نصائح لإدخال حيوان أليف جديد في المنزل

إن الحياة رفقة حيوان أليف تماثل إلى درجة كبيرة الحياة رفقة صديق من البشر، إذ أنه من الضروري في كل من الحالتين التعامل بشكل لطيف، والإقرار بحاجاتهم، وتمضية وقتًا مبهجًا مع بعضكما

نصائح لإدخال حيوان أليف جديد في المنزل
نصائح لإدخال حيوان أليف جديد في المنزل

نصائح لإدخال حيوان أليف جديد في المنزل

إلا أنه على النقيض من الصديق البشري، فالحيوان الأليف يتكل عليك من حيث تناول غذائه والاهتمام بصحته والمعاملة الطيبة، وسوف تتباين الأساليب التي تكون بها صديقًا للحيوان الأليف خاصتك وفقًا لنوع الحيوان الذي تمتلكه.

نصائح من أجل التعامل السليم مع حيوانك الأليف

نصائح لإدخال حيوان أليف جديد في المنزل

  • إبداء المحبة للحيوان الأليف، فلو كان الحيوان يقبل العاطفة الجسدية وفرها له.

  • اتسم بالهدوء، ولتكن تحركاتك بطيئة، وتكلم بصوت هادئ، إذ ينبغي لك أن تتخيل شعورك لو كان هناك فرد ما متوترًا بالقرب منك، ويتكلم بصوت مرتفع، وتتسم حركاته بالسرعة والتشنج، فسوف يؤدي ذلك إلى جعل من حوله يشعرون بالتوتر على أقل تقدير، والأمر كذلك فيما يتعلق بالحيوانات، لذا اتصف بالهدوء دائمًا حين التعامل مع الحيوان الأليف، بصرف النظر عما قاموا به، فلو كنت تشعر بالضيق والغضب منهم، هدئ من روعك قليلًا قبيل التصرف معهم، فأنت ترغب في أن تكسب احترامهم، لا خوفهم منك.
  • اسمح للحيوان الأليف بأن يرافقك خلال تناولك لوجبة العشاء أو متابعة التلفاز أو خلال القراءة، فبقدر ما كنت قريبًا من الحيوان الأليف بقدر ما تزداد الفرصة في أن تصيروا أصدقاء.
  • تحلى بالصبر، وكن على علم بأن تكوين صلة دائمة مع الحيوان الأليف ربما يأخذ فترة من الوقت، فاعطي الحيوان الليف الخاص بك مهلة من الوقت، إلى جانب المعاملة اللطيفة الودودة، وحسن استعمال الحلوى، فينبغي أن تتمكن من كسب صداقته.
  • احرص على تعليم الحيوان الأليف الخاص بك أشياءًا جديدة، إذ أن الكثير من الحيوانات المتنوعة تشعر بالسعادة تجاه تعلم الأمور الجديدة من أجل تلقي المكافأة مثل الألعاب أو الطعام، ولهذا السبب حاول تعليم الحيوان الأليف خاصتك عددًا من الأمور الجديدة، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تغني لهم.
  • كن أنت المسيطر، فحدد الإرشادات والتعليمات واحرص على تنفيذها، وحدد وقتًا معينًا للالتزام بتلك الإرشادات مع الحيوان الأليف الخاص بك بصفة يومية، وفي حالة إذا ما لم يلتزم الحيوان الأليف بإحدى تلك التعليمات، فقم بتوظيف لغة الجسد والعبارات التي تتسم بالهدوء والحسم في الوقت ذاته، كي تؤكد لهم بأن ما قاموا به أمرًا سلبيًا، وما أن تثبت لهم كونك المسيطر، فليس هناك مانع من أن تلين معهم وتظهر لهم الحب، إلى جانب مواصلة تنفيذ التعليمات بشكل مستمر، ويعتبر الطعام أسلوبًا مناسبًا لإثبات كونك المسيطر، فسوف تلاحظ أغلب الحيوانات كونك الفرد الذي يقدم لها الغذاء بصفة يومية، وهو ما يجعلها ترغب في رؤيتك، ولو منحتهم المكافأة حينما يقومون بأمر إيجابي، فسوف يرغبون في جعلك سعيدًا.
  • احرص على الدخول في المغامرات في حيوانك الأليف، فعلى سبيل المثال، اذهب مع كلبك للتنزه في أحد الأماكن التي لم يزورها من قبل، اجلب للقطة أحد الألعاب الجديدة وشاركها اللعب، إذ أن الحيوان ينتابه الإحساس بالضجر، لذا فإضفاء المرح على حياتهم كل فترة سوف يسعدهم.
  • لا تلجأ على الإطلاق إلى استعمال العنف في الإفصاح عن غضبك مع الحيوان الأليف الخاص بك، فلو قام الحيوان بعمل أمرًا لا يرضيك، فقم بهدوء بإخباره بأنه قد فعل شيئًا سيئًا، بلا أي تعنيف جسدي أو لفظي، إذ أن تعنيفهم سيعرضهم للهجوم عليك، وليس الامتثال لأوامرك.
  • شارك حيوانك الأليف اللعب، وفي حالة إذا لم تتمكن من مشاركتة اللعب بشكل مباشر، فتعرف على الأساليب التي يفضلها الحيوان الأليف خاصتك في اللعب وابذل جهدك من أجل السماح له بها، وربما يكون الأكثر يسرًا من ذلك هو تنفيذ ذلك مع الكلب أو القطة، كونها يلهوان بأساليب معروفة للناس، مثل الجري والقفز.
  • احرص على استيعاب لغة جسد الحيوان الأليف الخاص بك، إذ تتباين لغة الجسد بدرجة كبيرة وفقًا لنوع الحيوان الأليف، وفي حالة إذا ما لم تكن متيقنًا من لغة الجسد لدى الحيوان الأليف الخاص بك، فاحرص على اقتناء كتابًا أو تصفح المواقع الإلكترونية المتعلقة بالحيوانات، إذ أن ذلك من شأنه أن يعينك على استيعاب لغة الجسد لدى الحيوان الأليف خاصتك.
  • حاول رؤية العالم من منظور الحيوان الأليف الخاص بك، فأظهر له التعاطف، كونك لا تدري بما يجول في عقله، ولهذا السبب يُستحسن أن تحاول معرفة لغة جسد حيوانك الأليف.
  • أظهر الاحترام تجاه ما يفضله الحيوان الأليف الخاص بك، إذ يعرض لنا عدد من الخبراء تعليمات عامة بشأن ما هو من الممكن التنبؤ به من الحيوان، إلا أنه كما يحدث مع فئة من الأشخاص، سوف تُظهر أغلب الحيوانات الأليفة مراوغات تتعلق بهم، ومن الضروري أن تُظهر الاحترام تجاه فردية الحيوان الأليف الخاص بك، ولا تجبرها على القيام بأفعال لا تفضلها، على أن يكون ذلك في إطار الالتزام المتواصل بالتعليمات والإرشادات المذكورة آنفًا.

