشر “هما ضد التنمر على شيكابالا عشان حرام وكده وانهم ناس مؤدبين زيه بالضبط، بس يخشوا يتنمروا عليا أنا عادي بدون أي مناسبة، شيزوفرينيا عجيبة عند الناس دي والله ربنا يهدينا ويهديكم”.

بطولات محترفة اليد مروة عيد عبد الملك الفردية

حصلت اللاعبة مروة على العديد من الألقاب ومنها:-

  • هدافه دوري كرة القدم المصري مع نادي وادي دجلة وذلك أكثر من مرة.
  • أفضل جناح أيسر في قارة إفريقيا لعام 2004.
  • هدافه بطولة قارة أفريقيا لعام 2004.
  • هدافه الدوري الفرنسي لموسم 2013/2014 برصيد 249 هدف.
  • هدافه الدوري الفرنسي لموسم 2014/2015 برصيد 195 هدف.

من طموحات اللاعبة مروة أن تعود لتمثيل منتخب مصر لكرة اليد (سيدات) وذلك بعد أن تم إلغاؤه منذ فترة كما تتمنى محترفة اليد مروة أن تلعب في دوري أبطال أوروبا ويذكر أنه قد عُرض عليها العديد من طلبات التجنيس من دول عديدة من أجل تمثيل منتخبات أخرى واللعب في كأس العالم إلا أنها رفضت هذه العروض جميعًا وهي تحلم بأن تصبح مدربة منتخب مصر لكرة اليد بعد أن تختتم مشوارها الرياضي.

يوفنتوس ضد روما

اترك تعليقاً