من هو سليمان الراجحي

من هو سليمان الراجحي ،هو سليمان بن عبد العزيز الراجحي، هو رجل أعمال سعودي الجنسية، وتقدر   إجمالي ثروته حوالى تقريبا 7.4 مليار دولار، مما جعلته من واحد من أغنياء العالم.

من هو سليمان الراجحي

من هو سليمان الراجحي، وُلد الراجحي في تاريخ 30 نوفمبر 1928 في مدينة  صغيرة في ذلك الوقت تدعى البكيرية ،  وهي إحدى مدن منطقة القصيم ، ونشأ في عائلة فقيرة،وكان ترتيب الراجحي الثالث بين أشقائه الأربعة.

انتقل بعد ذلك إلى مدينة الرياض، ورغم صغر سنه عمل فيها أعمالا كثيرة، حيث تنقل في وظائف كثيرة منها حداد و حمَّال ثم  جامع للحطب وروث الجمال، وكان عمر سليمان الراجحي وقتها في السابعة والعشرين من عمره.

وفي عام  1945م  انتقل سليمان الراجحي  للعمل في مدينة جدة حيث عاش فيها أكثر من عشرين سنة  لتبدأ رحلة رحلة العمل الشاق لتحقيق الاستقرار المالي والعائلي حيث عمل سليمان الراجحي مع شقيقه الأكبر صالح ليكون مسؤولاً عن النشاط التجاري الخاص بالصرافة في جدة ومكة.

 فقد بذل جهدا كبيرا و كان الراجحي يحمل الطرود والأمانات ويوصلها ويحملها  على ظهره إلى المطار قاطعاً مسافة تزيد عن العشرة كيلومترات ليوفر أجرة الجمال والنقل.

قام الراجحي باستئجار دكان صغير تحت مسجد عكاشة في جدة وذلك بعد أن حقق أرباح شجعته على ذلك. وبعد أحد عشر عاماً من العمل مع شقيقه صالح، اتفق الأخوان على تحويل ذلك الدكان لشراكة بينهما وأصبح ذلك أول عمل رسمي لسليمان وذلك في عام1957م.

وباستمرار هذه الشراكة تطرق الشيخ سليمان إلى عالم العقارات وعمل فيها، إلا أن في عام 1971م، قرر الأخوان سليمان وصالح إنهاء الشراكة بينهما ليركز كل منهما في عمله الخاص به.

قبل عام 1972م بقليل بعد الشيخ سليمان بالعمل وحده في مؤسسته “مؤسسة سليمان الراجحي” حيث بدأت مؤسسته في الانتشار والتوسع فقام بافتتاح عدد من الفروع في جدة وغيرها،ولم يفتح أي فرع في الرياض احتراما منه لنشاط أخوه الأكبر صالح في الرياض.

فهذا التوسع المصرفي يوازيه توسع في مجالات العقارات، فاستطاع الشيخ سليمان بناء سمعة طيبة بين عملائه والتجار في المملكة وخارجها.

استمر الشيخ بالعمل بمفرده قرابة الست سنوات، بعدها اجتمع مع أشقائه الثلاثة وقرروا العمل الجماعي معا واتفقا أن يكون الشيخ سليمان يتولى الإدارة بشكل رئيسي، وفي عام 1978م تأسست شركة “الراجحي للصرافة والتجارة” وكان نشاط الشركة الرئيسي هو الصرافة مع القيام بالأعمال المتعلقة بالعقارات ومواد البناء.

بعد أن تعرفنا من هو سليمان الراجحي، سنتعرف معا كيف قام الراجحي بدورٍ كبير في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في السعودية.

بنك الراجحي

نتطرق الآن إلى من هو سليمان الراجحي كعقلية اقتصادية، بدأت شركة الراجحي للصرافة والتجارة في التطور خلال أعوام قليلة، فاستطاعت الشركة الامتداد إلى دول مختلفة من العالم، وفى خلال هذه الفترة قام الشيخ سليمان بالسفر بين هذه الدول واكتسب خبرات عديدة من خلال هذا التوسع للشركة حيث تعامل مع المصارف العالمية.

لكن هذا التعامل مع المصارف العالمية، كان يثير بداخل الشيخ سليمان القلق من كون هذه التعاملات غير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، خاصة بعد أن علم عام 1972م ما أكد مخاوفه وهو دخول بعض الفوائد إلى حساباته، مما دعاه يفكر فى مخرج يوافق الشريعة الإسلامية فخرج بفكر جديد يدعو لتأسيس مصرف إسلامي.

فتقدم الشيخ سليمان إلى المسؤولين في البنك المركزي البريطاني بلندن، وطلب منهم ترخيصًا لفتح مكتب خدمات استشارية، إلا أن الطلب تم رفضه في البداية، ولكن بعد أن تمت مقابلة الشيخ سليمان معهم شخصياً وأقنعهم بوجهة نظره تمت الموافقة وكان الافتتاح في عام 1981م. وبعدها بدأ الشيخ في جولة عالمية من أجل التعريف بالمكتب وما يقدمه من خدمات وما له من فوائد.