من أفضل الحيوانات الأليفة المناسبة للتربية داخل المنزل

1- القطط

تعد القطط من ضمن أحسن الاختيارات لتربية الحيوان الأليف في المنزل، ويرجع السبب في هذا إلى كون القطط مخلوق مستقل بنفسه، إذ أنك لست بحاجة إلى تمضية فترات طويلة من الوقت برفقتها، علاوةً على كونها تعمل على تنظيف ذاتها وتقضي حاجتها في الموضع الخاص بذلك بلا إحداث أي مشاكل في المنزل، ومن ضمن المزايا الإضافية لتربية القطة في المنزل هو كونها تقضي على القوارض والحشرات فهي تتغذى عليهم.

2- الكلاب

يحبذ العديد من الناس تربية الكلب داخل المنزل، ويرجع سبب ذلك إلى اتصاف الكلاب بالعديد من السمات المدهشة، مثل الوفاء لصديقها، حيث تعتبر الكلاب أشد الكائنات وفاءً على الكرة الأرضية، علاوة على أن قلب الكلب يمتلئ بالطاقة والمحبة، فهو في براءة الطفل الصغير، ولهذا السبب ينبغي لك العناية بالكلب وتمضية الوقت برفقته، علاوةً على أهمية الخروج بصحبته للنزهة لثلاث مرات أسبوعيًا على أقل تقدير، ولا تغفل تنظيف كلبك ومواصلة تدريبه على قضاء الحاجة في موضع معين، فهو لا يعمل على تنقية ذاته كما هو الحال مع القطط.

3- الأسماك

تعد الأسماك ملائمة للغاية بالنسبة للمنازل ذات الحجم الصغير، فهي لا تتطلب الحركة، وعلاوةً على ذلك، تتصف الأسماك بألوان زاهية تكسب المنزل الجمال الذي لا يضاهيه جمال، فكل ما هو مطلوب منك أن تنظف حوض السمك بصفة دورية وتضيف الغذاء بالكمية التي يُنصح بها.

4- العصافير

تتسم العصافير بأصواتها الرائعة التي تكسب المنزل الرومانسية والهدوء، علاوةً على ألوانها الخلابة وعدم الحاجة إلى توفير مساحة واسعة من أجل شرائها، إلا أن العصافير ربما تتسبب في القليل من الفوضى بسبب تناثر طعامها في الحيز الذي يحيط بالقفص، ولكن تنظيف المكان الذي يحيط بها لا يعد أمرًا عسيرًا بالنسبة للروعة التي تكسبها للبيت.

5- السلاحف

تحيا السلاحف لمدة طويلة، إلا أن ذلك لا يدل على أننا لا يجب علينا الاهتمام بها، إذ أنها تتطلب العناية مثلها مثل أي من الحيوانات الأليفة الأخرى، وتجدر الإشارة بأنه لا يجب لمس الصدفة الخاصة بها بشكل ربما يضر بالسلحفاة.

المصادر :

المصدر الأول [1] المصدر الأول

المصدر الثاني [2] المصدر الثاني

تصفح قسم المواضيع الهامة من هنا : المواضيع العامة

نهاية مقال : نصائح لإدخال حيوان أليف جديد في المنزل

اترك تعليقاً