نظام قراطاى التركي

نظام قراطاى التركي الشهير فهو أفضل أنظمة الرجيم التي تناسب معظم فئات الأشخاص الذين يبحثون عن الرشاقة ونزول الوزن، لكثرة مميزاته التي من أبرزها استخدامه لفترة طويلة جدا تكاد تصبح مدى الحياة، كما أن هذا الرجيم صحي وغير قاسي ولا يعتمد علي التجويع ولا يؤدي إلى إضعاف الجسم من أجل خسارة الوزن وحرق الدهون إذ يعتمد هذا الرجيم على منع تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات، حتى نحافظ على مستوى السكر في الدم، كما يمكن تناول السمنة أو الزبدة أو أي أكلات أخري، لكن ممنوع أكل الأطعمة التي يوجد بها نسبة سكريات عالية مثل العيش والمكرونة التركي بالتفصيل الممل للتمتع ببرنامج صحي دائم لفترات.

ماهو نظام قراطاى

نظام قاراطاي التركي من الأنظمة الحديثة المنتشرة لخسارة الوزن الزائد وتنقية الجسم من السموم، يعتمد هذا النظام على نوعية الطعام وليس الكمية، فهو يحوي وجبتين فقط في اليوم ولكن مشبعتين تكفيان الجسم طوال اليوم، وتنقسم الأكلات لقسمين مسموحات وممنوعات مما يجعل هناك بعض التحديات أمام متبعي النظام ابتكار أكلات مشبعة ومختلفة، خصوصاً أن قائمة الممنوع تضم: الدقيق بأنواعه، المكرونة، الخبز، اللحوم المصنعة والمعلبة “مثل التونة، الأجبان الكريمي، اللانشون” الصلصات الجاهزة، السكر بكل أنواعه حتى سكر الدايت وعسل النحل وأيضاً الفاكهة طوال فترة التخسيس، كل هذه الممنوعات تترك انطباعاً بأنه ليس هناك أفكار لتناولها في وجبة غذاء مشبعة أو إفطار ولكن هناك وصفات مناسبة لتناولها في ريجيم قاراطاي التركي جمعناها لك عمل غداء لذيذ.

مسموحات نظام قراطاى

كما يشأل البعض عن ماهو نظام قراطاى يسأل أيضا البعض عن الطعام المسموح به في هذا النظام-

  • البروتين الطبيعي البلدي: بيض، دجاج، لحوم، شحوم اللحوم، الأسماك ماعدا المدخنة، البسطرمة، كل أنواع الطيور.
  • البروتين النباتي مثل العدس، الفاصوليا البيضاء، والفول “لكن الفول تحديداً مرة بالشهر لأنه يرفع نسبة السكر بالدم”.

الألبان ومنتجاتها:

  • الحليب، القشطة، الزبادي، الأجبان البيضاء، والجبن الرومي القديم في حال التأكد من مصدره.
  • السمن البلدي، زيت الزيتون، اللية “شحم الخروف” الأفوكادو، المكسرات الغير محمصة، السمسم، بذور الشيا، بذور عباد الشمس، السمسم.

ممنوعات هذا النظام

نظام قراطاى التركي، أحد الرجيمات التي ذاع صيتها في العديد من البلدان العربية، وسمي بذلك نسبة إلى طبيبة الأغذية التركية “كانان قاراطاي”. ولا يهدف هذا النظام إلى فقدان الوزن فقط، وإنما تنقية جسمك أيضًا من السموم التي تسببها الأغذية غير الصحية، وفوائد نظام  قاراطاي كثيرة ويُعد نظامًا للوقاية من الأمراض ويمكن اتخاذه أسلوب حياة مع بعض الشروط، فواصلي القراءة لتتعرفي على طريقة اتباعه.يتيح هذا النظام الغذائي الكثير من المحظورات في الأنظمة الأخرى،

كتناول جميع الدهون الحيوانية الطبيعية والطعام المصنوع بالزبد والسمن الحيواني وزيت الزيتون، الشرط الوحيد أن تكون دهونًا طبيعية، ولا تتضمن الزيوت المهدرجة، أو أي نوع آخر من الزيوت باستثناء زيت الزيتون وزيت جوز الهند. يسمح بتناول الفاكهة المجففة والمكسرات والخضروات، وتعد المكسرات في نظام  قاراطاي واحدة من مصادر الزيوت الطبيعية الصحية الضرورية في هذا النظام الغذائي. يتميز بأنه يحافظ على سلامة الجسم من العديد من الأمراض التي قد تصيبه في الكبر مع التقدم في العمر، مثل النوع الثاني من السكر وارتفاع ضغط الدم و الكوليسترول وتصلب الشرايين، فعدد كبير من الناس لا يتبعون هذا النظام الغذائي من أجل خسارة الوزن فقط، وإنما يتخذونه أسلوب حياة من أجل صحة أفضل للجسم.

