مريض القولون العصبي والصيام

مريض القولون العصبي والصيام   إذا كنت تعاني من القولون العصبي إن الصيام لك أنسب حل إن الصيام له أكثر من فائدة في الجسم حيث يقول كثير من الناس إنهم شعروا بمزيد من التحسن أثناء صيامهم إن جميع المصابين بالقولون العصبي قادرين على الصوم بأمان ولكن إذا ابتعدوا تماماً عن الضغوط العصبية والتوتر سوف نسرد في السطور التالية علاج القولون العصبي وفوائد الصيام للقولون.

مريض القولون العصبي والصيام

مريض القولون العصبي والصيام

، إن القولون العصبي مرض شائع ومزمن يصاب به كثير من الناس ولكن لا داعي للقلق الأمر ليس بالخطورة عليك تنظيم الغذاء فقط سوف يساعدك على تحسين عملية الهضم.

ولكن ماذا إن كنت في شهر رمضان ماذا عليك أن تفعل هل تستطيع الصيام هل تستطيع صيام أكثر ثمانِ من ساعات دون طعام أو ماء.

إن الصيام سوف يساعدك على تحسين عملية الهضم وتخفيف آلام البطن والتقليل من الانتفاخ والغازات.

في شهر رمضان عليك الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالشطة والتوابل والفلفل والبهارات والابتعاد عن تناول الثوم والمشروبات الغازية والبصل الأخضر والفجل والكرات والكرنب.

فوائد الصيام للقولون

مريض القولون العصبي والصيام
مريض القولون العصبي والصيام

كثير منا يعانون من القولون العصبي يتساءلون كثيراً هل يساعد الصيام في شهر رمضان على علاج القولون وهضم الطعام؟

يعتبر القولون العصبي من الأمراض المنتشرة لدى كثير من الناس سواء الكبار أو الصغار الكثير يعاني من آلامه التي تسبب الانتفاخ في بعض الأحيان ولكن الصيام يساعد على تخفيف الآلام المصاحبة للقولون ومنها ما يلي:

  • الصيام يساعد على زيادة حركة الأمعاء.
  • التخلص من المواد السامة في الجسم.
  • يساعد على التخسيس حيث أن السمنة لها آثار سلبية على القولون.

أطعمة تساعدك على التخلص من الانتفاخ والغازات:

  • الزنجبيل من أفضل الأطعمة لمرض القولون يساعد على تخفيف الألم ويعمل على تحسين عملية الهضم يمكن إضافته للمأكولات التي تتناولها ومن الممكن إضافته إلى مشروب القرفة والليمون، طريقة التحضير كالتالي تقوم بوضع 2 شريحة من الزنجبيل مع عصير ليمون و2 ملعقة قرفة مع ماء ساخن.
  • الخيار يساعدك على التخلص من آلام البطن لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الموز غني بالبوتاسيوم يساعد على تنظيم الأملاح في الجسم ومستويات الصوديوم كما أنه يعالج الإمساك.
  • البابايا يساعد على تحسين عملية الهضم لاحتوائه على البروتينات التي تساعد على تقليل كمية الغازات.

حكم الصيام لمرضى القولون العصبي

مريض القولون العصبي والصيام

شهر رمضان شهر الخير ينتظره المسلمون كل عام ولكن من المعروف أن الشريعة الإسلامية أجازت الإفطار في شهر رمضان في عدة مواضع منها الحائض فلا تصوم إلا بعد تخلصها من ذلك تماماً فأجاز لها الإسلام الإفطار وذلك لعدم قدرتها على تحمل الصوم  وكذلك السيدة الحامل والمرضعة والنفساء حيث يجوز لهم إخراج صدقة والتكفير عن ذلك أو تعويض الأيام الفائتة في شهر رمضان، وكذلك الشخص الذي على سفر أجاز له الإسلام الإفطار.

ولكن ماذا إن كان الشخص مصاب بمرض معين أجاز الإسلام الإفطار في بعض الحالات ولكن ماذا إن كان الشخص يعاني من تهيج في المعدة أو ما يعرف بالقولون العصبي فأباح الإسلام الإفطار خاصة إذا كنت لا تستطيع تحمل الصيام لا تستطيع أن تتحمل عدم تناول الطعام والماء لذلك يفضل الإفطار لا حرج في ذلك.

ولكن في حال الإفطار يجب عليك إطعام مسكين كل يوم حتى إذا كان على شق تمرة.

