هل يجوز للحامل أن تفطر

هل يجوز للحامل أن تفطر ،، مع دخول شهر رمضان الكريم وبداية أيام الصيام تنتشر الكثير من الأسئلة وتذهب الكثير من النساء لأصحاب الدين يستفتيهم في أمور الصيام وتكثر الأسئلة على الإنترنت والأسئلة عند دار الفتوى المصرية وأكثر الأسئلة شيوعاً هل يجوز للحامل أن تفطر هذا السؤال المنتشر في الفترة الأخيرة عن النساء الحوامل.

هل يجوز للحامل أن تفطر هذا ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم وعن حكم الشرع في ذلك الأمر الذي يشغل بال الكثير من السيدات حيث ينصحها الطبيب أن تفكر وتلجأ هي المشايخ لتسأل عن صحة هذا الأمر وهل يجوز للجمال أن تفطر أم أنه بذلك الشكل لا يتقبل الله سبحانه وتعالى منها صالح الأعمال في شهر رمضان الكريم.

هل يجوز للحامل أن تفطر وفي نفس الوقت يتقبل الله تعالى منها صالح الأعمال والقيام أم أنه أمر غير مستحب ولا يجب على المرأة الحامل أن تضيع صيامها من أجل أي شئ هذا ما سوف نتحدث عنه.

هل يجوز للحامل أن تفطر

ينصح الأطباء العديد من السيدات في شهر رمضان الكريم أن تفطر ويرجع السبب في ذلك أنه لا يصل لجسمها الغذاء الجيد وبالتالي تبدأ في فقد توازنها مننا يؤثر بشكل كبير جدا على صحة الجنين ويتسبب في العديد من المشاكل لذلك عليك تجنب تلك المشاكل والاستماع لكلام طبيبك وأن تفكري حتى لا يتأذى جنينك ويحدث له أي نوع من أنواع المخاطر.

ويجوز للحامل أن تفطر حيث أنه الله سبحانه وتعالى يعطيها رخصة وهي رخصة المريض وليس على المريض حرج لا يوجد ما يمنع المرأة الحامل من أن تفكر لأن هذا الأمر هو من الله سبحانه وتعالى ويحتسب لها أجر الصلاة والقيام والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بكل الطرق وهذا الأمر بينها وبين الله ولكن الصيام يكون أمر شاق وصعب جدا لذلك عليك الاستماع لكلام طبيبك.

وقد سمعنا مؤخراً عن العديد من المشاكل المتعلقة بالصيام بالنسبة للحوامل فانتشرت حالات كثيرة لسيدات حوامل في الشهر الثامن وسيدات حوامل لي الشهر التاسع وتقل المياه من حول الجنين مما يفقده الأكسجين ويجعل الجنين في حالة صعبة للغاية ولذلك يحذر الأطباء تحذيرا شديدا من الصيام للحوامل في شهر رمضان الكريم حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

المرأة الحامل تظن أنها إذا استمعت لكلام الطبيب وفكرت أنها بهذا الشكل تعصي الله سبحانه وتعالى وبالطبع هذا الأمر خطأ كبير لأن المرأة التي تفكر وهي على مرض أو أي شخص لا يقدر على الصيام ويفكر بسبب مرضه الله سبحانه وتعالى يغفر له لإنه سبحانه رحيم بعباده ، ولذلك استمعي لنصائح طبيبك وابتعدي عن كل ما يهدد حياة طفلك بالخطر.

أضرار الصيام على الحامل

هل يجوز للحامل أن تفطر

هناك العديد من الأضرار التي تحدث للحامل في شهر رمضان الكريم إذا لم تستمع لكلام الطبيب الخاص بها الذي كثيراً ما ينصحها بالابتعاد عن الصيام حتى لا تتأثر صحتها وصحة طفلها ومن أكثر الأضرار التي انتشرت في الفترة الأخيرة عن الحمل والصيام في شهر رمضان الكريم هي أمراض القلب والشرايين والتليف الرئوي وكل تلك الأمراض الخطيرة.

لذلك عندما تفكرين فإنني في تلك الحالة تحمين طفلك من التعرض لكل الأمور الخطيرة وبعدين طفلك عن كونه طفل يكبر وبه العديد من الأمراض التي يصعب علاجها لذلك تفادي خطورة ذلك الأمر من الآن والفكري في شهر رمضان وعوضي تلك الأيام فيما بعد حتى لا يتأثر طفلك بأي أمراض خطيرة قد تصيبه في الصيام .