 يجدد رجيم قاراطاي خلايا الجسم باستمرار، ويقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل الأزمات القلبية المفاجئة والجلطات الدماغية، ويساعد أيضًا في علاج مرض السكري من الدرجة الثانية، والتخلص من دهون الكبد. يخلصك نهائيًّا من مشاكل الجهاز الهضمي والقولون، ويحافظ على نقاء ونضارة البشرة وحيويتها، ويدعم النشاط الذهني والحركي ويحارب الكسل. يمنحك الشعور بالشبع لساعات طويلة تصل إلى ثماني ساعات منذ تناول وجبة الإفطار، والتحلي بصحة جيدة ونشاط في الوقت نفسه. ممنوعات نظام  قاراطاي لتحصلي على فائدة أكبر ونتيجة أسرع تبع نظام قراطاى تجنبي هذه الممنوعات:

 الامتناع عن تناول جميع الأغذية المعلبة والأطعمة المحفوظة.

عدم تناول الأطعمة المصنعة من الدقيق، مثل المكرونة والخبز، وأيضًا الشوفان ودقيق الذرة والدقيق البني والنخالة.

 عدم تناول السكر نهائيًّا، يتضمن ذلك السكر الدايت وسكر الذرة أيضًا.

 الفاكهة ممنوعة في رجيم قاراطاي، إذ تحتوي الفاكهة على سكر الفركتوز الذي لا يستطيع الجسم هضمه جيدًا، فيتراكم في الكبد على هيئة دهون. تجنب الأطعمة المقلية بالزيوت النباتية، كزيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الكانولا.

نظام رجيم قاراطاي بالتفصيل

هو نظام  قراطاي صحي لإنقاص الوزن، تم التحدث عن مبادئه للمرة الأولى بعام 2011، عندما نشرت الطبيبة جانان قاراطاي كتابها الخاص الذي يشمل قواعد الرجيم الصحي.

إذ يلزمك هذا النظام بالبعد عن السكريات والكربوهيدرات فقط، مع إمكانية تناول باقي العناصر الغذائية بصورة طبيعية، وبدون الدخول في تفاصيل الكتاب، سنوضح لكي ما يخص هذا النظام الرائع.

جدول رجيم قاراطاي

يحتوي الجدول التالي على الوجبات الرئيسية المسموح بها في نظام قراطاي  .

اليوم الأول

  • الإفطار: 2 بيضة مسلوقة، جبنه فيتا، بعض المكسرات، كوب من الشاي بدون سكر.
  • الغداء: صدر دجاج مسلوق، سلطة خضراء ” ضعي الكثير من المكونات الخضراء “، يمكنك إضافة فول بزيت الزيتون، مع كوب من الشاي بدون سكر.
  • وجبة خفيفة: مكسرات ” لوز أو بندق أو حمص ” حسب رغبتك.
  • العشاء: سمك ، سلطة خضراء، بذور كتان وحليب حسب الرغبة.

اليوم الثاني

  • الإفطار: نفس إفطار اليوم الأول.
  • وجبة خفيفة: تناولي القليل من اللوز.
  • الغداء: 3 أو 4 قطع من اللحم الخالي من الدهن، مع طبق كبير من السلطة الخضراء.
  • وجبة خفيفة: ثمرة كمثرى.
  • وجبة العشاء: سمك مشوي، ثمرة موز، يمكنك إضافة طبق من يخنة الفاصولياء.

اليوم الثالث

  • الإفطار: جبنة فيتا، بيض أومليت، طماطم وفلفل حلو، القليل من الفستق، مع شاي بدون سكر.
  • وجبة خفيفة: القليل من الفول السوداني الخالي من الملح، مع كوب من الشاي الخالي من السكر.

الفرق بين ريجيم  قراطاي والكيتو

يتضح الفرق بين النظامين من طريقه استهداف كل منها شئ ما في الجسم فإن نظام قراطاي  يلزمك هذا النظام بالبعد عن السكريات والكربوهيدرات فقط، مع إمكانية تناول باقي العناصر الغذائية بصورة طبيعية.

وأما نظام الكيتو هو نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن تخفيف تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق.

تدور فكرة هذا الرجيم حول تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث تقل عن 50 غم في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على اتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم التي توفرها الكربوهيدرات عادًة.

وبالتالي يبدأ الجسم في الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، فيحرق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون.

ولكن لا يُنصح باتباع هذا الرجيم إلا تحت إشراف طبي ولفترات وجيزة حتى لا يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

المسموح والممنوع في رجيم الكيتو

يمكن تناول الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض والأسماك، كما يسمح النظام بتناول الزبدة وأنواع الجبن المختلفة ولكن بنسب محدودة بالإضافة إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.

كذلك يمكن تناول المكسرات وإضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.

في المقابل يمنع النظام  تناول الأرز، المعكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، السكريات مثل الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر غير الطبيعية، الفواكه بجميع أشكالها بما فيها المجففة والمعلبة، الآيس كريم، وغيرها.

خطوات تحقيق الحلم

اترك تعليقاً