بدأ الشيخ سليمان بطرح فكرة البنك الإسلامي على أشقائه الثلاثة، بوجود أوجه التشابه بين عملهم فى شركة الصرافة والعمل المصرفي وافق إخوته بالفعل على الفكرة.

وبالفعل تم تقديم الطلب بتأسيس مصرف إسلامي للدولة وتمت الموافقة عليه 1988م ،وذلك لأنها فكرة جديدة من حيث المحتوى وتم تأسيس المصرف تحت اسم “شركة الراجحي المصرفية للاستثمار”. وكان عدد المؤسسين الأوائل قليل تقريبا 132 مؤسس.

بعد ذلك تم فصل النشاط التجاري وجميع المصانع  عن المصرف، وبعدها تفرغ الشيخ سليمان للمصرف وعمل على تأسيس عدد من الفروع داخل المملكة وصل عددها إلى ما يقارب 500 فرع،بالإضافة إلى الفروع في مختلف البلدان.

مزارع الوطنية

عمل الشيخ سليمان في النشاط الزراعي و النشاط الصناعي ومختلف النشاطات الغذائية مثل الدواجن والروبيان في المملكة العربية السعودية بل شملت تلك النشاطات الدول العربية أيضًا.

ومن أهم نشاطات الشيخ سليمان الرائعة هي شركة دواجن الوطنية رغم خسائره في بداية التجربة إلا أنه أصر على نجاح هذه التجربة وأصبحت شركه دواجن الوطنية توزع في العديد من البلاد.

ومن الجانب الصناعي نسرد من هو سليمان الراجحي كرجل صناعة ، فأنشأ العديد من المصانع تحت  إدارة شركة الوطنية الصناعية، ومن أمثلة هذه المصانع مصنع الأوعية، مصنع الرياض للكرتون مصنع البلك الأحمر ومصنع البلاستيك مصنع المنتجات الورقية ومصنع الأغطية المعدنية وغيرها. وانشأ شركة الوطنية للنقل وهى تقوم بدعم كل الشركات السابقة ولها دور في تطوير حركة النقل والشحن في المملكة  السعودية.

سليمان الراجحي والأعمال الخيرية

سنتعرف الآن على من هو سليمان الراجحي من الجانب الإنساني:

لم ينسى الشيخ سليمان العمل الخيري، خاصة أنه عانى من الفقر في طفولته. فأسس الشيخ سليمان عام 2001 م مؤسسة “سليمان عبد العزيز الراجحي الخيرية” حيث عملت في مجالات كثيرة  مثل تقديم المنح، و تقديم المساعدات المادية للجمعيات الخيرية، بالإضافة إلى دعم المؤسسات الخيرية التي تعمل في مجالات الصحة والدعوة والتعليم،كما أن للمؤسسة أكثر من 13 فرع في المملكة.

لم يقتصر نشاط الشيخ سليمان الراجحي على هذا فقط بل خصص بعض أراضيه وعقاراته لتكون وقفًا للفقراء، وقد أعلن الشيخ سليمان الراجحي أنه خصص ثلثي ثروته لتكون وقفـًا لله.

وقد حرص  الشيخ سليمان على الارتفاع بمستوى التعليم في بلاده، فعمل على إنشاء ما يعرف بكليات سليمان الراجحي، وهي مؤسسة غير ربحية تساعد الطلبة في تلقي دراستهم الأكاديمية في مجالات الطب والتمريض، حيث تقدم برنامجًا تعليميًا لدراسة الطب مدته 6 سنوات.

ولم تقتصر فائدة هذه الكليات عند هذا الحد، فتقدم خدماتها الصحية مجانًا للمواطنين.

جوائز سليمان الراجحي

1.جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام:

      منح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الشيخ سليمان الراجحي جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام ليكون أول سعودي يحصل على هذه الجائزة لما بذله لخدمة الإسلام والمسلمين حيث خصص أكثر من 50%

من ثروته لأعمال الخير.

2. حصل الشيخ سليمان الراجحي على وسام الملك عبد العزيز لسنة 1420هـ/2000م، وذلك

  • خصص أكثر من نصف ثروته لأعمال الخير.
  • تأسيس مصرف إسلامي يحرص على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية.
  • اهتمامه بالتعليم حيث حرص على إنشاء كليات صحية لدراسة الطب والتمريض.
  • بناء مساجد كبيرة وأماكن لحفظ القرآن وأخرى للمعتكفين.
  • مساهمته في معالجة الفقر، وتقديم الدعم عن طريق المساعدات المالية للجمعيات.

وبذلك نكون قد تعرفنا على من هو سليمان الراجحي وبعض جوانب حياته.

من هو علي حميدة

اترك تعليقاً