هل يجوز للحامل أن تفطر يجوز لأن لأضرار المتعلقة بصيام الحامل سواء على الجنين وعلى الأم نفسها لا يمكن حصرها  فالجنين يتأثر بكل شيء وأكثر ما يؤثر على صحته ويدمرها أن يكون الجنين وزنه قليل للغاية وذلك يرجع لعدم حصوله على الغذاء الكافي له ولبناء جسمه بشكل سليم وذلك بسبب العديد من المشاكل التي من الصعب حلها وعلاجها.


ومن أكثر الأضرار المتعلقة بالصيام على المرأة الحامل والجنين الإصابة بالأنيميا طوال العمر ويظل ذلك المرض متلازم مع الأم لفترة كبيرة  ومع الحنين أيضا ويصعب علاج الأمر سواء بالمكتبات الغذائية المختلفة أو سواء بتناول الحديد والكالسيوم وجميع الأمور الأخرى لذلك المرأة الحامل هي أكثر شخص عرضة للخطورة بسبب الصيام.

هل يؤثر الصيام على حركة الجنين

هل يجوز للحامل أن تفطر

بالرغم من التأثير الكبير للصيام سواء على الأم أو الجنين إلا أنه لم تستطيع الأبحاث أن تثبت بعد هل يؤثر الصيام على حركة الجنين هذا الأمر ما يشغل بال العديد من الأمهات ولكن مع كثرة لأبحاث وحالات الأمهات التي تصوم شهر رمضان كله ام التوصل إلى أنه في فترة الصيام يقل الجلوكوز الموجود في الدم وبالتالي تقل حركة الجنين بشكل كبير.

تلاحظ الأم في تلك الفترة أن الجنين قد قلت حركته بشكل كبير ولذلك ننصح الكثير من الأمهات بالتوقف عن الصيام في شهر رمضان الأمر الذي قد يتسبب في اختناق الطفل في المشيمة لعدم وصول أي نوع من الغذاء له وهذا يؤثر على أداء وظائف الجسم كله ويتسبب في العديد من المشاكل الخطيرة التي تكون صعبة فيما بعد ويصعب السيطرة عليها وحلها.

وإذا قلت حركة الجنين أثناء الصيام فهذه علامة من طفلك أنه ليس بخير وعلى الفور عليك حل تلك المشكلة وعليك انت تفكري حتى لا تتأثر صحة طفلك بطريقة أكبر من ذلك لأن الجنين في ذلك الوقت يكون أقرب للتكوين وتكون أجهزة جسمه تبدأ في العمل واحد تلو الآخر في هذا الوقت عليك التفكير في حل لذلك الأمر الذي وضعته نفسك فيه.

الغثيان والصيام للحامل

إذا شعرت الأم الحامل بالغثيان والقئ وكل تلك الأعراض المعروفة والمتعلقة بالحمل والرضاعة في ذلك الوقت وعلى الفور عليك التفكير في حل والابتعاد عن كل الأمور التي تسبب لك المشاكل في فترة الحمل لأن تلك الفترة هي الفترة التي يحصل فيها الجنين على الغذاء الذي يبني جسمه ويكون لذلك كوني على حرص شديد بمراعاة كل الأمور الخاصة بالحمل أثناء الصيام .

ابتعدي عن الصيام إذا شعرتي بأعراض توحي ان جنينك ليس بخير وليس في صحة جيدة وابتعدي عن التفكير في الأمور التي تشعرك بأن الصيام لن يؤثر على جنينك الأمر ليس كذلك عليك التفكير في جنينك أولا وثانيا التفكير في نفسك وصحتك وكل ما ينصحك به طبيبك فهو على حق لأنه أكثر شخص يعلم حالتك وما هو مناسب لها وما هو غير ذلك .

في شهر رمضان يكون الصيام أمر صعب وشاق على الجميع ولكن الأم الحامل بشكل خاص تحتاج لعناية فائقة وتحتاج لوزن الأمور والتفكير فيما هو مناسب لها ولطفلها وما هو عكس ذلك والحرص كل الحرص على صحة الجنين وحمايته من التعرض لأي نوع من الخطر أو الأمراض التي تحدث وتصيب الجسم بسبب نقص الاكسجين ونقص الغذاء في الجسم كله مما يؤثر على صحة الجسم وصحة الجنين بشكل كبير ويصعب حل تلك المشاكل فيما بعد.

أقرأ أيضاً:أضرار الصيام على الحوامل

اترك تعليقاً