مرحلة رياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال، تعتبر من المراحل المهمة التي يجب على كل أم أن تهتم بها لأنها تؤسس طفلك لما بعد، كما يجب أن تنتبه لتصرفاته وسلوكياته في التعامل، لذلك لابد من اختيار رياض أطفال متخصصة تساهم في مرحلة تأسيسه وتعليمه للمرحلة المقبلة مرحلة التعليم الأساسي.

مرحلة رياض الاطفال

تعتبر مرحلة رياض الاطفال من أهم المراحل التي يمر بها طفلك، مرحلة الاستدراك، التعرف على الأصدقاء، التعرف على أناس خارج محيط أسرته، في تلك المرحلة تلاحظ الأم تعامل طفلها مع المعلمين برياض الأطفال، تلك المرحلة تؤثر عليه فيما بعد لأنها تعتبر مرحلة تأسيس للتعليم الرسمي.

في تلك المرحلة يجب ملاحظة طفلك في كل تصرفاته وسلوكياته، من الممكن أن تلاحظي علي طفلك بعض التصرفات العدوانية في التعامل مع أصدقائه مثل ضرب أصدقائه، يتعامل بعنف معهم، ليس لديه روح التعاون معهم، من الممكن ملاحظة طفلك،

وتكون تصرفاته عكس ذلك تماماً ويميل إلى الانطواء، لذا تلك المرحلة مهمة لتقويمه في تصرفاته والسلوك السليم، الموضوع لا يقتصر على ذهابه لرياض الأطفال فقط، تلجأ كثير من الأمهات لذلك لانشغالها عنه وخاصة إذا كانت صاحبة عمل،

تتركه برياض الأطفال لمدة 12 ساعة على الأقل لكي تستطيع قضاء أمورها، وفي المنزل لا تهتم به إطلاقاً لأنها تكون متعبة الأمر بالنسبة لها مكان يقضي به الطفل وقت لا غير، ولكن هذا لا يصح إطلاقاً، يجب متابعة طفلك وملاحظة استيعابه وفهمه للدروس برياض الأطفال، علاوة على ذلك، متابعة المدرسين لمتابعة علاماته بالاختبارات والأنشطة اليومية وهكذا.

ماهي مرحلة رياض الاطفال

نلاحظ في تلك المرحلة أنها مرحلة تأسيس لما بعد، ولكن ما العلامات التي تلاحظينها على طفلك في تلك المرحلة، بالنسبة للناحية البدنية، سوف تلاحظين طفلك في نمو مستمر، رغبته في التعرف على كل شيء ولكن في تلك المرحلة وغالباً ما بين ثلاث لـ أربع أعوام يتمتع بقدرته على التحكم في حركاته أي حركات جسمه، إذا تأخر طفلك في ذلك الأمر يجب أن تعرضيه على طبيب مختص لعلاج الأمر سريعاً قبل أن يتفاقم.

في تلك الفترة أيضاً طفلك يكون أكثر عرضة للأمراض، لذا عليكِ متابعته باستمرار ومتابعة حالته.

تعتبر تلك المرحلة هي مرحلة الوعي، لذا عليكِ أن تنتبهي لتصرفاتك جيداً أمامه، لأنه يقوم بتقليد كل شيء أمامه، سواء في طريقة حديثك، طريقة تعاملك مع الناس، كما أنه يتأثر بانطباعات الآخرين حوله، كما تختلف انطباعاته من نشاط لآخر.

إذا كان لدى طفلك أخ آخر، سوف تلاحظِ في تلك الفترة أنه يغلب عليه شعور الأنانية والغيرة، يرغب في أن تكونِ له وحده، لا تهتمي بشيء آخر أمامه، ولكن لا تندرجِ وراء تصرفاته، يجب أن توجهيه بشكل سليم، لأن ذلك سوف يؤثر علي تعامله مع أصدقائه ومع الناس عامة، ولكن لا تحرميه من حنانك أيضاً، الأمر يكون بشكل متوازن.

الفرق بين رياض الاطفال الخاصة ورياض الاطفال الحكومية

منذ القدم والأمر منتشر ولكن ما الفرق بين تعلم طفلك في رياض أطفال حكومة، ورياض أطفال خاصة؟

من الممكن النظر إلى كثافة عدد الطلاب، رياض الأطفال الخاصة، عدد الأطفال يكون عدد معين وأقل بكثير مقارنة برياض الأطفال الحكومة.

على سبيل المثال، إذا كانت رياض الأطفال الحكومة تستوعب 100 طفل في السنة، رياض الأطفال الخاصة تستوعب 40 طفل في السنة فقط.

بالنسبة للمصروفات، من المعروف إن رياض الأطفال الخاصة مصروفاتها أكثر بكثير من رياض الأطفال الحكومة، ولكن حسب قدرة كل أسرة تستطيع أن تعلم أطفالها، ليس مفروض عليكِ أن تعلمي أطفالك بكثير من الأموال، من الممكن بدل أن يذهبوا إلى رياض أطفال خاصة، أن يمارسوا هواية، يتعلموا لغة جديدة، رياضة جديدة وهكذا، كل طفل لديه موهبة عليكِ أنتِ كأم أن تلاحظيها وتنميها له.

أحياناً رياض الأطفال الخاصة يقبلون سن معين، إذا تعدى الطفل ذلك السن لا يقبلون به، على العكس تماماً برياض الأطفال الحكومة.

