هل ارتداء الكعب العالي حرام؟

هل ارتداء الكعب العالي حرام؟، تقوم النساء بارتداء الكعب العالي، وقد يصدر الكعب العالي صوتاً يلفت الانتباه لأنه صوته يسمع بوضوح أثناء سير المرأة، مما يجعل البعض ينظر إلي مصدر الصوت، وقد أجابت دار الإفتاء عن هل ارتداء الكعب العالي حرام؟ ؟وسوف نتناول ذلك من خلال المقال التالي حيث نوضح أضرار الكعب العالي وحكم الكعب الذي يصدر صوتاً وحكم الكعب العالي الذي لا يصدر صوتاً.

هل ارتداء الكعب العالي حرام؟

يسمع للمرأة بارتداء الحذاء الذي يناسبها ما دام أنه لا يلفت النظر إليها أما إذا كان يلفت النظر ويجعل البعض ينظرون إليها فلا يصح لها لبسه.

وقد أجاب علي جمعة عضو كبار العلماء بالأزهر عن سؤال  هل ارتداء الكعب العالي حرام؟وبين أن الإسلام يدعو إلي العفاف وإلي التصرفات والسلوكيات المحترمة  وبين أن الحضارات الأخري كانت تستغل المرأة أسوأ استغلال بينما كرمها الدين.

وقال إن ارتداء الكعب الحالي للنساء يسبب ضررا بالصحة وبالعمود الفقري وأن الأشياء التي يوجد بها ضرر فلا ينبغي علي المرأة فعلها.

كما أن الكعب إذا أصدر صوتاً يفتن الرجال ويحرك شهوتهم ففيه تشبه بالكافرات لأن الكافرات يلبسن الكعب العالي وقد نهي الرسول صلي الله عليه وسلم عن التشبه بالكافرات فمن تشبه بقوم فهو منهم.

هل ارتداء الكعب العالي حرام ،يجوز لبس الكعب العالي ولكن بشروط

فليس لازم إبداء القدم.

 وأما إذا كان القصد منه تمايل المرأة فهو حرام.

يشترط للبس الكعب العالي أن لا يحدث صوتاً يلفت نظر الرجال.

ما حكم الإسلام في لبس الكعب الحذاء ذي الكعب العالي وهل ارتداء الكعب العالي حرام

الجواب

أقل أحواله الكراهة أولا ً  قد تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك،ثانياً فيه خطر علي المرأة من السقوط، وثالثاً يسبب ضرراً صحياً كما أوضح الأطباء.

حكم لبس الكعب العالي الذي يصدر صوتاً

ورد في دار الإفتاء أنه يجوز للمرأة أن ترتدي ما يناسبها بشرط أن لا تلفت النظر فإذا كان ملفتاً للنظر فلا يجوز ارتدائه شرعاً

وقال الدكتور علي جمعة أنه لا يوجد في الإسلام والسنة ما يحدد ذلك فنحن نرد الأمور إلي العرف.

 وقد بين أهل العلم أن سبب منع لبس الكعب الحالي يرجع لسببين هما 1/ أن فيه إظهار لمفاتن المرأة ،2/أن هذه الأحذية تضر القدمين.

هل يجوز لبس الكعب العالي ؟

لا يجوز لأنه يعرض المرأة للسقوط كما أن الإنسان مأمور بتجنب المخاطر بقول الله تعالي ولا تقتلوا أنفسكم” وقوله تعالي ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة”، فلبس الكعب العالي يظهر ويوضح قامة المرأة وفي هذا إبداء لزينتها، كما أنه يصدر صوتاً يلفت ويفتن أسماع الرجال.

حكم لبس الكعب العالي

يجوز للمرأة لبس ما شاءت من الأحذية ولا ينبغي لها لبس الكعب العالي لما فيه من الزور والكذب والتشبه بالكافرات والتبرج بالمشية كما أن فيه خطر وضرر علي الجسم والرحم بسبب عدم اعتدال الجسم أثناء المشي.

الكعب العالي لا يجوز لان فيه تشبه بالفاسقات حيث كانوا يتخذوا أرجلاً خشبية يتشرفون بها الرجال بالمظاهر حيث أن المرأة تبدو طويلة وهي ليست كذلك، وطول الكعب عندما يحدث طوله تعزيزاً وتمايلاً فإنه من الممنوع.

