هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة

هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة حيث أطلقت المملكة العربية السعودية الموسم الثاني من الخيمة الرمضانية التي تعرف بـ “المركاز” في مدينة جدة وذلك بعد قيام الهيئة بالعديد من التحديات والتصميمات والتجديدات خلال فترة جائحة كورونا حيث تم التصميم بأجواء رائعة أُضيف لها البهجة لتناسب الأجواء الرمضانية.

تماشياً مع المعايير العالمية يقدم المكان تجربة رائعة مع الالتزام في نفس الوقت بالتدابير الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا وإرشادات التباعد الاجتماعي في المطاعم والمقاهي بالإضافة إلى الالتزام بأعلى معايير سلامة الغذاء.

هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة

هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة، هذا العام ستثير الصالة إعجاب الزائرين بأجود أنواع القهوة والحلويات حيث تستضيف علامتين تجاريتين للمقاهي: ليلتي وبرو 92.

منذ إطلاقه أصبح المركاز وجهة رمضانية رائعة لمئات الزوار الذين يستمتعون بأجوائه المبهجة ومجموعة واسعة من الأطباق السعودية والشرقية والأوروبية والصينية والهندية الرائعة.

يتم إعداد هذه الأطباق تحت إشراف مجموعة من الطهاة المشهورين عالمياً من مختلف البلدان بالإضافة إلى عدد من خبراء الطهي السعودي.

تم تصميم مطعم المركاز السعودي من قبل شركة Design Lab السعودية وتديرها وتشغلها مجموعة Leylaty وهي واحدة من أفضل مشاريع هيئة الترفيه السعودية التي يطلق عليها اختصار GEA التي تهدف إلى إثراء صناعة الترفيه بخيارات الجودة التي تلبي مصالح جميع التركيبة السكانية للمجتمع وتعزيز جودة الحياة ونشر ثقافة الفرح.

من المتوقع أيضاً أن يوفر هذا المشروع العديد من الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر وسيفعل الاتفاقية التي وقعتها هيئة الترفيه سابقاً مع بنك الطعام السعودي من أجل تعبئة وتسليم بقايا الطعام للمحتاجين.

ترفيه رؤية 2030

هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة
هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة

هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة، إن سكان المملكة العربية السعودية بالمواطنين والمقيمين ينفقون حوالي  22 مليار دولار في مجال السياحة والترفيه خارج البلاد كل عام حيث  تهدف الحكومة إلى تحويل 25 في المائة من هذا الإنفاق إلى سفر محلي وترفيه لإنشاء اقتصاد سياحي سعودي قوي.

تهدف خطة الرؤية السعودية 2030 إلى زيادة رأس المال من خلال تسخير قطاع الترفيه الذي لم يتم التعامل معه من قبل والمساعدة في رعاية الترفيه بجميع أشكاله مع السعي أيضاً للحفاظ على التراث الثقافي الثمين.

تعمل الهيئة العامة للترفيه على تحديد منظور وأهداف ورؤية صناعة الترفيه على أنحاء المملكة أنها تشارك مع عدد من الجهات سواء كانت الجهات العامة أو الخاصة وذلك من أجل تقليل المصاريف الحكومية على الهيئة العامة للترفيه.

حيث قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السابق في عام 2016 أنه سعى إلى إنشاء منظمة تخص إتاحة وتوفير فرص عمل للشباب ومشاركة كافة المواطنين.

يرجى الذكر إن الهيئة العامة للترفيه واجهت العديد من التحديات وقامت بالعديد من الفعاليات والمسابقات الغرض منها تحقيق رؤية السعودية 2030 حيث كان هناك مسابقة بين  العديد من الشباب في المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات سواء السيناريو والتمثيل وكتابة المحتوى والعزف على الآلات الموسيقية والغناء أيضاً وكتابة السيناريو بكافة أشكاله والرسوم المتحركة والكتابة على الجدران والسيرك والأزياء والطهي.

وظائف في هيئة الترفيه

علي الرغم من ظروف كورونا تسعى الهيئة العامة للترفيه لتوفير فرص عمل للشباب حيث أعلنت في يناير الماضي عن توفر أكثر من فرصة عمل للشباب وذلك في مقرها مدينة الرياض.

ولكنها وضعت بعض الشروط للالتحاق بتلك الوظيفة وأهمها:

  • الجنسية سعودية.
  • حصوله أو حصولها على درجة البكالوريوس في أي من التخصصات الإدارية.
  • حديث التخرج أو خبرة لا تقل عن سنة.

يتم التقديم على الوظائف عبر الموقع الإلكتروني للهيئة  مع توفر المستندات الضرورية.

وتسعى الهيئة العامة للترفيه  GEA لتوفير الوظائف وذلك ضمن خطة رؤية السعودية 2030 سوف تسمح المملكة لتوفير العمل سواء للرجال أو النساء لكي يساهموا بقدراتهم  في بناء المملكة كما توفر لهم العديد من المراكز التدريبية لتأهيلهم لسوق العمل ومكافحة البطالة.