عدد ساعات قضاء طفلك برياض الأطفال تختلف من روضة لأخرى، ولكن في الغالب عدد ساعات قضاء طفلك في رياض الأطفال الخاصة أكثر من رياض الأطفال الحكومة.

بالنسبة لمواد الدراسة، لا اختلاف فيها، من الممكن في رياض الأطفال الخاصة دراسة لغات أخرى على سبيل المثال، الفرنسي، الألماني، الإيطالي،الأسباني،تختلف من رياض أطفال خاصة لأخرى.

معلمات رياض الاطفال

هناك جامعات متخصصة الآن لتخريج معلمات خاصة لـ مرحلة رياض الاطفال، تلك المرحلة حساسة، تحتاج لمعاملة خاصة، الأطفال في تلك المرحلة لديهم عند كبير تجاه الأشياء، لذا لا بد من التريث في التعامل معهم ولابد من توفر مهارات خاصة لمعلمات رياض الأطفال.

  • أولاً تكون ذات روح مرحة، لديها استعداد بدني ونفسي في التعامل معهم.
  • ثانياً مثقفة،مظهرها لائق، لديها قدرة على الابتكار، فكرها ناضج، سلوكها سوي في التعامل مع الأطفال لا تتعامل معهم بعنف وخاصة مع الأطفال العدوانية.
  • ثالثاً لها قدرة على تقييم الأطفال وتقييم سلوكهم، لديها روح العمل الجماعي، وتفكر في الابتكار وخارج الصندوق باستمرار.
  • رابعاً يكون دورها بث قيم المجتمع في الطفل وتوجيهه للسلوك السليم، مساعدة الأم في تربية طفلها بالشكل الصحيح والسليم سواء التربية كسلوك وتعامل مع البشر، والتعليم ومعرفة مستوى ذكاء الطفل.
  • خامساً لابد من  أن تكون محبوبة لدى الأطفال وذلك الأمر مهم جداً، لأن الأطفال في تلك المرحلة يكون لديهم رغبة تعلق كبيرة بالأم، فيجب أن تعوضيه عن ذلك الشعور في تلك الساعات القليلة، علاوة على ذلك،الأطفال لا يحبون رياض الأطفال كثيراً فيجب أن يشعر بالحب والرغبة في الذهاب إليها كل يوم.
  • سادساً عليها أن يكون صوتها هادئ بشكل ما، تتعامل مع الطفل بجدية وتنصت إليه، ملمة بخصائص الطفل وكيفية التعامل معه.

مناهج رياض الاطفال

لا يعتمد منهج مرحلة رياض الاطفال على أُطر محددة ولكن يعتمد على ممارسة النشاطات واكتساب الخبرات والمعارف والسلوكيات في التعامل مع الأمور التي تواجهه في حياته كطفل مثل التعامل مع أصدقائه، أسرته، أقاربه،غيره.

  • النشاطات التي يمارسها الطفل لا تكون بشكل عشوائي بل يتم ممارستها وفقاً لأمور ممنهجة ومتسلسلة، النشاطات تكون متنوعة تثير انتباه الطفل لا تشتت انتباهه.
  • استعمال المناهج التي تعتمد على مخاطبة حواسه، كما تساهم في مساعدة الطفل على الاستكشاف والتفكير، وتساعده على الابتكار والإبداع.
  • يجب أن يوضع في عين الاعتبار احتياجات الطفل في المقام الأول ومراعاتها لأنها تعتبر المحور الرئيسي في التعامل معه.
  • يتم تعليم الطفل مهارات سلوكية جديدة، علاوة على ذلك مناهج تهتم بصحة الطفل، وكيفية ممارسة العادات اليومية في المنزل.
  • النشاطات يكون بها مهارات عامة يمارسها الطفل حتى يستطيع كسب سلوكيات ومهارات جديدة.
  • الاعتماد على قراءة القصص، لأن ذلك ينمي مهارة الإنصات لديه.
  • استخدام الرسم و الموسيقى وممارسة الرياضة لتنمية مهارات الطفل.
  • الاعتماد في المنهج على تهذيب مهارات الطفل الانفعالية، علاوة على ذلك ينبغي وجود معلمات رياض أطفال متخصصين.

اساليب تدريس رياض الاطفال

هناك الكثير من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جذب انتباه الطفل:

  • تطور العالم الآن، والإنترنت أصبح شيء أساسي في حياتنا، لابد من استخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم،استخدام الصور والفيديوهات في التعليم تساهم بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل.
  • استخدام أسلوب الإثارة وخاصة في سرد القصص، علاوة على ذلك، يمكن السماح للأطفال المشاركة في الحديث ومن الممكن أيضاً أن يقوموا بسرد القصص بأنفسهم.
  • الاعتماد في التدريس على الأسلوب اليدوي بمعنى، مشاركة الطفل المعلم في استخدام الصلصال وعمل أشكال وورد وحروف وغيره، كما يمكن الاعتماد على اللغة العربية والإنجليزية في ذلك.
  • تعليم الطفل بعض الكلمات سواء كانت عربي أو إنجليزي، مع تعليمه الحروف أولاً قبل البدء بالكلمات.
  • لابد من مشاركة الأم والأب في تعليم طفلهم ومتابعته باستمرار من المنزل.
  • تعليمه حفظ أقصر السور القرآنية، علاوة على ذلك الأحاديث.

ماذا تعرف عن منهج منتسوري

اترك تعليقاً