هل مرض السكر يسبب زيادة الوزن

        

مرض السكر يسبب زيادة الوزن وهذا ما يتساءل عنه الكثير من الأشخاص لمحاولة معرفة إذا كان زيادة الوزن من أعراض مرض السكر أم إنه ليس من أعراضه وقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيادة الوزن ليست عرضاً من أعراض الإصابة بمرض السكري بل على العكس تماماً إنقاص الوزن هو الذي يعتبر عرضاً من أعراض مرض السكري لذلك عندما تصاب بإنقاص شديد وملحوظ في الوزن بدون أي أسباب تؤدي إلى ذلك لابد من استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامة صحتك.

مرض السكر يسبب زيادة الوزن

من يظن أن مرض السكر يسبب  زيادة الوزن فهو ظن خاطئ بل على العكس تماماً فإن مرض السكر يعمل على انخفاض الوزن بشكل ملحوظ وذلك يحدث عندما لا يستطيع هرمون الأنسولين أن يقوم بتوصيل الجلوكوز إلى خلايا الجسم لأن البنكرياس يكون غير قادر على إفرازه بالشكل الكافي فتقوم خلايا الجسم بحرق الدهون والكتل العضلية للحصول على الطاقة اللازمة لها للقيام بالأنشطة اليومية بجانب أن الجسم لا يستفيد بالجلوكوز الذي يدخل له مما يعمل على انخفاض كبير في وزن الجسم.

يصحب الانخفاض الشديد في الوزن حالة من الإرهاق والتعب العام وعدم القدرة على القيام بالأعمال المعتادة وذلك بسبب حرق العضلات للحصول على الطاقة الذي يتسبب في ضعفها.

نظام غذائي لزيادة الوزن لمرض السكر

لابد من إتباع نظام غذائي يعمل على زيادة الوزن لمرضى السكر حتى لا يصابوا ببعض المضاعفات لأن مرض السكر يقوم بخفض الوزن بشكل كبير على عكس من يقول أن مرض السكر يسبب  زيادة الوزن كما أن هذه المضاعفات تؤثر على صحتهم وتؤدي إلى الضعف العام ويتم ذلك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وفي نفس الوقت لا تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم ويتم ذلك من خلال إتباع النظام الغذائي التالي

  • تناول عدد أكثر من الوجبات أي يتم تناول ٦ وجبات خلال اليوم بدلاً من ٣ وجبات حتى يتم تناول الطعام قبل أن يبدأ الجسم في حرق الدهون فيحدث زيادة في الوزن.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولابد أن يتم الحرص على تناول الأطعمة التي يوجد بها عناصر غذائية وسعرات حرارية ولا تكون هذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات حتى لا تسبب ارتفاع في نسبة السكر ومن ضمن هذه الأطعمة الأفوكادو وزيت جوز الهند وزبدة الفول السوداني.
  • متابعة السعرات الحرارية التي يام تناولها في اليوم لكي يتم تناول عدد كبير من السعرات الحرارية ومتابعة الوزن بشكل مستمر.
  • تناول المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن خاصة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية.
  • ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحويل الدهون التي يكتسبها الجسم إلى عضلات لكن لابد من الانتباه في بعض حالات مرضى السكر الذين يعانون من بعض المضاعفات مثل تلف أعصاب القدم لذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل القيام  بعمل التمارين الرياضية.

الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن لمرضى السكر

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية التي لا تسبب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم أو زيادة نسبة السكر في الدم ومن ضمن هذه الأطعمة بذور اليقطين وبذور الكتان والمكسرات والزيوت سواء كان زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون والأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والرنجة والتونة.
  • عدم تناول المشروبات التي تساعد على حرق الدهون والمنخفضة السعرات الحرارية مثل القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر ومغلي الليمون.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة السوداء والشاي لأنها تعمل على انعدام الشهية تجاه الطعام.
  • تناول بعض الوجبات الخفيفة التي بها سعرات حرارية عالية ولا تعمل على إرتفاع نسبة السكر مثل الزبادي الكامل الدسم ومضاف إليها الجرانولا، زبدة الفول السوداني بالتفاح، الموز المهروس والمضاف إليه عين الجمل.
  • تناول الكربوهيدرات الصحية التي تعمل على زيادة الوزن من خلال تناولها على مدار اليوم بدون زيادة نسبة السكر في الدم ومن ضمن هذه الكربوهيدرات الصحية الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز والخضراوات الغنية بالنشويات تناول التوت بجميع أنواعه.
  • تناول البروتين بكميات كبيرة سواء كان البروتين الحيواني مثل اللحم والدجاج والديك الرومي والبيض والسمك أو البروتين النباتي مثل العدس والفاصولياء والفول الصويا.

