وصفات طبيعية لزيادة الوزن

وصفات طبيعية لزيادة الوزن هي من أأمن الطرق والوسائل التي تساهم في القضاء على النحافة، ولا يمكننا نعت النحافة بالداء الذي يجب علاجه إلا في حالة يتحتم  فيها حقاً ذلك، إذ النحافة  هي أمر يحلم به كثير من الناس الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، فليست النحافة مرضاً في كل حال، ولكنها تصبح مشكلة تحتاج إلى حلها حين تتسبب في إرهاق الجسم أو تعطيل  إتمام وظائف أجهزة الجسم بشكل منتظم،

أو التأثير على المظهر الخارجي لشكل وملامح الإنسان، ولا تنحصر النحافة في فئة معينة من الأشخاص، فهي أمر قد يصيب الكبير والصغير والشاب، والرجل والمرأة، والطفل و الأعزب والمتزوج، وكذلك الصحيح والعليل.

كذلك يخيل للبعض أن النحافة نتيجة لضعف النظام الغذائي وقلة الطعام وسوء التغذية، لكن الأمر ليس كذلك دائمًا، فقط تكون النحافة ناتجة عن خلل في أحد وظائف الجسم، أو عن ظروف نفسية يمر بها الإنسان تؤدي إلى النحافة.

كذلك قد يكون السبب في النحافة وعدم زيادة الوزن هو سبباً وراثياً.

وهنا تتمثل الوصفات طبيعية لزيادة الوزن في أنها تكون معيناً في القضاء على النحافة ورفع كفائة الجسم في محاولة منه لزيادة الوزن.

وطرق علاج النحافة تختلف باختلاف سبب النحافة أو باختلاف الأشخاص، فإذا كان الشخص مريضًا بالأنيميا مثلًا، فيجب عليه أولاً حل المشكلة الصحية الأصل المتسببة في النحافة لا علاج النحافة، إذ لا يمكن علاج النتيجة دون القضاء على السبب، إذًا فليست كل الأحوال للنحافة يمكن حلها بطرق بسيطة وطبيعية، بل قد يتطلب الأمر إلى التدخل العلاجي والطبي، والتزام عقاقير طبية.

أسرع طريقة لزيادة الوزن عند النساء

إذا كانت النحافة نتيجة لغير أسباب صحية أو مرضية، هنا يكون أكثر الحلول أماناً هو وصفات طبيعية لزيادة الوزن.

 ولكن لا يمكن الجزم بأن الوصفات الطبيعية شديدة التأثير وذو فاعلية لكل  الأشخاص، بالإضافة إلى كونها قد تحتوي على بعض العناصر التي لا يتقبلها جسم بخلاف جسم آخر، والمرحلة الأولى من العلاج تكمن في تغيرات في الروتين والنظام اليومي للفرد، بحيث يحاول عن طريقه زيادة الوزن.

ومن تلك الأنظمة للنساء:-

 ـ أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على ما يعادل نصف كوب من الأرز المطبوخ أو المكرونة أو نصف رغيف.

ـ أن يشتمل النظام الغذائي على أنواع من الخضروات والفواكهه بما يعادل ثمرة من الفاكهة وكوب إلا ربع من الخضروات، ولا يقل عن ذلك يومياً.

ـ أن يشتمل النظام الغذائي على البروتين من السمك أو الدجاج أو اللحوم، بما يعادل 150 جرام يوميا.

ـ تناول الحليب والأجبان بما يقدر ب 250 مللي من اللبن والعصائر، و200 جرام من الجبن.

أسرع طريقة لزيادة الوزن للرجال

يختلف تكوين جسم الرجل عن تكوين جسم المرأة من حيث أمور معينة، فالرجل تشكل عنده العضلات نسبة كبيرة من الوزن، لذا فإن القضاء على النحافة عند الرجل أسهل من المرأة، لأنه يستطيع ببعض التمارين الرياضية أن يشكل جسمه بحسب ما يشاء، هذا بالطبع إن لم تكن للنحافة سبباً مرضياً أو وراثياً،

لذا فإن من وصفات طبيعية لزيادة الوزن عند الرجال هو أن يكون رياضياً، ويستطيع ببساطة أن يحدد مجموعة تمارين عن طريقها يرفع من وزنه ويقضي على النحافة، هذا إلى جانب النظام الغذائي الذي يعمل أيضًا على زيادة الوزن ، لكن حتى نكون أكثر وضوحاً فنحن لا نملك عصاً سحرية ليتحول النحافة في ساعات إلى وزن معتدل، فالأمر يحتاج إلى صبر وتحمل واستمرار على روتين غذائي ورياضي يومي سليم.