إصدار ترخيص هيئة الترفيه

هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة
هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة

تم إنشاء الهيئة العامة للترفيه في 7 مايو 2016 بموجب مرسوم ملكي في المملكة العربية السعودية. في 7 مايو 2016  أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية عن مرسوم ملكي تضمن 67 إعلاناً من بين المجالس التي أعيدت هيكلتها وتسميتها تم إنشاء الهيئة العامة للترفيه تعتبر الهيئة العامة للترفيه مسؤولة عن توسيع قطاع الترفيه في البلاد حيث كانت الهيئة العامة للثقافة هي الجهة الأخرى الوحيدة التي تم إنشاؤها نتيجة للإعلانات الواردة في المرسوم الملكي.

تعتبر الهيئة العامة للترفيه  GEA عبارة عن مبادرة من قبل رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الغرض منها تنظيم الفعاليات وخاصة في قطاع الترفيه على أنحاء المملكة  ودعم بنيته التحتية.

إرشادات الهيئة العامة للترفيه

بعد ظروف فيروس كورونا التي اجتاحت البلاد تعاملت المملكة مع ذلك الموقف مثل أي دولة أوقفت النشاط الترفيهي ولكن سرعان ما مرت تلك الشهور العصيبة وأعلنت الحكومة في المملكة العربية السعودية عن إرشادات وتوجيهات مهمة وذلك من أجل استئناف النشاط الترفيهي من جديد على أنحاء المملكة وفي العديد من المراكز.

حيث أعلن تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه عن بروتوكولات وضوابط إعادة افتتاح المتنزهات والمراكز الترفيهية والفعاليات الترفيهية.

  • تم تعليق الأنشطة الترفيهية في البداية في وقت سابق من شهر مارس العام الماضي 2020 بعد تفشي جائحة فيروس كورونا(كوفيد 19).
  • ولم يتم تأكيد الموعد المحدد للعودة حينها لكن السلطات قالت إنها ستكشف ذلك في وقت لاحق.
  • ولكن الهيئة أصدرت حملة بعنوان “نعود بحذر” لتعلن بعدها عن عدد من اللوائح والتوجيهات التي يجب على المواطنين الالتزام بها علاوة على ذلك أهمية التركيز على إجراءات التباعد الاجتماعي  والوعي الصحي بالإضافة إلى إجراءات ضمان صحة وسلامة الناس.
  • حددت الإرشادات الصادرة فئتين منفصلتين واحدة للمراكز الترفيهية والمتنزهات الترفيهية والأخرى لاستضافة الفعاليات والمهرجانات الترفيهية.
  • بموجب الإرشادات لن يُسمح للأشخاص الذين أظهروا أي أعراض بالدخول إلى الأماكن بينما يضمن بروتوكول آخر عدم السماح لأي شخص فوق سن 65 عامًا أو يعاني من ظروف صحية أساسية بالدخول أيضاً.

إحصائيات هيئة الترفيه

  1. في أوائل عام 2017 عقدت جدة أول مسابقة كوميدية سعودية على الإطلاق. الحدث المخصص للأفلام والقصص المصورة والأنمي شهد ظهور المشاهير وبدعم من الهيئة العامة للترفيه.
  2. أطلقت الهيئة العامة للترفيه تقويماً ترفيهياً عبر الإنترنت روزنامة (تقويم باللغة العربية) من أجل التواصل ، وجمع أكثر من 300 حدث قادم وسابق ، على الصعيد الوطني إنه يتميز بعروض أفلام وعروض قادمة من قبل Cirque du Soleil و Universe Science و Light Festival و Lion King الموسيقية.
  3. في مارس 2019 نظمت الهيئة العامة للرياضة بالتعاون مع الهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للثقافة والهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني موسم الشرقية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
  4. موسم الشرقية هو مهرجان يمتد على مدار 17 يوماً على شواطئ كورنيش الخبر حيث تقام فيه العديد من الأنشطة ومن بين هذه الأنشطة يعرض مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء) حياة العديد من الفنانين والمثقفين البارزين من جميع أنحاء العالم مثل ليوناردو دافنشي علاوة على ذلك تم تخصيص 80 حدثاً هذا الموسم لعرض عدد من المدن السعودية منها الدمام والظهران والخبر والاحساء والجبيل.
  5. كجزء من الموسم شارك الآلاف من الشباب في أول سباق ألوان سعودي في الخبر.
  6.  يأتي هذا المهرجان في إطار رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تعزيز السياحة المحلية والترفيهية.

أقرأ أيضاً:الصحة تستقبل من تجاوزت اعمارهم الـ 60 عام بمراكز اللقاحات دون موعد

نهاية مقال : هيئة الترفيه تطلق المركاز في موسمه الثاني بجدة

اترك تعليقاً