حكم لبس الكعب العالي الذي لا يصدر صوتاً

من الأشياء المهمة لكل فتاة  ارتداء الكعب العالي وخاصة في المناسبات والأفلام ولكن هل ارتداء الكعب العالي حرام؟ ؟وما حكم  ارتداء الكعب العالي الذي لا يصدر صوتاً

لبس الكعب العالي من التبرج حيث أنه يرفع المرأة وهو مضر للرجل وقد نهي عنه الكثير من الأطباء بالإضافة لكونه مذموماً من الناحية الشرعية لأنه من التبرج فإن كان له صوت كان أشد قبح وعلي المرأة أن تلبس النعال الخاصة بالنساء

حكم لبس الكعب العالي الذي لا يصدر صوتاً:الكعب العالي إذا لم يكن فيه لفت لأنظار الناس فلا بأس فيه، أما إذا كان عالياً وملفتاً للنظر فإن أقل أحواله أن يكون مكروهاً لأنه إظهار للزينة.

حكم لبس الكعب العالي

حسب كلام الأطباء فإنه مضر بالرجل لأن الله سبحانه وتعالي خلق الرجل متساوية فإذا كان الملبوس ذات كعب عالي لزم أن يكون العقب مرتفعاً وعند ذلك يختل توازن الأعصاب التي في القدم فتتضرر المرأة لذلك يجب ترك هذا النعل لما فيه ضرر بدني علي المرأة.

حكم لبس الكعب العالي للزوج

لبس الكعب العالي للزوج أهون وأخف من لبسه خارج البيت لأن الزوج ليس رجل أجنبي، بينما الرجال الذين ينظرون إلي المرأة بشهوانية وهي تلبس الكعب العالي الذي يصدر صوتاً فهم أجانب.

ولكن يبقي النظر في الضرر فإذا كان الكعب لا ضرر في لبسه، أو لبس علي وجه لا يضر مثل وقت قليل تتحري صاحبته توقي الضرر والله أعلم.

حكم لبس الكعب العالي في الأماكن العامة وخاصة الأسواق

الصوت فيه إشكالية فإذا كان الكعب يصدر صوتاً فاتناً فقد حرم الله ذلك بقوله “ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن”

فهذا وسيلة للفتنة كما أنه يغري النفوس في التشوق والنظر إلي ما أخفته من الزينة، وإذا كان الحذاء عالي ولكنه لا يصدر صوت يلفت الأنظار ولا يفتن إلي ما خفي من الزينة فليس فيه حرج.

أضرار الكعب العالي

1/ الم في الظهر فالنساء اللاتي يرتدين الكعب العالي هم الأكثر عرضة لمشاكل الظهر.

2/حدوث ألم في عضلات الساق فارتداء الكعب العالي لفترة طويلة يسبب ألم في عضلات الساق.

3/الضغط علي القدم بشكل خاطئ بسبب عدم استقامة القدم حيث يحدث ألم في المفاصل.

4/بسبب الضغط الشديد علي أصابع القدمين يحدث تشوهات ودوالي القدمين.

5/التواء الكاحلين من أبرز المشكلات التي يسببها ارتداء الكعب.

6/كثرة ارتداء الكعب العالي يجعل ألأضافر عرضة للكسر كما أنه يؤثر علي صحة الأظافر.

7/كثرة ارتداء الكعب العالي بشكل مستمر يؤثر علي الجلد ويسبب تشقق القدمين.

8/ارتداء الكعب العالي يسبب انحناء في العمود الفقري علي المدي البعيد.

10/عدم تناسق ارتفاع الكعب مع درجة الحرارة يسبب ألم في الكعب.

11/حدوث قروح في أوردة القدم حيث يتسبب في حدوث ألم في الكعب علي المستوي البعيد.

12/تآكل غضروف الركبة بسبب أن الوزن الذي يحمله الجسم في عدم توازنه.

13/الكعب العالي يضر الرحم كما أنه يزيد من آلام فترة الحيض بسبب ضيق الزاوية بين الفخد وعظام الحوض.

نصائح عند ارتداء الكعب العالي

1/جعل مقاس الحذاء أكبر من المقاس بدرجة.

2/الحرص علي أن يكون وجه الحذاء دائري وعريض.

3/الحرص علي أن يكون نعل الحذاء طري وكعبه عريض وليس مدبب.

4/عدم ارتداء الكعب العالي بكثرة حتي لا تؤثر علي شكل العمود الفقري.

5/تقليل المسافات لتفادي مشكلات الكعب العالي بصفة عامة.

حكم الأمام ابن باز عن لبس الكعب العالي

أقل أحواله الكراهة لأن فيه تلبيساً حيث تبدو المرأة طويلة وهي ليست كذلك وثانيا فيه خطر علي المرأة من السقوط وثالثاً ضار صحياً كما قرر الأطباء.

لذلك لا ينبغي للمرأة المسلمة أن تلبس نعلاً بكعب عالي لأن فيه إيذاء ووقوع علي رأسها إذا تعثرت في الطريق لأي سبب.

هل الاعتراف بالحب حرام فى الإسلام

اترك تعليقاً