فيتامينات لزيادة الوزن للنساء

لا شك أن وصفات طبيعية لزيادة الوزن هي محفزات الجسم لارتفاع وزنه، لكن هذا لا يضمن بشكل مؤكد الزيادة وارتفاع الوزن، كما أنها قد ترفع الوزن ارتفاع طفيف، فيحتاج بجانب تلك الوصفات إلى عقاقير طبية تحفز من ارتفاع الوزن بشكل ملحوظ، ومن هذه العقاقير الطبية الفيتامينات ولكن الفيتامينات لا تقوم بزيادة نسب السعرات الحرارية في الجسم كما يعتقد البعض ذلك،

ولا  تزيد من قوة الشخص وترفع وزنه بسرعة، ولكن هي عبارة عن مكملات غذائية تعدل نسب عناصر وهرمونات معينة في الجسم والتي ينتج عن نقصها الإحساس بالشبع،وبالتالي الرفض للطعام، فهي ترفع تلك النسب ،ومن تلك الفيتامينات:

1ـ فيتامين د.

2ـ فيتامين 12.

وهذه الفيتامينات تعمل على زيادة هرمونات مثل هرمون الجوع.

فيتامينات لزيادة الوزن للرجال 

لزيادة الوزن عند الرجال فإنه بجانب وصفات طبيعية لزيادة الوزن، وبجانب ممارسة الرياضة اليومية، فإنه هناك بعض الفيتامينات التي تتسبب في زيادة الوزن بطريقة غير مباشرة، ومن هذه الفيتامينات: e/p/c

وتلك  الفيتامينات تتواجد في الخضروات والفواكه بشكل عام من فراولة وسبانخ وقرنبيط، كذلك تتواجد في كثير من الزيوت، كزيت عباد الشمس وزيت الذرة.

مكمل غذائي لزيادة الوزن من الصيدلية       

أيضاً بجانب وصفات طبيعية لزيادة الوزن، قد يمكن استخدام مكملات غذائية تحل محل الفيتامينات، ومنها مضاد الذهان، ومضاد الهيستامين، والستيرويدات والكورتيزون.

نصائح مهمة لزيادة الوزن

 أولا إذا أردت زيادة الوزن فيجب أن تتحلى بالصبر، ولا تتسرع بطلب النتيجة فهي ليست فورية تنقضي بين يوم وليلة، وإنما يكون باتباع نظام غذائي ورياضي طويل المدى، ويظهر الأثر على المدى الطويل أيضاً، وهذه النصائح قد تساعدك في زيادة وزنك.

1ـ أتبع نظام رياضي مناسب لجسمك لا يكون مرهقًا له يتواءم مع أصحاب النحافة، حتى لا ينقلب الأمر إلى ازدياده سوءاً.

2ـ ابتعد عن كل ما يتسبب في تدهور الحالة النفسية لك، فهي عامل أساسي في ارتفاع الوزن وانخفاضه، وتؤدي إلى ضعف الشهية ونقص الوزن.

3ـ حاول التجديد والتغيير في روتين غذائك اليومي، فالملل من تكرار روتين الطعام يؤدي إلى كبح الشهية وانسدادها، وبالتالي تقلص الوزن.

4ـ تناول الأطعمة الخالية الدسم، مثل الجبن الكامل الدسم واللبن، فلا تحاول تناول أطعمة منزوعة الدسم.

5ـ أضف الجبن إلى أنواع طعامك، حيث تعمل على رفع الوزن، وتجعل الطعام

الذ.

6ـ تناول المكسرات والفواكه والأطعمة الصحية الدسمة وأضف دائماً إلى الطعام الزبدة الصحية، وأنواع الجبن المختلفة والعسل والألبان.

7ـ لا تبدأ طعامك بتناول السلطات والمشروبات، لأنها ستؤدي إلى الإحساس بالشبع.

8ـ تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم أفضل من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

9ـ ابتعد عن شرب الماء أثناء تناول الطعام، لأنه يشعر بالشبع.

10ـ امضغ الطعام بشكل صحيح وجيد ولا تتعجل.

أطعمة ترفع الوزن

من وصفات طبيعية لزيادة الوزن أنواع وأصناف من الطعام تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ومنها:

1ـ التمر باللبن.

فالتمر يحتوي على نسبة جيدة من السكريات والفيتامينات، وعند خلطه باللبن تزيد فاعليته في رفع الوزن.

2ـ السكر والزبدة.

ويمكن خلطهما معا ثم فردهما على شريحة خبز في الفطور، ويفضل على الريق.

3ـ  اللبن مع الموز.

عن طريق عمل مشروب الموز باللبن و تناوله بين الوجبات.

4ـ البطاطس.

تعتبر البطاطس من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، وتفيد في رفع الوزن إذا تناولت يوميًا لفترة طويلة.

5ـ السوداني وزبدته.

وهو من الأطعمة التي تتمتع بسعرات حرارية عالية جداُ، لذا ينصح به أطباء التغذية لرفع الوزن.

فوائد شرب الماء في الصباح

اترك تعليقاً