علاج القولون العصبي

مريض القولون العصبي والصيام ، إذا كنت تعاني من الانتفاخ وآلام في البطن هذا يعني  إنك مصاب بمرض القولون العصبي وتحتاج إلى علاج خاص اتبع السطور التالية سوف نوضح لك أفضل دواء للقولون العصبي:

  • عليك اتباع  نظام غذائي مثالي يحسن من عملية الهضم ويجب استشارة طبيب مختص حتى يساعدك على ذلك  وتتناول الأدوية المناسبة التي تساعد على العلاج.
  • حيث يفضل تناول الكلوفرين د أثناء وجبة الإفطار والسحور وأثناء تناول الطعام يفضل تناول دواء سبازموديجستين أثناء الإفطار والسحور أيضاً.
  • في حال حدوث انتفاخ مزمن مع وجود إمساك يفضل تناول بيوكاربون بعد السحور والإفطار.
  • مع تناول كميات كافية من الماء لتر يومياً وتناول السوائل بشكل كافِ.
  • يفضل النوم ثمانِ ساعات على الأقل.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق والغضب وحاول قدر الإمكان التحكم في ذلك.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.
  • تجنب تناول منتجات الألبان لأنها تسبب صعوبة في هضم سكر اللاكتوز.
  • تجنب تناول البقوليات مثل الفول بسبب مواجهة الجسم مشاكل في امتصاصها لاحتوائها على مجموعة كبيرة من السكريات.
  • يفضل تجنب تناول البروكلي يسبب حدوث الغازات والانتفاخ لاحتوائه على مجموعة عالية من السكريات ولا يهضم سريعاً.
  • الابتعاد عن تناول القمح لاحتوائه على الألياف والسكريات بنسبة عالية جداً .
  • الابتعاد عن تناول الخوخ والتفاح يحتوي على سكريات وألياف قابلة للذوبان تسبب عسر الهضم والانتفاخ والغازات.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات المكسبة بطعم النعناع والكراميل لأنها تسبب دخول الهواء للجسم والإصابة بالغازات.
  • كما إن البصل يحتوي على الفركتوز الذي يؤثر على عملية الهضم.
  • تناول العلكة أيضاً تسبب إصابتك بانتفاخ المعدة والغازات.

السحور المناسب لمرضى القولون

هناك دراسات تشير إلى أهمية الصيام في تخفيف آلام مرض القولون ولكن هل هناك مأكولات معينة يجب على المريض تناولها أثناء السحور.

أشار كثير من أطباء الجهاز الهضمي والكبد إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المقليات أثناء السحور والإفطار ويجب الابتعاد تماماً عن الأطعمة التي تحتوي على دهون ومواد دسمة كما يجب تناول التمر لأنه يساعد على تحسين عملية الهضم.

أثناء الإفطار حاول تناول 3 تمرات بعد ذلك من الممكن أن تتجه إلى الصلاة أولاً قبل تناول الطعام لأن المعدة تكون غير مهيئة لذلك نظراً لأنك جلست مدة طويلة دون غذاء سيؤثر سلباً على جسمك بعد ذلك يفضل تناول طبق من الشوربة العادية الغنية بالخضراوات مثل البطاطس والجزر والكوسة بعد ذلك يفضل تناول وجبة غنية بالمعادن والفيتامين بعيدة تماماً عن الدهون والزيوت.

من تلك الوجبات:الأرز المطهي دون سمن أو زيت، كما يفضل تناول الدجاج المطهي إما في الفرن أو مطهية بالبخار أو مشوية وكذلك اللحم أو السمك يحسنوا بشكل كبير عملية الهضم.

من المعروف أن شهر رمضان شهر تناول الحلويات بكافة أشكالها ولكن على مرضى القولون الابتعاد تماماً عن تناولها يفضل تناول الفواكه مثل الموز.

أثناء تناول وجبة السحور من المعروف أن الفول والبيض هو الوجبة الرسمية على السحور ولكن يجب الابتعاد عنها لأن البقوليات عامة تعمل على تهيج القولون وخاصة إذا كانت عصبي لذلك يفضل على مرضى القولون تناول اللبن الرائب والجبن والفواكه.

كما يجب شرب كميات كافية من الماء على الأقل لتر ماء يومياً أي ما يعادل 8 أكواب ماء ولكن ماذا إن كنت تعاني من الإمساك عليك الابتعاد تماماً عن الشاي والقهوة وتناول المأكولات الغنية بالألياف مثل الخس والبقدونس والكرفس وتناول الفواكه المجففة مثل المشمش والتين وتناول الفواكه التي تميل إلى الحمضيات مثل البرتقال والليمون.

كما يفضل الابتعاد عن تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض يفضل تناول الخبز الأسمر، أما في حالة تعاني من الإسهال فإنك بذلك تعاني من الجفاف تناول السوائل والفراولة.

أقرأ أيضاً:ممارسة الرياضة والصيام

اترك تعليقاً