وهي قائمة بالعناصر الغذائية التي يجب تناولها مريض السكر الذي يعاني من إنقاص الوزن و بعض الأشخاص الذين يقولون أن مرض السكر يسبب  زيادة الوزن لابد من إتباع أنظمة غذائية صحية تساعدهم على خسارة الوزن الذي يتم اكتسابه من تناول الأنسولين لعلاج مرض السكري. 

أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر 

في هذه الحالة مرض السكر يسبب زيادة الوزن بسبب  العلاجات التي يتم تناولها لإنخفاض نسبة السكر في الدم هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن مثل الأنسولين وذلك لأنه يعمل على تحويل السكر في الدم إلى دهون كما إنه يقوم بنقل الجلوكوز من الطعام إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة وإذا لم يتم القيام بممارسة الرياضة أو الأنشطة اليومية  يتم إختزانها في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن لذلك يجب على الشخص المريض بالسكر والذي يقوم بتناول الأنسولين تناول طعام صحي لا يحتوي على سكريات أو نشويات كما يجب عليه أيضاً ممارسة الرياضة لعدم إختزان الدهون في الجسم وحرقها بنسبة كبيرة وتحويلها إلى كتل عضلية.

الوزن المثالي لمرضى السكر

لا ينبغي أن يكون مريض السكر يتصف بانخفاض كبير في وزن الجسم لأن ذلك يسبب له العديد من المضاعفات لكن لابد من استشاره أخصائي تغذية لتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لتقوم بزيادة الوزن بدون أن تحتوي على نسبة عالية من السكريات لعدم حدوث ارتفاع نسبة السكر في الدم كما يقوم بوصف نظام غذائي معين يعمل على زيادة وزن الجسم.

كما لا يجب أيضاً أن يكون مريض السكر يعاني من زيادة الوزن لأن زيادة الوزن تعمل على إرتفاع نسبة السكر في الدم لأن الدهون تحارب عمل الأنسولين الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى إرتفاع نسبة السكر فلابد من إتباع نظام غذائي صحي للبقاء على الوزن المثالي لتحسين الصحة العامة وضبط نسبة الكوليسترول في الدم وضبط نسبة السكر في الدم.

أعراض الإصابة بمرض السكر

التعب والإرهاق العام للجسم

نظراً لأن الأنسولين هو الذي يقوم بتوصيل الجلوكوز من الطعام إلى خلايا الجسم فعندما تقل قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين بسبب ارتفاع السكر لا يتم وصول الجلوكوز إلى خلايا الجسم التي تستخدمه في الحصول على الطاقة فيقل النشاط البدني ويتم الشعور بالتعب العام والإرهاق.

الجوع الشديد والمستمر

يعتبر الجوع من أكثر الأعراض شيوعاً في مرض السكر وذلك لأن إرتفاع نسبة السكر تعمل على عدم وصول الجلوكوز إلى خلايا الجسم فلا يجد الجسم ما يمده بالطاقة فيتولد لديه كثرة الشعور بالجوع.

العطش الشديد

يكون العطش الشديد رد فعل طبيعي لكثرة التبول التي يمكن ينتج عنها جفاف لذلك يعطي المخ الإشارات بتناول السوائل بكثرة.

التبول بشكل أكثر من المعتاد

وذلك يتم في بداية الإصابة بمرض السكري لأن الكليتين تحاول طرد أكبر كم من السكر الموجود في الدم من خلال البول فيتم الحاجة إلى التبول بشكل غير المعتاد حوالي ٣ لتر من البول في اليوم.

و مرض السكر يسبب  زيادة الوزن لا يوجد ضمن أعراض الإصابة بمرض السكري.

كيف تتخلص من الكرش بدون رياضة

                      

اترك تعليقاً